أخبار متعلقة
هلال المطيري شاعر نقش اسمه في ذاكرة جمهور الشعر , لقصائده حظ وافر من العذوبة والجزالة , يعتمد في شاعريته أسلوب السهل الممتنع , هاديء بطبعه ويرفض بشدة الصخب الذي يحدثه البعض لضمان الظهور المستمر , له تجربته الصحفية في مجال الصحافة الشعبية الشيء الذي أكسبه ثقافة يفتقدها الكثير من المنتمين للساحة , حاورناه فوجدنا في صراحته وأريحيته ما دفعنا الى فتح نوافذ كثيرة للحوار. هل شعرك وراثة أم موهبة ؟
ـ أولاً لابد من الموهبة في الموضوع ومع الوقت تتطور الموهبة وتصقل حتى يكون هناك شاعر والوراثة قد تكون لها علاقة بشاعريتي فوالدي رحمه الله كان شاعرا والموضوع كله مترابط مع بعض . هل تكتب الشعر لنفسك أم للجمهور؟
ـ أكتب الشعر لنفسي كشاعر بفرح وحزن وبؤس وبمواقف معينة , بكل شيء هلال المطيري قد يصادف آلاف في هلال المطيري بالقصيدة نفسها بالجرح بالموقف في الشعر أنا أكتب هلال المطيري بقصيدة لقاء الجمهور . هل نجاح الشاعر يعتمد على وسامته ؟
ـ بالطبع لا , نجاح الشاعر هو الشاعر وقصيدته , هل يذكر أحد ملامح المتنبي هل يعرف شكل المتنبي هل قدم المتنبي بصورة فوتغرافية , ممكن يكون له دور في النجومية في الشهرة , أما بالنسبة له كشعر فانه لايضيف أي شيء ومن همهم الشاعر وصورته تؤكد أنه فارق وجمهوره فارق .الشاعرالذي يعتمد على جمهورة هو شاعر فارق والجمهور الذي يسعى خلف الشاعر بصورته جمهور فارق وأنا لا يهمني هذا الجمهور وهذا الشاعر .. هل شعرت بالندم تجاه قصيدة كتبتها ؟
ـ هي قصيدة هجاء وندمت عليها ولكن صارت صحيحة ولكن لم تعتبر في الاعلام :
بعض البشر طبعة مقدر ومحشوم
وبعض البشر عيبً عليك احترامه
اللي ستر عيبة عن الناس بهدوم
وش يسترة لا صار عيبه كلامة
الحقيقة أنا ندمت في وقتها ولكن تغير الوضع بعد ذلك وأصبحت مقبولة لدي ولدى الآخرين . كيف كانت بدايتك مع الصحافة ؟
ـ كصحفي بالصدفة يوم من الايام التقيت بالحميدي الحربي أيام الاستاذ محمد الوعيل , بدأت بالجزيرة قبل سبع سنوات واستمريت بمجلة المختلف والان بمجلة أصايل , أما كشاعر كانت بالمراسلة عبر البريد وكان فيه تجاوب وبعد ذلك عرفتهم من خلال لقاءات ومهرجان الجنادرية وفي أماكن تجمع الشعراء ومن خلال ثلاثية الحميدي الحربي يوم من الايام وتطور الموضوع واصبح فيه علاقة بيني وبين الصحافة. ما سر حب الجماهير لك ؟
ـ من احبه الله حبب خلقه فيه أنا أتمنى أنني محبوب وهذا شيء من الله وهو شعور داخلي بينك وبين الناس أنت ماراح تحكمه, هو على حجم البياض اللي بداخلك راح يكون فيه قبول وعلى حجم السواد اللي بداخلك راح يكون فيه رفض محد يقدر يشتري جمهورا ولاأحد يقدر يبيع جمهورا .. هل تصلك رسائل معجبين ومعجبات ؟
ـ نعم تصلني رسائل معجبين ومعجبات ومن خلال الصحافة ولا أحرص عليها .. يقول ضيدان بن قضعان أنه يوجد شعراء لايستحقون كلمة شاعر وأنه يوجد أسماء لها ثقلها بالساحة غير مقتنع بها تماماً فما رأيك ؟.
