جرت عادة الشيخ صالح بن سعد اللحيدان ان يكون له درس علمي بجامع الروضة بالرياض. وهذه المرة جاءت اجاباته عن اسئلة الاخوة الحضور متنوعة لكون الاسئلة متنوعة. ونثبتها هنا تعميما للفائدة..
حقنة مريض السكر لا تفطر إن لم تكن مغذية
@ هل حقنة مريض السكر التي يأخذها قبل الاكل (قبل الافطار) تسبب الفطر؟
- هذه الحقنة لست اعلم هل هي مغذية أم أنها لغرض آخر غير ذلك.. فان كانت مغذية تسبب الفطر والا فلا, وهذا يمكن ان يسأل عنه الطبيب الصالح والصيدلي المتمكن.
المعتمر من جدة يحرم من بيته
@ العمرة من (جدة) هل يلزم منها الاحرام من الميقات خارج جدة؟
- جدة هي من الاماكن التي تكون داخل حدود المواقيت فمن أراد حجا أو اراد عمرة فيحرم من بيته دون الذهاب الى الميقات.. انما المواقيت لمن مر عليها (آفاقيا) وأراد الحج او العمرة.
الوافد الى مكة يبدأ بالطواف بالبيت
@ نحن نسمع ان من غاب عن مكة اربعين يوما فانه لا يدخلها الا محرما بعمرة فهل لهذا سند؟
- والله حسب علمي في هذا انه لم يرد شيء صحيح.. لا متن ولا سند فمن اراد دخول مكة ولو بقي عنها كثيرا فانه يدخلها دون احرام او عمرة اذا لم يرد ذلك فما دام لم يرد شيء في هذا صحيح او قد ورد اثر ضعيف جدا في هذا فانه لا يعمل به لكن يحسن بالوافد الى مكة اذا دخلها ان يبدأ بالبيت فيطوف سبعة اشواط تحية له وشكرا لله تعالى على ما يسره له من اتيان مكة سواء كان من أهلها او من غيرهم.
@ ترد في كتب الحديث في بعض رجال السند رواة لم يذكر الا (اللقب) وهذه بعض الألقاب فهل تبينونها لنا لغموض أصحابها..؟
1- (ابن المقري).
2- (ابن أبي فديك)
3- (الزبيدي)
4- (بسرة القرشية)
5- (الأعرج)
6- (أبان)
7- (ربعي بن حراش)
8- (أبو صعين)..؟
معرفة (الكنى والالقاب) هذا باب عظيم لابد للعلماء والمحققين والهيئات العلمية والباحثين من الوقوف على الالمام التام بمثل هذا بفهم وسعة نظر وذلك حتى لا يحصل خلط بين راو ضعيف وآخر ثقة يحملان نفس الكنية او نفس اللقب.. وحتى لا يحصل (تدليس) بين راو وراو كلاهما (ثقة) لكن الطبقة تختلف وهذا مضر جدا بالسند ويدل على العجلة وسوء الفهم.
ولعل من يكلف غيره ليبحث عنه ويحقق.. هذا امر شائن قبيح بل لابد من مباشرة هذا ذاتيا بطول نفس وسعة علم ونية صالحة صادقة شاعرة بالمسئولية, ولا بأس عند العجز او محبة الاستزادة من سؤال العلماء الحفظة واستشارتهم. وهذا هو ديدن علماء هذه الامة من لدن الصحابة والتابعين وتابعيهم وهذا مدون في اخبارهم ورحلاتهم ولقياهم.
أما ما تسأل عنه فحسب علمي.. ولعل الشيخ الدكتور عبدالرحمن يعيد علي الالقاب كما جاءت في سؤال الاخ الكريم.
نعم : أعلى الله منزلتكم:
1- ابن المقري, هو : محمد بن عبدالله بن يزيد.
2- ابن ابي فديك هو : محمد اسماعيل.
3- الزبيدي هو : محمد بن الوليد بن عامر الحمصي.
4- بسرة, هي: بسرة بنت صفوان بن نوفل القرشية, وهذه صحابية رضي الله تعالى عنها.
5- الاعرج هو : عبدالرحمن بن هرمز احد تلامذة ابي هريرة ـ رضي الله تعالى عنه ـ, وهناك آخر لعل اسمه : عبدالله لكن لا يحضرني اسمه كاملا (الآن) واستغفر الله.
6- (أبان) أكثر من واحد في الكتب الستة لكن المراد هو المشهور لعله : أبان بن صالح بن عمير القرشي, ليس صحابيا.
7- (ربعي بن حراش) : ليس هذا لقبا بل هو اسمه تابعي ثقة وهو ممن سمع عليا رضي الله تعالى عنه.
8- ابو صعين اسمه : عثمان بن عاصم الكوفي و(ابوصعين) كذا هذه كنية وليست لقبا.
@ هل هذا الحديث صحيح : (النساء شقائق الرجال)؟
- نعم صحيح بأصله.
@ ما طريقة ابن خزيمة في تأليفه الصحيح؟
- لعله ـ رحمه الله تعالى ـ يختلف عن البخاري ومسلم وابن حبان وابن السكن فهو حسبما بان لي منه كان يذهب في التأليف طريقة (الإملاء) فمثلا تجده يستعمل أحيانا عبارة : (قد أمليته) ولعله كذلك.. وكان يستعمل طريقة الكتابة بنفسه لكن يظهر لي الاول وانه أملاه في مجالس.
(نفع الله بكم).. مرة اخرى أسألكم عنه فهو يورد في فاتحة السند قوله : (أخبرنا أبوطاهر) وهو ابن خزيمة فهل هو يسند عن نفسه..؟
- لا يا أخي .. فيجب ان نفهم ان كنية ابن خزيمة هي : (ابوبكر محمد بن اسحاق بن خزيمة). لكن ابا طاهر هذا هو حفيده يرويه عنه عن محمد بن اسحاق وكنيته عنده (ابوطاهر).
@ هل روى البخاري في صحيحه عن (الذهلي)..؟
- كأنك تشير خلال هذا بكيف يروي عنه اذا كان قد روى عنه وقد حصل بينهما ما حصل, أفيدك بما يلي أنت ومن يحضر هذا المجلس العلمي المبارك.. لندرك جميعا حقيقة الأمانة والاخلاص وكيف يبلغ المرء الصالح الورع التقي الامامة.
1- الذهلي ثقة ثبت امام.
2- البخاري ثقة ثبت امام.
3- الذهلي من أهل السنة والجماعة.
4- كذلك البخاري.
5- كان كلاهما صانع رجال.
6- كان كلاهما له فضل على هذه الأمة. لكن جرى سوء فهم مما قاله الذهلي في البخاري فانتشر في بعض قرى بخارى مما حدا بالبخاري ترك الذهلي وتبعه مسلم بن الحجاج في هذا , وهناك مبالغة بل مبالغات فيما جرى بينهما لا تصح سندا (ودائما إنما يكون الحسد من الأقرباء) حتى يرى القوي أنه اسقط الضعيف بشتى الحيل خاصة الوشاية والمركزية المتقنة.. لكن الله هو الفعال لما يريد سبحانه وهو أعلم بخلقه دينا ودنيا.