DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

علامات الوقف أو الترقيم

علامات الوقف أو الترقيم

علامات الوقف أو الترقيم
أخبار متعلقة
 
علامات الوقف أو الترقيم هي: 1ـ الفاصلة، أو الفصلة، أو الفارزة (،). 2ـ الفاصلة المنقوطة، أو الفصلة المنقوطة، أو القاطعة (؛) 3ـ النقطة (،) 4ـ النقطتان (:) 5ـ النقط الثلاث، أو علامة الحذف (...) 6ـ علامة الاستفهام (؟) 7ـ علامة التعجب، أو علامة التأثر (!). 8ـ الشرطة، أو الخط (-) 9ـ القوسان ( ) 10ـ المزدوجان أو علامة التنصيص (( )) 11ـ المعكفان، أو القوسان المعقوفان * * 12ـ القوسان المزهران {ء } 13ـ علامة التابعية (=) أولا: القاعدةالفاصلة، أو الفصلة، أو الفارزة (،) وهي تدل على وقف قصير، وتوضع: أـ بين المعطوف والمعطوف عليه، نحو: الحواس الخمس هي: السمع، والبصر، والشم، والذوق، واللمس. ب ـ بين الجمل القصيرة التامة المعنى، وان استقلت كل جملة بغرض، نحو: (الصدق فضيلة، والكذب رذيلة). ج ـ بين القسم وجوابه، نحو: (والله، لأكرمنك). د ـ بعد المنادى، نحو: (يا بني، احترم رؤساءك). هـ ـ بين الشرط وجوابه، وخاصة اذا طالت جملة الشرط، نحو: (اذا لم تحترم من هم أكبر منك، فقد تقل مروءتك). و ـ قبل الجملة الحالية، نحو: (جاءنا ضيف، وثيابه نظيفة) وقبل الجملة الوصفية، نحو: (جاءنا ضيف، ثيابه نظيفة). ز ـ قبل الكلمات التي يمكن حذفها دون ان يتغير معنى الجملة، وكذلك بعدها، نحو: (الانسان الشريف، هبة الله، يعتبر كنزا ثمينا). ج ـ بين جملتين مرتبطتين بالمعنى والاعراب، نحو: (خير الكلام ما قل ودل، ولم يطل فيمل). ط ـ بين الأجزاء المتشابهة في الجملة، كالأسماء والأفعال والصفات... التي لا يوجد بينها احرف عطف، نحو: (المعلم النشيط يقرأ، يشرح، يقارن، يعلق، ويعلل). ي ـ بين الكلمات المفردة المرتبطة بكلمات أخرى، والشبيهة بالجمل، نحو: (ما ندم من استشار، ولا خاب من استخار). ق ـ بعد حرف الجواب، نحو: (نعم، إني أحب العمل). الفاصلة المنقوطة، أو الفصلة المنقوطة، أو القاطعة (؛) تدل على وقف أطول من الفاصلة، وتوضع: أـ بين الجملتين المرتبطتين في المعنى دون الاعراب، نحو: (كن متفائلا أبدا، فان المتشائم لا يسر أحدا). ب - بين جملتين احداهما سبب للأخرى، نحو: (لن يرقى الخامل الى المجد؛ لأنه لم يجد في عمله). ج - بين الجمل الطويلة التي يتألف من مجموعها كلام تام الفائدة، فيكون الغرض من وضعها تجنب الخلط بسبب تباعدها، وامكان التنفس بين الجمل، نحو: (المجتهد يفرح أهله، ويخفف عنهم اعباء الحياة، ويضمن لنفسه مستقلا زاهرا ؛ أما الخامل فيكون عبئا على المجتمع). النقطة تدل على وقف تام، وتوضع: أـ في نهاية كل جملة تامة المعنى، والتي لا تحمل معنى التعجب أو الاستفهام، نحو: (الانسان حيوان ناطق). ب - في نهاية كل فقرة، نحو: (ان الصداقة المحض هي قدس اقداس المجتمع، وهي بنت المحبة، والمحبة غرسة الله في صدور الأوادم). النقطتان (:) تدلان على وقف متوسط، وتوضعان: أ ـ بين القول ومقوله، نحو: (قال المعلم: عليكم بالعمل). ب