DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فتاوى

فتاوى

فتاوى
أخبار متعلقة
 
فضيلة الشيخ عبد المحسن بن ناصر العبيكان الداعية الإسلامي المعروف أجاب عن أسئلة هذه الحلقة.. و" اليوم" مواصلة مع قرائها تختار بعض الفتاوى المناسبة لهم. الاستغفار دليل التوبة ويجلب لصاحبه الرحمة من الله طلب المغفرة مطلوب @ سمعت أن بعض الفقهاء نهوا عن قول: استغفر الله وأتوب إليه فيكون ذلك كذباً رغم أن هذا حديث ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه من ضمن الأذكار التي وردت. ويقولون ان قول: " اللهم اغفر لي ذنبا علي" لأنه إذا استغفرت عن قلب لا ه أولاً تلجأ إلى الله بقلبك فإن ذلك ذنب عقابه الحرمان.. كقول بعضنا ان استغفارنا يحتاج إلى استغفار فكيف ينهى عن قول: استغفر الله وأتوب إليه. - بسم الله الرحمن الرحيم- الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد. فلاشك ان من يقول إنه لا يجوز لأحد أن يقول: استغفر الله وأتوب إليه مخطئ جداً ولا أعلم أحداً من أهل العلم قال ذلك والنبي صلى الله عليه وسلم قال: (اني لاستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة).. والنصوص صريحة (استغفروا ربكم انه كان غفاراً).. فلا أظن أحداً من أهل العلم يقول هذا القول ولو قال به أحد فهو مخطئ، واستغفر الله: معناه: أطلب منه المغفرة وأسأله المغفرة هذا معناه وهذا يقرب التوبة والتوبة مطلوبة (وتوبوا إلى ربكم) (وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون) وجاء في الحديث (ولو أنكم لا تذنبون وتستغفرون لأبدل الله بكم قوماً يذنبون فيستغفرون) أو كما جاء في الحديث وفي الحديث الآخر "علم عبدي أن له رباً يغفر الذنب ويؤاخذ عليه قد غفرت لعبدي فليفعل ما شاء". كلما أذنب ذنباً تاب إلى الله من هذا الذنب.. أو كما جاء في الحديث. البناء في منى @ أكرمني الله بالحج في هذا العام ووجدت زحاماً رهيباً فلي استفسار هل لا يجوز لنا أن نتوسع في منى توسعاً رأسياً حتى لا نخرج عن حدود منى؟ - أولاً: تقبل الله منا ومنك صالح الأعمال وحجا مبرورا وسعيا مشكورا وذنبا مغفورا. ثانياً ملاحظة الأخ ملاحظة كريمة في الحقيقة أنه بالنسبة لمنى فإنه سيبدأ بإنشاء عمائر تكون من طوابق في منى وأنا اقترحت منذ زمن أن يكون في منى أو أن تبني في منى أدوار وعمائر لأن هذا من مصلحة الحجاج ولاشك. فالبناء لم يأت حديث صحيح عن البناء في منى وورد حديث لما قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم (هل نبنى لك بناء أو خيمة تظلك قال: لا. منى مناخ من سبق) هذا الحديث تكلموا في صحته وعلى فرض صحته فان المقصود بالبناء الذي يبنيه الشخص ليتملك هذا المكان ويستغل هذا المكان ويستأثر به عن غيره. أما البناء الذي يكون في مصلحة الحجاج عامة فلم يأت الشرع بالنهي عنه بل ان الخيام أو البناء هو في الحقيقة شيء واحد. الشرع لا ينهى عن جنس المنشأة فلا يقال مثلاً هذا الشراع جائز وهذا الأسمنت غير جائز فليس هذا المقصود. المقصود الا يأتي الناس ويتملكوا الأرض ويستأثروا بها عن غيرهم بل ينبغي أن تكون لعموم الحجاج وتنظم والحاجة داعية في هذا الزمن إلى التنظيم بحيث لا يمكن أن يتركوا كل من سبق إلى المطاف أخذه والمسألة واحدة أن تضع قماشا أو بناء فهو شيء واحد. البنيان والقماش حكمهما واحد في الشرع. لا يختلف لأن المقصود هو عدم الاستئثار وإذا وجد البناء يكون لمصلحة الحجاج وينظم الحجاج بحيث لا يتركون. وعرف