DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

من غطى رأسه بالحج ناسيا .. لاشيء عليه

من غطى رأسه بالحج ناسيا .. لاشيء عليه

من غطى رأسه بالحج ناسيا .. لاشيء عليه
أخبار متعلقة
 
تتابع (اليوم) الحوارات العلمية التي يجريها الشيخ الدكتور صالح بن سعد اللحيدان/ بجامع الروضة بالرياض ونظرا لما لهذه اللقاءات من فوائد علمية جمة .. نضعها بين يدي القراء الكرام ولا ننسى ونحن نقدم هذا الحوار الذي أرسله الشيخ سعود الثمالي الينا ان ندعو الله عز وجل ان يؤجره على ما فعل وأن يجزي الشيخ صالح خير الجزاء. حديث حسن @ ما صحة حديث:( عفي عن امتي الخطأ والنسيان)؟ ـ هذا الحديث حسن وتمامه ـ (وما استكرهوا عليه) @ هل صح هذا الأثر (استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود) ـ لم يصح , وقد جاء موقوفا لكني لم أجده متصلا. أصول الفقه @ ما هي حقيقة أصول الفقة. ـ أصول جمع أصل .. والأصل هو ما يقوم عليه غيره سواء كان هذا حسيا او كان معنوي والأصل سمي بهذا لأنه أصل ما يكون ويصدر عنه. اما العلماء الذين نظروا هذا العلم فقد ذهبوا في المردابة عند الاستعمال إلى ما يلي: الدليل/ والدليل هو العلامة فيقال أصل هذا الوجه أو أصل هذه المسألة (آية كذا) او (حديث كذا) او (الإجماع) القاعدة/ وهي ما تؤخذ من الدليل أو يسار عليها عند اللازم لها مثل: ان الأصل إباحة الإفطار في رمضان للمضطر , ونحو هذا فهذه قاعدة يسار عليها لكنها لا يجوز ان تكون مطردة. الراجح/ وهذا باب واسع لكن لابد من ضبطه جدا بعلم وفهم وسداد رأي جيدا وهذا مثل: ان الأصل في العبادة المنع إلا ماشرعه الله ورسوله > والأصل في المعاملات الإباحة الا ماورد تحريمه. ويقصد (بأصول) هكذا: الأدلة ويقصد (بالفقه): الفهم. وبمراد عام فأصول الفقه يراد به/ أنه علم بقواعد وأدلة الشريعة التي يتوصل بها الى استنباط الفقة @ ما صحة الخبر(كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم)؟ ـ هذا الحديث صحيح ويحسن بالمسلم ملازمة هذا الذكر فهو ذكر حسن وكريم. @ رجل في الحج / لبس الطاقية ناسيا بعد الإحرام فما الحكم؟ ـ لا بأس ولا يتعلق به حكم شرعي ما دام ناسيا. @ من تمتع في حجه لكنه قبل لبس الإحرام عندها أراد القران فهل عليه شيء؟ ـ المسلم إذا أراد الحج فهو مخير بين التمتع والقران والإفراد. وهذا السائل ما دام لم يدخل في نية النسك الذي يريد بعد فله أن يحرم بما شاء وعليه التثبت من عبادته والحذر من الخطأ وتشابه أعمال الحج عليه. ودوام السؤال إذا أشكل عليه شيء في أمر دينه او دنياه.