اليوم - الدمام

«سوبر ماريو رن» ضمن أفضل 10 تطبيقات جنيا للأرباح في 100 دولة

حققت لعبة سوبر ماريو رن أرقاما قياسية منذ إطلاقها منتصف ديسمبر الحالي لحاملي أجهزة آبل، حيث حصدت عائدات تقدر بأكثر من 14 مليون دولار وذلك بعد ثلاثة أيام من توفرها لحاملي أجهزة آبل في 150 دولة، حيث أوضحت شركة Nintendo على حسابها الياباني في تويتر، أنه تم تحميل اللعبة أكثر من 50 مليون مرة، وأشارت مواقع تحليلات الى أنه تم دفع مبلغ 9.99 دولار من قبل 1.4 مليون مستخدم لشراء اللعبة الكاملة، وذلك بعد تجربة المراحل المجانية المتاحة وتصدرت اللعبة متجر التحميل في كافة المئة وخمسين دولة التي صدرت بها في الأيام الأولى لإطلاقها.وتوقع الخبير السعودي في مجال التقنية والتكنولوجيا عبدالله السبع في حديث خاص لـ «اليوم» نجاح سوبر ماريو رن وتفاعل السعوديين معها، نظرا لأن السوق السعودي من الأسواق الرائدة في مجال التكنولوجيا ومرتبط بالأسواق العالمية وبمستجداتها، وأضاف: نفتقد للاحصاءات الرسمية ولكن جميع ما يجد النجاح والشهرة عالميا غالبا نجده لدى الشباب السعودي لذلك لا نستبعد وجودها بالمراكز الأولى في متجر التطبيقات بالسعودية، رغم انتشار انظمة الاندرويد أكثر من اجهزة آبل بالسعودية نظرا لرخص اسعارها.وتعتبر لعبة سوبر ماريو والتي بدأت في اليابان مطلع الثمانينيات من القرن الماضي شخصية خيالية من أهم شخصيات ألعاب الفيديو، وهي من تأليف مصمم الألعاب الياباني شيغيرو مياموتو وإنتاج شركة نينتدو.وتعتبر الشخصية الجالبة للحظ بشكل رسمي لشركة نينتندو.ويعتبر التطبيق اليوم هو الأكثر جنياً للأرباح في 38 دولة من ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وألمانيا، ويأتي ضمن أفضل 10 تطبيقات جنياً للأرباح في 100 دولة من الدول المئة والخمسين التي صدر بها، وهو يحتل المركز السادس في اليابان في الوقت الحالي متراجعاً عن المركز الثالث.وبالنظر إلى الأسواق الثلاثة الأهم لتواجد اللاعبين فإن الولايات المتحدة كانت قد شهدت معدل التحويل الأعلى من اللعب المجاني إلى المدفوع، حيث ساهمت بدفع أكثر من 50% من عائدات اللعبة وذلك بقيمة تقدر بـ 8 ملايين دولار.وهذه النسبة قابلة للارتفاع بشكل كبير مستقبلاً نظراً للتوجه العالي في أمريكا للإنفاق على ألعاب الموبايل حيث تمثل لوحدها 25% من الإنفاق العالمي.لكن عدد المستخدمين النشطين بلعب سوبر ماريو في أمريكا كان ثلاثة ملايين مستخدم يومياً ما يجعلها اللعبة الأنشط في المتجر.ويعتبر يوم اللعبة الأول الموافق 15 ديسمبر، قد حقق لها تقريباً 5 ملايين مرة تحميل، وحقق دخلا يقدر بنحو 5 ملايين دولار.وتقدر شركة Sensor Tower أن 10% من اللاعبين سيدفعون 9.99 دولار لشراء اللعبة الكاملة بعد تجربة المراحل المجانية الثلاث.