غادر سباق الفئران
يسعى غالبية الناس لجني المال لما يظنون من قدرته على تخليصهم من مشاعر الخوف وشراء السعادة، ويسارع الكثير منذ تخرجه بالاندراج في «سباق الفئران» الذي يشارك فيه الأغلبية، حيث يدور نمط حياتهم في دوامة الاستيقاظ ثم الذهاب للعمل ثم تحصيل المال فاقتناء الأشياء ثم تسديد الفواتير فالقلق من نقص المال والتفكير بعدها في زيادة الكدح لجني المال وتعويض النقص لتقليل الخوف، فيتم الاستيقاظ مجددا ثم الذهاب للعمل ثم تحصيل المزيد من المال فزيادة كمية الاقتناء فعودة القلق مجددا من نقص المال وهكذا دواليك. إن الخوف من قلة المال هو ما يحفزنا على الكدح، وفور تلقينا مبلغا منه يشرع الجشع في تصوير جميع الأشياء الرائعة التي يستطيع المال شراءها لنا، لكن السعادة التي يجنيها المال غالبا ما تكون قصيرة الأجل، وهذا ما يدفع البعض لتحصيل المزيد منه لتسكين أرواحهم المهتاجة بمشاعر الخوف والجشع، ويفشلون في تحقيق ذلك، خاصة أولئك الأثرياء الذين يكدسون الأطنان كمتاريس تحصين للحياة، ليجدوا بعدها أن خوفهم صار أسوأ وأكثر من السابق، فإدمانهم الرخاء أدى لازدياد قلقهم من نقص أي عنصر من بذخ معيشتهم، أو اهتزاز مكانتهم الاجتماعية مما يوقظ قلقهم طوال الليل، ويهرعون فور استيقاظهم للعمل بحثا عن صفقة تسكن الخوف الذي يقرض مشاعرهم. وهكذا تهاجم العديد منهم أمراض العصاب النفسي والقولون العصبي رغم ما يملكونه من المال.في كتابه المهم «rich dad, poor dad»، الذي أثار ضجة كبيرة في أوساط رجال الأعمال والاقتصاديين، يعتقد المؤلف أن السبب الأساسي في معاناة الناس ماليا هو أنهم يتعلمون منذ الصغر في البيت والمدرسة كيف يكون العمل مقابل المال، لكنهم لم يتعلموا أبدا كيف يسخرون المال في العمل لصالحهم، وهم بذلك ينفقون أغلب حياتهم في الركض وراء المرتب والعلاوات والأمان الوظيفي، ويشبهون، حسب تعبيره، ذلك الحمار الذي يجر العربة فيما يمد صاحبه بقطعة جزر قبالة أنفه، حيث يصل صاحب الحمار إلى المكان الذي يريده بينما يتبع الحمار السراب. وفي الغد ستكون هناك جزرة أخرى بانتظاره ليمشي خلفها.كيف ندخل ذلك الدغل الذي يتلافاه معظم الناس ونواجه خوفنا وجشعنا، وكيف نتمكن من اختيار أفكارنا بدلا من أن تكون ردة فعل خانعة لمشاعر الخوف بداخلنا والتي تجعلنا نرتشف قهوتنا على عجل ونهرول خارجين دون أن نلقي تحية الصباح على من حولنا. وما السبيل للتفرقة بين التفكير العاطفي الذي يجعلنا نقول لأنفسنا «تعجبني هذه الوظيفة للأمان الذي تتيحه» وذلك التفكير العقلاني الذي يدفعنا لأن نتساءل: «أهناك شيء أفتقده مقابل هذا المكسب؟»، وكيف نستشف أغوار المعاني العميقة لسخاوة النفس التي اشترطها الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم للاستمتاع بالمال في قوله:«إن هذا المال حلو خضر فمن أخذه بسخاوة نفس بورك له فيه»، وكيف نقدم لأولادنا تلك البصيرة المالية التي لا تعلمهم المدارس إياها أبدا عبر تعليمهم كيفية تسخير المال ليعمل عندهم من أجل إسعادهم وليس أن يعملوا تحت سخرته عبيدا خائفين طوال حياتهم.كل هذه التساؤلات بحاجة إلى وقفة تأمل وبحث عن إجابات مشبعة لها قبل الاستمرار في العيش بأسلوب الحمار والجزرة، لأن المال هو الجزرة وهو الوهم، وإن لم يتمكن الحمار من تبصر الصورة كاملة فقد يقضي عمره كله في مطاردة الجزرة إلى مكان لا يريده.