DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

علم الكيمياء عند العرب والمسلمين (19)

علم الكيمياء عند العرب والمسلمين (19)

علم الكيمياء عند العرب والمسلمين (19)
أخبار متعلقة
 
لقد أشرقت الحضارة العربية والإسلامية في حين كانت الحضارة الغربية في ظلمة إذ بدأ علماء العرب والمسلمين يتفنون علم الكيمياء، فصارت نظرياتهم وآراؤهم العلمية المستندة على التجارب العلمية والبراهين الحسية تدرس ليس فقط في العالم العربي والإسلامي ولكن في جميع أرجاء العالم المتحضر. يقول عبد الله بن عبد الله حجازي في كتابه لمحات في تاريخ العلوم الكونية عند المسلمين : لا جرم أن جمهوراً كبيراً من الكيميائيين المسلمين ساهم بجهوده النظرية وتجاربه المخبرية، حتى بلغ علم الكيمياء عند المسلمين المستوى الذي أشاد به كبار الكيميائيين من الاوروبيين. والحق أن جابر بن حيان الكوفي (ت/ 200هـ/ 815م) يعد أفضل من اشتغل بالكيمياء من المسلمين، إذ كان له دور عظيم في تطويرها، وجعلها علماً قائماً على الملاحظة والتجربة والميزان فهو القائل (ويجب أن تعلم أننا نذكر في هذه الكتب خواص ما رأينا فقط، دون ما سمعناه أو قيل لنا أو قرأناه، بعد أن امتحناه وجربناه، فما صح أوردناه وما بطل رفضناه، وما استخرجناه نحن أيضاً وقايسناه على أقوال هؤلاء القوم). أما زكي نجيب محمود فيقول في كتابه سلسلة أعلام العرب: جابر بن حيان أن المذهب العلمي الذي مشى عليه جابر هو المذهب الذي سار عليه علماء المسلمين ويتلخص بالنقاط الآتية: (1) التجربة الموضوعية في منهج البحث العلمي القائمة على: (أ) أن يستنبط العالم من مشاهداته فرضاً يفرضه من جملة فروض ليفسر به الظاهرة المراد تفسيرها. (ب) أن يستنبط من هذا الفرض نتائج تترتب عليه الوجهة النظرية الصرفة. (ج) أن يعود بهذه النتائج إلى الطبيعة ليرى هل تصدق أو لا تصدق على مشاهداته الجديدة. فإن صدقت تحول الفرض إلى قانون علمي. (2) علم الميزان، وقد استعمله علماء العرب لحرصهم على الدقة المتناهية في البحث. (3) نظرية تكوين المعادن. (4) قانون بقاء المادة. (5) نظرية الاتحاد الكيميائي. (6) اختلاف درجة غليان السوائل. ويقول المؤلف أ.ج. هو لميارد في كتابه المبدعون في علم الكيمياء ( أن علم الكيمياء ولد في الأيدي العربية، فالعرب أول من وضع أسسه، وقد اشتهر علماؤهم بأنهم لا يقبلون شيئاً كحقيقة، مالم تؤيده المشاهدة أو تحققه التجربة العلمية).