هيمن الشعر بسطوته المألوفة على الأمسية المنتدى الثقافي التي اقيمت الثلاثاء الماضي بنادي المنطقة الشرقية الأدبي وشارك فيها ثمانية شعراء وأدارها رئيس النادي عبدالرحمن العبيد بعد تماثله للشفاء اثر الوعكة الصحية التي ألمت به.
الامسية التي افتتحت بكلمة لمديرها أكد فيها على الدور الهام الذي يضطلع به المنتدى في الكشف عن المواهب وتقديمها الى الساحة وفي ترسيخ مفهوم الحوار والنقد البناء والتواصل مع ثقافة المجتمع بدأها الشاعر وليد حرفوش بقصيدة (النهر) يقول في مطلعها:==1==
يصرف العمر رحيلا وسفر==0==
==0==ثائر قد مل من أسر الضجر==2==
وتتكىء القصيدة على عمود الشعر وتتسم بالسلاسة والرومانسية والصور الشعرية الجيدة.
ماذا سقيت
بعد النهر كان هناك مطولة شعرية للشاعر جبر الدوسري مفعمة بالرومانسية الخالصة والشعر العذب الذي يذكرنا بماضينا الجميل يقول في مطلعها:==1==
ماذا سقيت أسكرا ام كوثرا أم سلسبيلا==0==
==0==في الليل يوم وداعها إبان ازمعت الرحيلا
فلنعم ما ودعت جيدا مذهبا وفما جميلا==0==
==0==لا تسقيني غيره اني سكرت به طويلا==2==
القصيدة التي نوع فيها الشاعر في القافية وفي المحتوى النفس مضت تحافظ على ايقاعها الهادىء وتساؤلاتها وتأكيدها الملح على لحظة الذكرى.
أحداث دامية
ولأن الأحداث التي يلم بها الوطن تفرض نفسها على المبدع, جاءت قصيدة القاص الشاعر خليل الفزيع (أحداث دامية) لتعبر عن موقف الذات الشاعرة وشجبها لما حدث, ولأن طبيعة هذا الشكل الشعري المباشرة والتأكيد على المغزى دون المبنى الشعري جاءت القصيدة دون صور شعرية بارزة:==1==
امطر الحقد على الناس سهاما==1==
==0==وغراب البين في الأرجاء حاما
ينفث الشر على اناس ولا ==0==
==0==يرعوى عنه غيه لما أقاما==2==
النهار
من نهر (حرفوش) الى نهار الشاعر د. أيمن النبشة الذي يذكرنا بشعراء المهجر فالنبشة لديه قدرة على اختيار بحوره الشعرية التي تتناسب وإيقاع قصيدته وكذلك شحناتها النفسية والانفعالية.==1==
الفجر قد طرد الدجى==0==
==0==واستيقظت مشتى الورود
لم ندر اذ نضب الظلام==0==
==0==ولا اذ اصطبح الوجود==2==
تمضي القصيدة في سردية متوازنة وكان أبطأ من ايقاعها الدرامي تدخل الذات الشاعرة في بعض ثناياها:==1==
يابؤس من قصف الشقاء==0==
==0==زمانه قصف الرعود==2==
موت البوح
الشاعر عبدالخالق الزهراني موهبة جيدة تتأكد مع الوقت وتملك امكانات وقدرات طيبة يمكن لها ان تنطلق الى آفاق الشعر الخليلي. اذا هي اطلقت لخيالها الشعري عنان السفر الى عوالم مغايرة من قصيدته (موت البوح) يقول الزهراني في مطلعها:==1==
يا شعر عفوا فقد ارخيت أشرعتي==0==
==0==فلم اعد في بحور الشعر بحارا
إني مللت ركوب الموج منفردا==0==
==0==لما رأيتك خوانا وغدرا ==2==
مفردات الشاعر هنا مألوفة وعادية ولم يجهد نفسه في البحث عن مفردات مغايرة كما ألفنا في قصائده السابقة.
مستر هولاكو
في القصائد السابقة كان لكل شاعر من يخاطبه فمنهم من اختار مخاطبة الحبيبة او مخاطبة نفسه او مخاطبة الآخر الضمني وفي هذه القصيدة يختار الشاعر (مستر هولاكو) ليخاطبه وهو هنا يمزج بين الماضي والحاضر اذ يستدعي من التاريخ شخصية هولاكو ومن الحاضر (مستر..) المعروف ضمنيا لدى المتلقي والرباط الذي يربط بينهما هو حرف/ حرق بغداد.
يامستر هولاكو
اسعدت مساء
وصباحك
رغم قتام الليل ورغم الأنواء
رغم البرد القارس أسعد
......
......
الشاعر سعيد مسفر هنا يبدأ مشواره الشعري بهذا اللون ونرى ان موهبته تمكنه من الانطلاق. فمع الوقت والخبرة ستتأكد قدراته.
حطاب الأبد
احمد القادري شاعر جيدب ومتمكن من قصيدته ومن فهمه لما هية الشعر ولذا جاءت (حطاب الأبد) زاخرة بفنية القصيدة من صور شعرية ومفارقة ونحت لمفردات لغوية تؤكد محاولة الشاعر لصنع قاموسه الشعري.
واذكر كان المساء وئيدا
وكانت خطاك أنين المسافة
ماج في الكف طير ووقت
.......
واوثقت الأرض أشجارها
والسماوات اجفانها
وهنا ترتدي مدنا
صالحت موتها
وتمضي القصيدة بتساؤلاتها وصورها الشعرية وإيقاعها النابض والمتنوع.
وكانت للقايدي قصيدة اخرى بعنوان (مساء الثلاثاء) ضمنها تحية للنادي الأدبي الذي ادخله الى عوالم الشعر التي افتقدها حين ترك موطنه.
خمسون يوما
وألقى الشاعر مصطفى ابو الرز عن الشاعر الغائب في الغربة حسين خماس السبيعي قصيدة بعنوان (خمسون يوما) تحمل الشوق والحنين لوطن وتتناول قسوة الفراق والغربة. بعدها تحدث مدير الأمسية عن القصائد التي ألقيت وأثنى على الشعراء منوها بتنوع الأغراض الشعرية والقدرات والمواهب. تبع كلمة رئيس النادي بعض المداخلات بدأها الباحث الأدبي بالنادي مصطفى ابو الرز تناول بعض القصائد وشارك فيها بعض النقاد والشعراء من الحضور.