ضيدان بن قضعان يتكلم عن الجانب الآخر عن الذين ليسوا بشعراء وأنا قلت لك فيه شعراء قد تتواجد قصائدهم وصورهم بس قصيدة تجد انها ليست موجودة فيه اسم شاعر فيه صورة شاعر أبيات موزونه مقفاه بس قصيدة ليست قصيدة وهذا أنا أتفق مع ضيدان فيه أن فعلاً أسماء موجودة باسماء شعراء وهم ليسوا شعراء. في رأيك هل هناك من يكتب لهم ؟
ـ سواء يكتب له أو لا يكتب له أنا أتكلم عن القصيدة التي أمامي لا فكر ولا طرح جديد هي قصيدة واحدة تكتب بعشرين شكل ما تجاوزت القصيدة نفسها , الشاعر هو المجدد هو الذي يتطرق لاشياء قريبة من الناس لكن لم يقلها أحد إلا هو , الشاعر هو الذي تحفظ له وهو الذي يبهرك عندما تسمع قصيدته , الشاعر هو الذي يهزك عندما يلقي قصيدته . ومارأيك فيما قاله ضيدان بان شعراء الماضي ليسوا مبدعين ؟
ـ شعراء الماضي , أنا أخالف ضيدان بالموضوع ضيدان يتكلم عن شيء آخر وهو عن حضور اعلامي , بالمقابل الحضور الآن هو جيل مختلف عن ضيدان تماماً إلاإذا كان يقصد الحضور الاعلامي لان الامة في يوم من الايام هم الاعلام ماكان فيه أعلام آخر ماكان فيه قنوات فضائية وماكان فيه صحف ومجلات إذاعة. تقصد أنه لابد من صحافة؟
ـ لماأتكلم عن جيل ابن لعبون وجيل القاضي بقوا لهم 200 سنه بل 300 سنة بقوا إلى الآن نردد أبياتا لهم , هل الجيل هذا راح يبقى مئه سنة قادمة من اللي راح نقرأ له من الجيل هذا بعد مائتي سنة من راح يبقى , لاتغرك المحطات الاعلامية والتلفاز هذا مايضمن لك الاستمرار مجلة المختلف قدمتك ولكن ماتضمن لك الاستمرار راح يردد الاسماء هذه هذا هو السؤال لاتنسى انا راح نردد لابن لعبون والقاضي . مارأيك في الفن الشعبي والاغنية الشعبية وهل هو مظلوم من وسائل الاعلام .؟
ـ إذا كان فيها خلل خللها من أهلها , كلها جلسات , والعالم وصل إلى مرحلة أبعد من هذا الموضوع . ولاهو ضروري أنك تواكب الفيديو كليب الموجود الآن التي لا تليق بالاغنية أنا اكلمك عن الاغنية الجميلة هي التي نحرص عليها ..والفن الشعبي وضع وتقديم من نفس الفنانين الشعبيين يقدمه مايجيني بآلات قديمة والكلام القديم على أساس أنك تقدمه أتوقع أن الجمهور راح يرجعون للموضوع هذا بعد مايملون من الفيديو كليب وبصورالكيبريهات المتنقلة في القنوات الفضائية .. على مستوى الخليج من يعجبك من الشعراء؟
ـ يعجبني كثير سواء فيه شعراء موجودون في الاعلام وشعراء غير موجودين في الاعلام الاسماء المعروفة واعجابي بها لا يزيد ولاينقص ولكن فيه من الاسماء اللي أنا احرص عليها كثيرا أني اقرأ لها فلاح بن مبرد هذا رجل لا أعرف كيف أوصفه كشاعر شاعر عظيم هذا من الشعراء الموجودين والبعيدين عن الضوء كثيرا . ما أسباب ابتعاده عن الضوء ؟
