تصرفك خطأ
@ انا رجل متزوج وقد حصل ذات مرة سوء تفاهم بيني وبين زوجتى فضربتها ضربا شديدا ومن شدة غضبها مزقت ثيابها التي كانت عليها , وقد سمعت أن من يشق ثوبه يخرج من الدين ,ويجب عليه أن يذهب الى شيخ ليقرأ عليه آيات من القرآن واحاديث نبوية وهو يردد خلفه وبذلك يكـون اعاده الشيخ الى دينه , فهل هذا صحيح وهل علي إثم في ضربي لها ضربا شديدا أم لا ؟
ـ أولا: أنت أخطأت في تصرفك في ضربها , لأنه لا يجوز للزوج أن يضرب زوجته الا بمبرر شرعي , وبالحد الذي أذن فيه الشرع كما إذا نشزت وامتنعت عن طاعته , فإن الله جل وعلا يقول: ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن) النساء /24
أما بالنسبة لما فعلته هي من شق ثيابها فهذا خطأ منها , لأن المسلم لا يجوز له أن يشق ثيابه عند الجزع , وهذا من أفعال الجاهلية والواجب على المسلم الصبر والاحتساب , فما عملته هذه المرأة لا يجوز . لأنه ينبئ عن الجزع , ولكن لا تخرج بذلك من الدين ,ولكن هذا أمر لا يجوز وحرام عليها , وأما الذهاب الى شيخ ليعمل كذا وكذا فهذا خطأ كبير ,وهذا ليس من دين الإسلام فالمذنب إذا حصل منه ذنب فإنه يتوب إلى الله عز وجل بدون أن يذهب إلى شيخ , وإنما هذا من فعل النصارى فهم الذين يذهبون إلى رهبانهم وكنائسهم ليخلصوهم من المعصية كما يزعمون , أما المسلم فإن الله أمره بالتوبة بينه وبين الله , والله جل وعلا يقبل التوبة ممن تاب ولا يحتاج أن يذهب إلى الشيخ , والله أعلم.
الواجب ترك الظن
@ سائل يقول: زوجتي تعاني أمراضا مختلفة وعرضت على أطباء فأفادوا بعدم وجود أي أمراض عضوية وهي تشك ان بها سحرا , وكثيرا ما تطلب مني عرضها على بعض الأشخاص الذين يكشفون السحر وأنا ارفض لما في ذلك من التحريم وأنا لا أحس بالراحة والحياة الزوجية معها, فما رأي فضيلتكم وما الحل؟
ـ أولا ما كل من أصيب بمرض يكون مسحورا , فالأمراض كثيرة , فما كل مرض يكون سحرا , فهذا من باب الظن والواجب ترك هذا الظن وهذا الوسواس , والإلحاح على الله بالدعاء وعمل الرقية الجائزة الشرعية بقراءة القرآن على هذه المريضة , والإكثار من ذلك وتعويذها بالتعويذات الشرعية.
وأيضا لا بأس بالذهاب إلى الأطباء النفسانيين ربما يعرفون نوع مرضها وعندهم علاج لهذا الشيء.
وحتى لو ثبت أنه سحر فالسحر لا يحل بسحر مثله , وإنما يحل بالعلاج الشرعي الذي هو قراءة القرآن وإذا كانت هناك أدوية مباحة معروفة لحل السحر فإنها تستعمل. ولا يذهب الى السحرة لأجل حل السحر , لأن هذا لا يجوز قال الحسن: لا يحل السحر الا ساحر , ولما سئل النبي صلى الله عليه وسالم عن النشرة قال: ( هي من عمل الشيطان) والنشرة هي حل السحر عن المسحور بسحر مثله.
لا بأس بذلك
@ هل يجوز الذهاب بالمرأة المسحورة الى أحد المشائخ للقراءة عليها؟
ـ إذا كان هذا الشيخ معروفا بالصلاح والدين وصلاح العقيدة , ويقرأ عليها من القرآن مع التستر والاحتجاب وعدم الخلوة بها , والشيخ يكون عنده تحفظ من الفتنة فلا بأس بذلك لعدم المحذور. أما إذا كان هذا الشخص غير معروف بسلامة العقيدة فلا يذهب اليه أو كان من المتساهلين في أمور النساء ولمس النساء والنظر الى النساء فلا يذهب إليه لوجود الفتنة في هذا.
@ هناك عائلة تشكو من كثرة المشاكل بشكل ملحوظ جدا , وهنا خلافات بين هذه العائلة وقد كان لهم احتكاك ببعض الجنسيات التي يسهل عندهم عمل السحر وسبب شكهم في ذلك أنهم وجدوا في إحدى حقائب الخادمات بعضا من الأظافر والشعر , وسؤالهم كيف العلاج وهم لا يدرون مكان السحر وكيف يعالجون هذا؟
ـ يأخذون هذا الذي وجدوه ويتلفونه ويبادرون بتسفير هذه الخادمة وابعادها عن البلاد ولا يتركونها لا عندهم ولا عند غيرهم.
استعمال الحجب لا يجوز
@ ما حكم استعمال الحجب ؟ وهل الذي يعمل هذه الحجب يكون من الكهان والسحرة؟
الحجب إذا كانت بغير كلام عربي أو كانت حروفا مقطعة فإنه لا يجوز تعليقها واستعمالها بإجماع أهل العلم. أما ان كانت هذه الحجب مكتوبة من القرآن أو من الأحاديث والأدعية الشرعية فهذه فيها خلاف بين أهل العلم , والصحيح أنها لا تجوز أيضا , لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن تعليق التمائم. والتمائم هي ما يعلق من التعويذات سواء كانت من القرآن او من غيره.
عمل غير مشروع
@ ما رأي فضيلتكم في امرأة تضع المصحف بجانب طفلها الصغير بقصد حمايته من الجن . عند انشغالها وتركه وحده؟
ـ هذا لا يجوز لان فيه إهانة للمصحف الشريف ولأنه عمل غير مشروع.