DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

اتهامات لكبار المسؤولين.. كيف يُحقق بجرائم الحرب المزعومة في أوكرانيا؟

اتهامات لكبار المسؤولين.. كيف يُحقق بجرائم الحرب المزعومة في أوكرانيا؟
اتهامات لكبار المسؤولين.. كيف يُحقق بجرائم الحرب المزعومة في أوكرانيا؟
أوكرانيا تقول إن روسيا ارتكبت جرائم في حق المدنيين وقتلت الآلاف منهم منذ بداية الغزو - رويترز
اتهامات لكبار المسؤولين.. كيف يُحقق بجرائم الحرب المزعومة في أوكرانيا؟
أوكرانيا تقول إن روسيا ارتكبت جرائم في حق المدنيين وقتلت الآلاف منهم منذ بداية الغزو - رويترز

منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، قبل عام من الآن، جرى تسجيل أكثر من 70 ألف جريمة حرب مزعومة.. لكن تقديمها للمحاكمة ليس بالمهمة السهلة.

تقول السلطات الأوكرانية والغربية إن هناك أدلة على جرائم قتل وإعدام وقصف للبنية التحتية المدنية وترحيل قسري واختطاف أطفال وتعذيب وعنف جنسي واحتجاز غير قانوني.

لكن روسيا نفت مرارًا أن تكون قواتها قد ارتكبت فظائع أو هاجمت المدنيين في أوكرانيا، وتتطلب المحاكمة الناجحة لجرائم الحرب مستوى عاليًا من الإثبات، في حالة يكون فيها الوصول إلى المشتبه بهم ومسرح الجريمة مقيدًا في كثير من الأحيان، وهناك تداخل في الاختصاص القضائي بين المحاكم الوطنية والدولية.

مَن يحقق في جرائم الحرب في أوكرانيا؟

يعمل المدعون العامون في جرائم الحرب الأوكرانيون مع فرق العدالة المتنقلة بدعم من خبراء قانونيين دوليين وفرق الطب الشرعي، وهم يحققون في الانتهاكات المزعومة للقانون الدولي منذ 24 فبراير 2022، وخاصة في الجنوب والشرق، حيث جرت استعادة الأراضي من القوات الروسية.

وتركز المحاكم المحلية على جرائم "الجاني المباشر"، وقد حوكم 26 من المشتبه في ارتكابهم جرائم حرب وأدينوا بجرائم الاغتصاب والقتل وقصف البنية التحتية السكنية والمعاملة القاسية والنهب، ووُجهت تهم بارتكاب جرائم حرب إلى 276 شخصًا، لكن محاولة تحميل القادة الروس المسؤولية عن الأفعال المرتكبة بناءً على أوامرهم ستستغرق على الأرجح سنوات، حسبما قال وين جوردش، رئيس فرق العدالة المتنقلة المنتشرة لدعم أوكرانيا.

يضيف جوردش: "ما يتضح من تحقيقات النيابة العامة خلال العام الماضي هو أن هناك خطة إجرامية، والعملية العسكرية الروسية إجرامية بطبيعتها، بمعنى أنه لا يمكنك السعي لإخفاء الهوية الأوكرانية دون ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية على نطاق واسع وربما إبادة جماعية".

ماذا يمكن للمحكمة الجنائية الدولية أن تفعل؟

يمكن مقاضاة جرائم الحرب إما في المحاكم الأوكرانية، وإما المحاكم الدولية، وتحقق بعض السلطات الوطنية بموجب قوانين "الولاية القضائية العالمية".

تحقق المحكمة الجنائية الدولية، في لاهاي، بجرائم الحرب وكذلك الجرائم الأوسع ضد الإنسانية والإبادة الجماعية، ومن المتوقع أن تركز على المشتبه بهم البارزين، وفقًا لما أوردته وكالة رويترز.

وزار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، أوكرانيا 3 مرات، منذ أن بدأ تحقيقه قبل عام، وزار منطقة كييف، حيث قُتل مدنيون في بوتشا، ومنطقة خاركيف، موطن الأحياء السكنية في بلدة بوروديانكا التي دمرها القصف.

لم تعلن المحكمة بعد عن أي أوامر اعتقال علنية، وهي الخطوة الأولى نحو محاكمة نهائية.. حتى إذا جرى القبض على شخص ما وحوكم، فقد أظهرت قضايا سابقة للمحكمة الجنائية الدولية أنه من الصعب إدانة كبار المسؤولين.

ما الوسائل الأخرى المتوفرة؟

أعلن الاتحاد الأوروبي مؤخرًا عن إنشاء مركز دولي لمحاكمة "العدوان" في أوكرانيا، والذي يخضع لسلطة الادعاء الأوروبية "يوروجست"، في لاهاي أيضًا، يمكن أن يشكل هذا في نهاية المطاف الأساس لمحكمة جديدة.

لدى عدد من الدول الأوروبية في الغالب قوانين الولاية القضائية العالمية التي تسمح لها بمقاضاة جرائم الحرب الأوكرانية.

انضمت المحكمة الجنائية الدولية إلى فريق تحقيق مشترك مع ليتوانيا وبولندا وإستونيا ولاتفيا وسلوفاكيا ورومانيا وأوكرانيا نفسها لدعم المحاكمات المحتملة داخل أوكرانيا أو خارجها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة الخاصة بأوكرانيا، تجمع وتوثق انتهاكات القانون الإنساني الدولي، لتغذية الأدلة التي يجري جمعها ومشاركتها في يوروجس، يمكن أن يدعم هذا أيضًا القضايا التي تنظر فيها المحكمة الجنائية الدولية.

ما هي جريمة العدوان؟

تُعرَّف جريمة العدوان على نطاق واسع بأنها غزو أو محاولة السيطرة السياسية والعسكرية على دولة أخرى ذات سيادة، في حين أن المحكمة الجنائية الدولية هي المحكمة الدائمة لجرائم الحرب في العالم، إلا أنها لا تستطيع ملاحقة العدوان.

ولسد فجوة الإفلات من العقاب، تضغط أوكرانيا والعديد من المؤيدين، بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، من أجل محكمة مخصصة للعدوان.

قال ريسينجر كوراسيني إنه بموجب القانون الدولي العرفي، يتمتع رؤساء الدول ورؤساء الحكومات ووزراء الخارجية بالحصانة من الملاحقة القضائية أمام المحاكم الوطنية.

وبالتالي يجب أن تكون المحكمة التي يمكن أن تحاكم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتهمة العدوان محكمة دولية جديدة، قائمة على مصدر من مصادر القانون الدولي من خلال معاهدة متعددة الأطراف.