عزيزي رئيس التحرير
اشارة الى مقالة الدكتور عبدالله العتيبي المنشورة في عدد الاربعاء بتاريخ 5/11/1423هـ بجريدة اليوم بعنوان (العبيد هو الرئيس وليس الدكتور الهرفي) والتي تضمنت جملة من المغالطات التي تكشف بجلاء عن ان الدكتور العتيبي لا يعرف شيئا عن النادي اطلاقا وما يجري في اروقته وانما نصب نفسه بوقا للدفاع عن الدكتور الهرفي وادعاءاته حول الاندية عموما ونادي الشرقية على وجه الخصوص.
ورغبة في ايضاح الحقيقة فانني استعرض ماجاء فيما كتبه الدكتور العتيبي ليتبين للقارئ الكريم مدى الشطط الذي ذهب اليه بدوافع بعيدة عن الادب والفكر والحرص على تطور الحركة الادبية في المنطقة وهي في اغلبها مجاراة ومحاباة تمليها علاقات شخصية والدليل على ذلك مايلي:
اولا: استنكر علي دفاعي عن النادي الذي انتسب اليه بينما اباح لنفسه الدفاع عن الدكتور الهرفي وهذا تناقض يؤكد ما اشرت اليه آنفا وانا لي الحق في المناقشة مثل ما انك تناقشني الان بينما الموضوع لا يمسك من قريب ولا بعيد وخلاف ماذكرت فان النادي نشر رده بجريدة "الوطن" واجاب عن كل الاستفسارات وانظر العدد 830 بتاريخ 4/11/1423هـ فكيف تقول ان النادي لم يرد؟
ثانيا: قلت ان النادي لابد ان يتكاتف مع كل الادباء والمثقفين ايا كانت مشاربهم وتعددت ثقافتهم واهتماماتهم فهل يمكن ان تفسر لي كيفية هذا التكاتف وهل تريد اكثر من اتاحة فرصة الحضور لكل اديب والقاء نصوصه مهما تباينت انا اسجل شهادة من حضر الكثير من مسامرات النادي ولم ار انه حجر على احد اطلاقا بل ان لجنة الملتقى الثقافي تكرر وتؤكد المرة تلو المرة انها على استعداد لتلقي اي نتاج ثقافي بل وتسعى لجذب المثقفين ونشر ما يلائم النشر في جريدة اليوم على نحو مستمر فاين هي سلبية النادي؟! ومن الذين منعهم النادي طيلة هذه السنوات؟ وان الذي يشاهده الجميع هو ان النادي يحتضن كل التيارات ويرحب بكل الشباب على اختلاف مشاربهم وخلفيتهم الثقافية.
ثالثا: ان تعجب فعجب زعم الدكتور العتيبي غياب الكثير من المثقفين عن فعاليات النادي في حين ان الحضور يفوق اي ناد آخر في المملكة وذلك كما نشهد ونسمع فهل حضر الدكتور العتيبي هذه الفعاليات ليدلي بهذه الشهادة.
رابعا: اما بالنسبة لادعاء د. العتيبي باني لم التزم بروح الاحترام تجاه الدكتور الهرفي فانني اتساءل هل وجه مثل هذه النصيحة الى د. الهرفي الذي تكرر تجنيه على الاندية الادبية عموما ونادي الشرقية خصوصا واذا كان الهرفي قامة كبيرة كما تقول فماذا نقول عن رئيس النادي واعضاء مجلس الادارة واللجان المساعدة التي تؤازر المجلس من ادباء واكاديميين كبار امثال عبدالله احمد الشباط وخليل ابراهيم الفزيع والدكتور محمد الملا والدكتور عبدالله الجهيمان والدكتور خالد الحليبي والدكتور ظافر الشهري والاستاذ احمد سماحة والاستاذ مصطفى ابو الرز ممن يستحقون التقدير والاحترام.
خامسا: المفروض ان الدكتور الهرفي يبدأ بالبحث عن المشاكل المناطة بعمله ثم يلتفت للآخرين والتي نوه عنها في مقالته بالوطن بتاريخ 23 ربيع الاول 1423هـ حيث قال واذا كانت دور العلم كالجامعات والمدارس قد قصرت في اداء واجباتها الثقافية فان الاولى ان لا تتردد رعاية الشباب عن القيام بهذا الدور الى اخر كلامه اليس اصلاح النفس اولى من اصلاح الغير؟
سادسا: لماذا المبالغة الزائدة عن حدها فاذا قال القاص فهد المصبح مقولة ان النادي احادي النظرة لغرض في نفس المصبح نفسه يتلقفها د. الهرفي ليقول في مبالغة ممجوجة واجمعوا وكرروا مقولة انه احادي النظرة اليس هذا افتراء وقبل ذلك عبارة معظم المثقفين وما سواها من صيغ المبالغة انني اشفق على مصير اجيال الطلبة الذين يتلقون العلم على يد حاطب ليل كالدكتور الهرفي مادام هذا نهجه وهذا مسلكه.