ـ الحقيقة هذا الابتعاد هو من الشاعر القدير فلاح بن مبرد نفسه , وسعد الأكلبي ومساعد الرشيدي هذه الاسماء احرص على متابعتها .. هل قصائدك تكتبها من الواقع الذي تعيشة أم من الخيال ؟
ـ هي خليط بين الواقع والخيال والجرح الحزن والكذب والصدق خليط بين هذه الاشياء ولا يمكنني فرزها لك إذاكانت القصيدة صادقة بدون خيال أعتقد أنها تكون قصيدة ناقصة بعض الشيء الخيال لابد من وجوده. قال عبدالله بن شايق أن بعض شعراء الرد مرتزقة وبشكل فاضح . مارأيك وهل شعراء النظم يوجد بهم مرتزقة.؟
ـ عبدالله بن شايق من الشعراء الجميلين وأنا أوافقه على أن فيه شعراء مرتزقه ولكن لا أعمم الموضوع يمكن يقصد موضوع المادة لان الشعراء لايوافقون على حفلاتهم إلا بمادة وعن طريق مكاتب واصبح الموضوع ماديا وهذا من حق الشاعر يأخذ نصيبه , ونعم يوجد كثير من المرتزقة بشعر النظم اذا ما أخذنا الموضوع من هذا الجانب . يمر الشاعر أحياناً بحالات يأس تؤثر على حياته الشعرية . هل مررت بهذه الحالة ؟
ـ الشاعرفي النهاية شيء شفاف رقيق تمر من خلاله الاشياء وتعلق فيه الاشياء هذه هي اللي تكتب القصيدة اليأس والحزن والفرح والغضب كل هذه دوافع كتابة قصيدة والعشق والجرح ماتمر في صدر الشاعر وتمر سلام لابد أنها تبقى مع القصيدة وتكتب .. هل يوجد اختلاف بين الشعر القديم والشعر الحديث ؟
ـ من خلال مفردة أنا أشوف فيه جيل قادم راح يكتب مفردة سلسة مفردة جيله مفردة عصره هذا وجه الاختلاف بين الشعر القديم والشعر الحديث فقط طبعاً نتكلم عن القصيدة الجميلة القصيدة السيئة ما تعنيني سواء قديمة أوجديدة. من المعروف أن ساحة الشعر الشعبي تعتمد على الارث الفني الكبير داخل المملكة العربية السعودية لم ينعكس إيجابياً على برامجنا الشعبية من خلال التلفاز لماذا ؟
ـ أنا عندي تحفظ على البرامج الشعبية في التلفزيون السعودي عندنا سبعة برامج أو سبعة مقدمين إلى الآن لم نتفق على برنامج ناجح , يعني هل هي في النهاية بيت شعر وربابه , ليست بهذه الصورة لا بد من صورة جديدة تقدم ولا بد فيه اطار كامل للبرنامج وتغيير من مقدميين ومن موضوع من إعداد من طرح وتصوير واخراج وماهو مقدم الآن شيء يسيء للتراث الشعبي , ولابد من تغيير جذري كامل من المعد حتى المخرج حتى شكل البرنامج لابد يتغيير إلى متى وحنا مع الربابه لا بد من تغيير كل شيء وطرح مواضيع جديدة أفكار جديدة شباب جدد يقدمون البرامج الشعبية بطريقة جديدة , ماالسبب في احتفاظنا بهذه الاسماء إلى الآن خلاص قدموا اللي عندهم وانتهت خلاص مشكورين , لابد من شباب جدد يقدمون أفكارا جديدة وطرح مواضيع جديدة , نحن الان في عصر يوجد به عشرون ألف قناة بامكانك وأنت جالس بمنزلك تشاهد كل هذه القنوات , ليش مافيه منافسة من الداخل عندنا شعراء ومعدون وكتاب والمجلات موجودة وعندنا المخرج وعندنا امكانيات لماذا كل هذه الطاقات تعمل في برنامج واحد يكون بشكل جديد مصور جديد . عدم موافقة هلال المطيري على لقاء المختلف إلا بعد اشتراط منه بوضع صورته على الغلاف , ألا ترى معي أن هذه الاساليب تسيء لك كشاعر ولمكانتك الشعرية لماذا هذا الحرص على مسألة الصور ؟