في القديم أن الناس كانوا يأتون إلى منى فالسابق يجد المكان ويقيم خيامه فيها ولا حرج. لكن اليوم كثر الحجاج ولا يمكن أن يقال للحجاج كل من يأتي فيسبق ستكون هناك مفسدة كبيرة ونزاعات عظيمة لأن منى صغيرة والحجاج أصبحوا أضعافا مضاعفة عن السابق لكن لابد من تنظيم الناس. فيوزع الحجاج على أمكنة وهناك من التجار من سيتبرع بالبناء ويستغل لمدة معلومة هذه الأبنية بتأجيرها للحجاج حتى يستوفى قيمة البناء ثم بعد ذلك تكون الأبنية وقفا للعمل أي الحج وللمصاريف الكبيرة جدا التي تصرف من قبل الدولة على الحجاج والمرافق فإذا كانت تكاليف المباني تؤخذ من المطوفين والحملات كأجرة وتصرف عليها وهذا شيء طيب وان شاء الله يعمل بهذا وسيتمكن جميع الحجاج من الإقامة بمنى إذا تم بناء الطوابق والأدوار لأن بعض الحجاج لا يستطيعون أن يحصلوا على مكان في منى وذلك لكثرة الحجاج فإذا وجدت هذه الأبنية التي تحتوي على أدوار كثيرة فإن الحجاج سيتمكن جميعهم من الإقامة بمنى وأرجو أن يتيسر ذلك. حتى لو جعلت المباني على قواعد وأعمدة وجعلت الأرض مفتوحة حتى يمكن الاستفادة من الهواء والأرض باقية ثم تستغل في أشياء كثيرة ولا مفاسد من عمل هذه الأبنية. تطلب الطلاق وتنصح الأولاد @ أخت مؤمنة وملتزمة لكن زوجها يباشر امرأة فاسقة ولا يصلي لمدة تزيد على الثلاثة أشهر ويقيم في بلد آخر فماذا عليها أن تفعل ؟ ولها أبناء لا يلتزمون فهل تتركهم وتطلب الطلاق ؟ ـ إن مثل هذا الزوج الذي لا يصلي لا يجوز للمرأة أن تبقى في عصمته بل عليها أن تمتنع عنه ولا تمكنه من نفسها وتبذل جهدها في نصحه فإن أعياها الأمر وأصر على عصيانه وتركه للصلاة فإنها تطالبه بالطلاق وتسعى قدر جهدها في فسخ نكاحها منه والله أعلم. والأولاد تبذل جهدها في نصحهم. لابد في الذبيحة من نية. . @ هل يجوز أن أعمل عقيقة لابني في الفرح؟ وهل تشترط معرفة المعازيم بذلك أم نكتفي بالنية؟ ـ ينبغي أن تذبحها بنية العقيقة وتقسمها إلى ثلاثة أقسام قسم للفقراء وقسم للأصدقاء وقسم لبيتك لابد أن تعطي الفقراء.. والعلماء قالوا لابد أن يضمن أقل شيء أوقية للفقراء للذكر شاتان متكافئتان وللأنثى شاة واحدة وان كنت لا تستطيع فشاة واحدة ومن أهل العلم من قال تجزىء شاة واحدة لان النبي صلى الله عليه وسلم عق عن الحسن والحسين شاة شاة ولكن في قوله صلى الله عليه عن الغلام شاتان، القول هنا يقدم على الفعل فينبغي ألا تكتفي بشاة واحدة عن الذكر بل ينبغي شاتين. المرأة تطلب الطلاق @ شقيقتي متزوجة وتريد أن تطلق وزوجها يطلب المهر مقابل طلاقها فما الحكم الشرعي في ذلك. ـ الشيخ/ من المتسبب في الفرقة؟ المرأة أم الرجل ؟ المتصل / المرأة الشيخ/ المرأة لا ترغبه هل حصل شيء منه سبب نفرتها منه ؟ المتصل/ لا يعطيها المصروف. الشيخ/ المهم سأعطيك جواباً عاماً. المسائل هذه لا بد من عرضها على القضاء لكن عموما إذا كان السبب من الزوج وثبت أنه متسبب في أذية المرأة وأساء عشرتها فالقاضي يفسخ النكاح بدون مقابل أما إذا كانت المرأة هي التي لا تريد الزوج بدون أن يكون السبب من الزوج فهذا كما في امرأة ثابت بن قيس بن شماس لما جاءت النبي صلى الله عليه وسلم وذكرت له أنها لا تطيقه ولا تحبه ولم تعب عليه ولا تكرهه لا لدينه ولا لخلقه وإنما لشيء في نفسها فالنبي صلى الله عليه وسلم قال اتردين عليه حديقته فقالت قالت نعم قال أقبل الحديقة وطلقها فهنا له الحق أن يطالبها في المهر الذي قدمه لها إذا كانت هي السبب.