مبارك بوبشيت

الرمز المميز لليالي رمضان

إشراقات رمضان من آفاق عدة وليس من أفق واحد . فهو يشرق دينياً أولاً فيفرح لإشراقه المؤمنون إذ ينتظرونه بفارغ الصبر. فإذا ما حل بين ظهرانَيهم ضيفاً عزيزاً شمروا عن سواعد الجد في الطاعة والعبادة والتقرب إلى المولى عز وجل بمختلف القربات من صيام ومعاملة طيبة وكلام تفوح منه رائحة التقوى وصدقة وصلاة وقراءة للقرآن الكريم. فدول الخليج تستعد للشهر الكريم شهر الصوم بالهريس والطحين وما إلى ذلك. فعادات الأكل تتغير، فالثريد واللقيمات والساقو ووو تحضر وبشكل استفزازي على مائدة رمضان، وأما ما يتغير من سلوك المجتمع الخليجي في رمضان فيتمثل في مدفع الإفطار والسحور وذلك كان سابقاً، فالمدفع وصلنا تقليده من مصر الشقيقة حيث قيل في التاريخ الاجتماعي: إن بداية انطلاق المدفع في الإفطار والسحور كانت في عهد محمد علي عندما جرب مدفعا استورده من ألمانيا، وعندما كان يجربه قادة الجيش فوق القلعة الشهيرة، كان هذا الوقت متزامناً مع أذان المغرب في شهر رمضان، فسعد الناس بهذا واعتبروا هذا مناسباً جداً لأن يعرف الناس مواعيد الإفطار، وبعد ذلك استخدم في وقت السحور.وهناك سلوك اجتماعي تلازم في رمضان مع السحور وهو المسحراتي . وما أدراك عزيزي القارئ ما المسحراتي؟! يقول الأستاذ ممدوح إبراهيم الطنطاوي عن ذلك: ظل المسحراتي مظهراً من المظاهر الرمضانية الأصلية في العالم الإسلامي على مر العصور. وقد تعددت طرق التسحير، وقام بهذه المهمة مسحراتية تفننوا في إيقاظ الناس لتناول طعام السحور. إما بنقر الطبول وضرب الدفوف أو بإنشاء التواشيح وغناء الأهازيج والتحايا.. ومازال المسحراتي يشكل رمزاً رئيسياً من المظاهر الرمضانية وقيمة تراثية متجددة. يضفي جواً من البهجة على ليالي رمضان المباركة . والسحور لغة: طعام السحر وشرابه. ويقول الأستاذ ممدوح في أول مسحراتي في التاريخ الإسلامي : حث النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين على ضرورة التسحر لما فيه من بركة، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تسحروا فإن في السحور بركة، وكان الصحابي الجليل (بلال بن رباح) رضي الله عنه أول مسحر عرفه التاريخ الإنساني، فقد كان يؤذن لجواز الطعام والشراب (السحور) بينما كان (عبدالله بن أم مكتوم) رضي الله عنه يؤذن للإمساك عن طعام السحور. وكان عتبة بن إسحاق والي مصر آنذاك قد سن لهم هذه المهمة التي أصبحت بعد ذلك أكثر تطوراً باستخدام المسحراتي لبعض الآلات كالطبلة أو الطار والمصابيح إلى جانب الأغاني والأشعار والتواشيح والأهازيج والتحايا في عملية التسحير. أما في بلادنا الخليجية فإن التسحير كان يقوم به رجل يحمل طبلته يضرب عليها بعصاه وهو يذكر الله تعالى ويسبحه وهو يطوف بين البيوت. قال المقدسي في (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم): إن السحور في مكة المكرمة كان يتم عن طريق منادين يصعدون أعلى جبل (أبي قبيس) وينادون بالسحور ويستمرون في قراءة القرآن الكريم بقراءة ابن كثير حتى ينقضي وقت السحور. وقال ابن بطوطة إن التسحير في مكة يتم بطريقتين؛ إذ إن المؤذن الزمزمي يتولى التسحير في الصومعة التي في الركن الشرقي من المسجد، فيقوم في وقت السحور ومعه أخوان صغيران يجاوبانه ويقاولانه وقد نصبت في أعلى الصومعة خشبة طويلة في رأسها عود كالذراع، وفي طريقه بكرتان صغيرتان يرفع عليهما قنديلان من الزجاج كبيران لا يزالان يوقدان مدة التسحير، فإذا قرب تبين خيطي الفجر ووقع الإيذان بالقطع مرة بعد مرة حطّ المؤذن المذكور القنديلين من أعلى الخشبة وبدأ بالأذان، وفي ديار مكة كلها سطوح مرتفعة فمن لم يسمع نداء التسحير ممن يبعد مسكنه من المسجد يبصر القنديلين يوقدان من أعلى الصومعة فإذا لم يبصرهما علم أن الوقت انقطع. والمسحراتي في سالف العصر رمز رمضاني جليل وجميل وأصيل تلاشى وتلاشت معالمه في هذا العصر. والله المستعان .والحديث ذو شجون ولكن يكفي من القلادة ما أحاط بالعنق. باحث لغوي