ـ ماهي أشتراط , المسألة كانت مداعبة من الاساس ومن حقي أن أطلع على الغلاف إذا كانت المسألة شعرية وهذا أقل شيء اطلبه من مجلة المختلف أو غيرها ولا تسيء لي كشاعر إذا كان غيري يوضع على الغلاف وأنا أفضل منه كشاعر يعني لي الكثير . يعني المختلف تضع صور شعراء لايستحقون الضوء والفلاشات بالواسطة ؟
ـ أنا دخلت مجلة المختلف بدون واسطة ومن حقي إذا غيري توضع صورته على الغلاف وأنا أكثر منه شاعرية فمن حقي أطالب بوضع صورتي على الغلاف ليش نخلط مسألة الصور .نقول هلال شعره فارض نفسه ! الان القاريء البعيد لايعلم ماهي حقيقة الاغلفة هذه طريقة خاصة أنا مجرد نطقتها دعابة ومن حقي أن أطلب من مجلة المختلف وضع صورتي على الغلاف ويحق لي أن أبرز قصيدتي . ماسر اهتمام المختلف برفيق دربك وصديقك رشيد الدهام مع العلم أنكما ( متواكبان ـ أو متزامنان) هل هذا يعني أن رشيد أنشط منك أو أن هناك سببا لاهتمام المختلف به .؟
ـ المختلف تهتم بالجميع ورشيد الدهام شاعر يستحق الاهتمام لكن رشيد أنشط مني ولايوجد سبب آخر . يرى أغلب المتابعين لبرنامج نسايم ليل أن مقدمته نجاح المساعيد استغلت البرنامج لتبرز نفسها أولاً من خلاله كما يرى البعض الآخر أن إلقاءها للقصائد يشوبه الكثير من الاغلاط اللغوية في الإلقاء مارأيك .؟.
ـ برنامج نسايم ليل برنامج ناجح ونجاح المساعيد دخلت البرنامج وأنا اعتبره من أنجح البرامج لسبب واحد لانه لايوجد برامج منافسة هذا موضوع أكيد في جميع القنوات الخليجية فكرة البرنامج كانت جدا جميلة وحضورها كمقدمة أنا أعتبرها رائعه في النهاية لايوجد إلا نجاح المساعيد ولايوجد منافس لنجاح المساعيد نجاح جميلة وتقديمها جميل وبرنامج جميل وناجح فلماذا نذكر الاشياء السلبية لابد من شيء سلبي أنا معها ومع نجاح البرنامج الأخطاء الاخرى طبيعية جداً ليش مانقول هذا برنامج جميل ليش دائماً نحارب الشئ الجميل لماذا لايتكلم أحدكم في يوم من الايام على برامج الشعر الشعبي في الخليج لايوجد برنامج ناجح في الخليج العربي . ولكن اختيار الشعراء غير مرض لجماهير الشعر.
ـ أختيار الشعر مرتبط بمعدين والمقدمون يخطئون في أشياء ويصيبون في أشياء وعطهم فرصة مازال هناك أربعين حلقة متبقية للبرنامج والبرنامج قدم أبرز الشعراء أنا ضد جميع من قال برنامج نسايم ليل ليس جميلا .. ولكن نجاح استغلت البرنامج لتبرز نفسها؟.