سابعا: يبدو ان المغالطات فيما كتبه د. العتيبي يجر بعضها بعضا فقط استشهد ببيت شعر وحيد ومع الاسف فانه لم يستقم صدره وزنا ولا صح عجزه نقلا حيث اورده على هذا النحو:==1==
وليس قولـــك مــن ذا بضائره==0==
==0==العرب تعرفه من قبل والعجم==2==
وصحة البيت:==1==
وليس قولك من هذا بضــــائره ==0==
==0==العرب تعرف من انكرت والعجم==2==
وشتان بين من قيل فيه هذا البيت وبين من تنافح عنه.
ثامنا: اني ادعو القارئ العزيز لان يتأمل هذا التناقض الذي وقع فيه الدكتور العتيبي وليس هذا اولها ولا اخرها فالدكتور العتيبي زعم ان النادي احادي النظرة في حين انه يعنون مقاله (العبيد هو الرئيس وليس الدكتور الهرفي) وهو يهدف بهذا العنوان الى التأكيد على ان الاصلاح المنشود يقع على عاتق رئيس النادي وحده وليس على الدكتور الهرفي اليس في هذا الموقف الذي يتخذه الدكتور العتيبي تكريس للنظرة الاحادية التي يدعيها الدكتور الهرفي اذ لو كانت له نظرة خلاف ذلك لتوخى الاصلاح من كل الجوانب ومن كل الشخصيات التي يمكن ان يكون لها دورها في الاصلاح ومن بينهم الدكتور الهرفي.
تاسعا: تتكرر المغالطات في مقالة د. العتيبي حيث ادعى بأن الدكتور الهرفي عضو مؤسس لنادي الشرقية وهذا ادعاء غير صحيح اذ ان الذين طالبوا بتأسيس هذا النادي ووفق على طلبهم هم الذين حمل طلبهم الاستاذ محمد رضا نصر الله الى الرئيس العام لرعاية الشباب صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز رحمه الله ونشرت اسماؤهم في جريدة الرياض وهم د. غازي القصيبي وأ. عبدالرحمن العبيد وأ. محمد سعيد المسلم وأ. خليل الفزيع ثم صدر قرار الرئيس العام لرعاية الشباب بتشكيل مجلس الادارة الحالي كما هو معروف عند معظم اعضاء النادي فاين دور د. الهرفي في هذه القائمة.
عاشرا: اما طلبك تطوير النادي والاستعانة بخبرات الاكاديميين والمثقفين فلعلمك لقد وزع علينا النادي استفتاء عاما دعا فيه الاعضاء لتقديم اقتراحاتهم وارائهم ومنهم الدكتور الهرفي فهل سألت الدكتور عما تضمنته الاستمارة التي بعثت له وماذا بعث من اراء ومقترحات؟! وقد عرفت مابها صدفة في حواري مع المسئولين في النادي.
الحادي عشر: اما ماذكره الدكتور العتيبي عن غياب انشطة النادي عن سائر مدن المنطقة كالاحساء والجبيل وحفر الباطن في السنتين الاخيرتين فكما علمنا بان مجلس الادارة قرر الاكتفاء بنشاطه في مركزه الرئيس لانه بميزانيته الحالية لا يستطيع ارضاء الجميع وهو في نهجه هذا يماثل نظراءه نادي الرياض وجدة والقصيم وغيرها.
الثاني عشر: الطامة الكبرى التي جاءت في مقالة د. العتيبي هي الشهادة المزورة لاننا لم نره في مسامرات النادي اطلاقا فكيف جاز له ان يقول ان نسبة الحضور لا تتجاوز اصابع اليد الواحدة وهذه مغالطة واضحة وتغيير للحقيقة قصد بهما الاساءة لنادينا الذي ننعم بمحاضراته التي ينظمها وفق برنامج موسمه الثقافي وكذا المسامرات التي لا يقل حضورها عن عشرين مثقفا ان لم يكونوا اكثر فما بالك بالمحاضرات التي تمتلئ بها قاعة النادي.
الثالث عشر: وبصدد اقتراحك بان يطلب من كافة المثقفين الاسهام في تقديم مشروع ثقافي متكامل فهذا ماتم بالفعل حيث وزع النادي استبيانا واستجاب معظم الادباء بابداء مرئياهم كما علمت وهذا هو الصحيح والمناسب في نفس الوقت.
الرابع عشر: ان هدف د. الهرفي في كتاباته المستمرة التأكيد على وجوب العمل بنظام الانتخاب للرئيس واعضاء مجلس الادارة وهو مطلب حسن في ظاهره لكن اذا امعنا النظر نجد انه لو تولى رئاسة النادي احد الذين رشحوا منذ سنوات لكان الفكر اليوم في كارثة ولا اريد ان اتوسع في هذا الموضوع لان ولاة الامر وفقهم الله ادرى بما فيه المصلحة والله الموفق.
@ @ محمد ناصر الغامدي