ـ بعد فعل بمعنى قال، نحو: (صاح القوم: يا إلهي). ج ـ قبل الكلام المقتبس او المنقول، نحو: (من الأقوال المأثورة: من نم لك، نم عليك). د ـ قبل التعداد، او بين الشيء وأقسامه، نحو: (المرء بأصغريه: قلبه ولسانه). هـ ـ قبل التمثيل، نحو: يكون الفاعل مرفوعا، نحو: (جاء المعلم). و ـ قبل التفسير، نحو: (عذل: لام). النقاط الثلاث، أو علامة الحذف (...) توضع للدلالة على كلام محذوف لا ضرورة لذكره، نحو: (أما أنا... فمكانتي معروفة بين القوم) أو تكون في نهاية جملة لا نريد اتمامها، نحو: (.. ثم دخل المحامي، وبدأ بالدفاع..) أو توضع في مكان الكلام الذي لم يعثر الناقل عليه، وذلك تنبيها للنقص، نحو: (... ثم بدأ بذم... دون أن يكون لذلك سبب). علامة الاستفهام (؟) توضع في نهاية كل جملة استفهامية، نحو: (ما اسمك؟)، ونحو: (كيف حالك؟). علامة التعجب، أو علامة التأثر (!) توضع في نهاية كل جملة تدل على تعجب، نحو: (ما أجمل الطبيعة!) أو الاغراء، نحو: (العمل العمل!)، او التحذير، نحو: (إياك والكذب!) او الدعاء نحو: (تعسا للمجرم!)، أو الاستغاثة، نحو: (يا للناس للفقير!)، أو الفرح نحو: (يا فرحتاه!)، أو الحزن، نحو: (واكبداه!)، أو الترجي، نحو: (لعل الله يرحمنا!)، وما شابه. ملحوظة: قد تجمع علامة الاستفهام وعلامة التعجب بعد الاستفهام الإنكاري نحو: (ومن يحب الوطن غير أهله؟!). العارضة أو الشرطة أو الخط (ـ) توضع: أـ لفصل الكلام بين المتحاورين، عند الاستغناء عن ذكر اسميهما، أو الاشارة اليهما بـ(قال) أو (أجاب) أو...، نحو: (سأل زيد رفيقه سامي: من أين جئت؟ ـ من المدينة. ـ هل زرت المعرض؟ ـ نعم. ـ هل اشتريت كتبا؟ ـ طبعا...). ب ـ في أول الجملة الاعتراضية، وآخرها، نحو: سافر أخي - وفقه الله - الى باريس. ج ـ بين العدد والمعدود، نحو: الكلمة ثلاثة اقسام: 1ـ فعل، 2ـ اسم، 3ـ حرف). القوسان ( ) يوضعان لحصر: أ ـ العبارات التي يراد اللفت اليها، نحو: (كذبتني (ولست بكاذب)، فانتبه الى هذا الأمر). ب ـ الألفاظ المفسرة، وذلك عند تفسير كلمة في جملة، نحو: (صعد الخطيب المنبر، ثم بسمل (قال: بسم الله الرحمن الرحيم)، وشرع يخطب) او ألفاظ الاحتراس، نحو: (المهذب (بفتح الدال) محترم). المزدوجان، أو علامة التنصيص ( (( )) ) يوضعان في أول الكلام المنقول، وآخره، بنصه حرفيا، سواء أكان جملة أم فقرة..، نحو: (من الأقوال المأثورة: (آخر الدواء الكي)) )). المعكفان، أو القوسان المعقوفان (* *) يوضعان لحصر كلام الكاتب عندما يكون في معرض نقل كلام لغيره بنصه، نحو: (قال المدير: إنما الذي يوصل الطالب الى النجاح هو الجد (والصحيح هو الجد بكسر الجيم) والاجتهاد)، أو للفت النظر، نحو: (عليك باخوان الصدق *إن كان يوجد إخوان صادقون*. القوسان المزهران ({ }) يوضعان لحصر الآيات القرآنية. علامة التابعية (=) هي عبارة عن شرطتين متوازيتين توضعان في ذيل الصفحة اذا لم يكتمل نص الحاشية، كما يوضع ما يشابههما في أول حاشية الصفحة التالية. من اختيار نورة العتيبي عن كتاب المعجم المفصل