ـ هي أعطيت الفرصة ولازم تقدم بهذا الشكل ونجاح القائها جميل . ألا توافقني الرأي أن هناك أغلاطا لغوية ؟
ـ الاغلاط اللغوية ممكن لهجتها تختلف بالموضوع لكن مافيه أغلاط كثيرة أنا أعتبرها ناجحة وأنا أعتبر نجاح المساعيد نجاحا للبرنامج.. عودتك من جديد من خلال مجلة أصايل لها دلالات معينة لدى البعض منها أن هلال عاد ليؤكد حضوره فقط من خلال مجلة أصايل بعد اشتداد المنافسة بين الشعراء على الظهور .؟
ـ أولاً أنا موجود قبل أن أعمل بالصحافة وبعد ما كتبت بالصحافة والعمل في الصحافة هو عمل بغض النظر عن أي شيء وأنا لست من الناس اللي يستغل الموضوع لتسليط الضوء عليهم أنا عملت بالصحافة كثير ولايوم من الايام أني كنت أخذ مقابل عملي ضوء , أنا أخذ مقابل عملي مادة ومن حقي أن قصيدتي تأخذ مجراها الطبيعي دون أن أعمل بالصحافة ودون أن أكون صحفيا ولكن هناك ناس كثير يأخذون الموضوع بالموضوع هذا وهم صحفيون وأعرفهم جيدا شعراء أعرفهم جيدا لكن التبادل الورقي والصداقة الورقية هذا لاأجيده ولا أتعامل به . بعد استقالة نايف بن بندر من مجلة أصايل , وعدم انتظامها في الصدور ألاترى أن مسألة أستمرارك فيها قد تكون صعبة بعض الشيء أو أنها تضيف لك بعض الشيء .؟
ـ أنا كلفت بشئ وأتمنى ان يسير على الطريق المرسوم له والمخطط له وقد عملنا له دراسات وعلى الله التوفيق نبذل كل مابوسعنا وكل جهدنا في الرياض وان شاء الله الامور تسير طبيعية ألا ترى أن المهمة صعبة عليك ؟
ـ والله لابد فيه شيء من الصعوبة ولكن هناك فريقا كاملا عندنا الاستاذ عبدالرحمن العتيبي والاستاذ فالح السبيعي ومجموعة من الشباب وهناك مكتب الكويت والى الآن الامور تسير بشكلها الطبيعي ولابد من الصعوية ولكن نتمنى التوفيق. ألاترى أنها تضيف لك بعض الشيء ؟
ـ نتمنى نجاح المجلة لأنك إذا عملت في أي مجال فلابد من اتقانه والحديث يقول ( إن الله يحب اذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه ) فلابد أن تتقن العمل المطلوب منك وأنا ماأقوم به شيء طبيعي سواء في الصحافة أو في موضوع أخر حتى في قصيدتي ولكل مجتهدً نصيب . هل صحيح أن أصايل كفكرة هي من أجل استيعاب شعراء أخرين لا يرغب في تواجدهم بمجلة المختلف ؟
ـ هذا السؤال يوجه لناصر السبيعي ورئيس تحرير مجلة المختلف انا مسئول عن الموجود عندي في مكتب الرياض ومسئول عن جزء كبير في المجلة وليس عندي أي خطوط حمراء عندي المجال مفتوح للجميع .. أقمت أمسية في الشرقية الصيف الماضي , هل أنت راض عنها؟ .
ـ كل الرضا ولكن هناك شيئ من سوء الاعلان وهذه مشكلة تعود للمنظمين أنا ماعندي أشكالية كشاعر . في المستقبل هل ستكون لك شروط معينة قبل الموافقة على أقامة أي أمسية .؟
ـ بالضبط لابد أولاً من اختيار الوقت والشخص الذي سيكون معك في الامسية والتغطية الاعلامية للموضوع فلن نجازف بالشيء هذا والمجاملات لم تعد تفيد لابد أن نشترط حتى نضمن نجاح الامسية. ما النمط المحبب لك في كتابة القصيدة وتعتبرة هو الافضل والاسلم .؟
ـ أنا أحب القصيدة العمودية المباشرة السلسة البسيطة التي لا تخلو من الرمزيات هذه قصيدتي البساطة الجميلة الضرورية لكن ببساطة تامة لابد ان تكون بساطة سهلة صعبة سهلة في كتابتها وصعبة في موضوعها وأنا ارى أن هذا الموضوع ليس بالسهل وأتمنى أن تكون قصيدتي بهذا الشكل تحفظ وفي نفس الوقت فيها موضوعية وفيها فكرة تحب , هذا نمط قصيدتي .. برأيك ما الخطر الحقيقي الذي يهدد الشعر الشعبي في وقتنا الراهن .؟
ـ ليس هناك خطر حقيقي بالعكس الان الشعر بالعصر الذهبي . كيف ترى مستقبله .؟
ـ مستقبله سيكون بالعصر الماسي لانه سوف يكون فيه فرز لأسماء وبقاء لأسماء إذا كان فيه شيء ممكن يخل بالموضوع هذا هو دخول الاغنية بشكل آخر بثوب جديد ممكن ينعكس على القصيدة. هل أنت مع أو ضد ظاهرة الألقاب التي تمنح للشعراء ونراها بكثرة في السنوات الأخيرة .؟
ـ أنا ماتعني لي هذه الالقاب لقب على كيفك لقبهم بالملوك بالأقاصرة بالامبراطورين بكل شيء لكن في النهاية أمام قصيدة ولسنا أمام شيء ولاتعني لي هذه الالقاب شيئا ولاتهمني . ماتقييمك لحال الصحافة الشعبية في هذا الوقت ؟
ـ كثرتها ايجابية للشعر ولكن هي بحاجة إلى فرز ومصداقية تجاه القصيدة تجاه الموضوع وتجاه الشاعر وتجاه القاريء , يعني لا تغلب عليه المجاملة وجميل يكون فيه (20%) مجاملة أتمني في (80%) شيء جدي ينعكس على الشاعر واظهارالاشياء بثوبها الطبيعي حتى ينعكس على الشاعر واظهارها بشكلها الطبيعي والواضح .. ولكن أحيانا تبرز الصحافة شاعرا لايستحق البروز ؟
ـ مثلاً خلها (20%) مجاملة حتى لوجاملت ماراح يستمر ولاراح تضمن استمراره حتى لو وضع على الغلاف سنه كاملة لن يستمر الشاعر هو الشاعر إذا وضعها ولاماوضعها لكن نقول اعطواالشعراء حقهم أكثر اعطوا الشعراء حقهم انصفوهم وجاملو مافيه أي مشكلة . مامفهومك للنقد في الشعر الشعبي .؟
ـ النقد في الشعر الشعبي هو النقد الهادف وهو مطلب لكل شيء سواء شعرا أو غير شعر باي شيء جميل لابد يكون هناك نقد هادف لتطوير الشيء هذا إذا كان هناك نقد واضح أتمنى يكون فيه نقد لكن ما شكل النقد الان . في نظرك لايوجد نقاد في وقتنا الحالي .؟
ـ لا مافيه ناقد واضح بحيث أنه يأخذ هذه القصائد لهؤلاء الشعراء ويضعهم تحت معيار واحد وتحت مجهر النقد ليظهر السلبيات ويذكر الإيجابيات التي يذكرونها ولا يوجد نقاد .. هناك أشباه نقاد ولايوجد ناقد ولاأرى ناقدا في هذا الوقت. أعطنا رأيك بكل صراحة بهؤلاء ؟
الحميدي الحربي ـ لاينفصل عن الساحة الشعبية أبداً ولا عن الشعر الجميل
مساعد الرشيدي ـ يمثل الشعر الراقي .
ضيدان المريخي ـ شاعر من الشعراء الذين أحرص على متابعتهم دائما.ً
عواد الطوالهـ شاعر عذب لكنه مقل .
حامد زيد ـ شاعر مجدد وله حضور رائع .
تذكار الخثلان ـ شاعرة وأكثرهن وضوحا.
الراسية ـ شاعرة صاحبة نفس عذب لايقاوم.
بنت أبوها ـ شاعرة صاخبة ولها خط آخر .
انتظار العتيبي ـ شاعرة مجددة ولكنها مقلة .
المطيري في حديثه للمحرر