صحيفة اليوم

الإخلاص

الإخلاص احد مقومات الدين وهو مفتاح العمل الصالح وهو اساس دعوة المرسلين قال الله تعالى (ومن أحسن ديناً ممن أسلم وجهه لله وهو محسن) وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى : ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملا أشرك معي فيه غيري، تركته وشركه) رواه مسلم . قال الفضل بن زياد سألت أبا عبد الله يعني الإمام أحمد بن حنبل عن النية في العمل، قلت كيف النية: قال يعالج نفسه، إذا أراد عملاً لا يريد به الناس . قال أحد العلماء: نظر الأكياس في تفسير الإخلاص فلم يجدواغير هذا أن تكون حركته وسكونه في سره وعلانيته لله تعالى لا يمازجه نفس ولا هوى ولا دنيا . قال ابن القيم رحمه الله : فالاعمال لا تتفاضل بصورها وعددها، وإنما تتفاضل تفاضل ما في القلوب، فتكون صورة العملين واحدة، وبينهما من التفاضل كما بين السماء والأرض قال: وتأمل حديث البطاقة توضع في كفة ويقابلها تسعة وتسعون سجلا، كل سجل منها مد البصر تثقل البطاقة وتطيش السجلات، فلا يعذب ومعلوم أن كل موحد له هذه البطاقة، وكثير منهم يدخل النار بذنوبه . أهـ رحمه الله . وكان سفيان الثوري يقول: ما عالجت شيئا أشد علي من نيتي لأنها تتقلب علي . وقال يوسف بن أسباط، تخليص النية من أفسادها أشد على العاملين من طول الاجتهاد . وقال بعض السلف: من سره أن يكمل له عمله، فليحسن نيته فإن الله عز وجل يأجر العيد إذا حسنت نيته حتى باللقمة . قال سهل بن عبد الله التستري: ليس على النفس شيء أشق من الإخلاص لأنه ليس لها فيه نصيب . وقال ابن عيينه: كان من دعاء مطرف بن عبد الله : اللهم إني استغفرك مما زعمت أني أردت به وجهك فخالط قلبي منه ما قد علمت. وهذا خالد بن معدان كان رحمه الله إذا عظمت حلقته من الطلاب قام خوف الشهرة . وهذا محمد بن المنكدر يقول: كابدت نفسي أربعين سنة حتى استقامت. وهذا أيوب السختياني كان يقوم الليل كله فإذا جاء الصباح (أي الفجر) رفع صوته كأنه قام الآن . وكان رحمه الله إذا حدث بحديث النبي صلى الله عليه وسلم يشتد عليه البكاء (هو في حلقته) فكان يشد العمامة على عينه ويقول: ما أشد الزكام ما أشد الزكام . وقد نبه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله على تلك الآفة الخفية فكان مما قال رحمه الله ـ (حكى أن أبا حامد الغزالي بلغه أن من اخلص لله أربعين يوماً تفجرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه قال: فأخلصت أربعين يوماً فلم يتفجر شيء، فذكرت ذلك لبعض العارفين فقال لي: إنك إنما أخلصت للحكمة ولم تخلص لله تعالى). إن الاخلاص ركن عظيم لو تخلف أصبح الإنسان بدونه مشركا، والشرك درجات إما شرك جلي يظهر العبد معه غير ما يبطن، ويعتقد خلاف ما يبطن، فيكون والعياذ بالله ممن قال الله فيهم في سورة النساء: ( إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيراً). ومعنى الشرك الخفي الذي هو الرياء أن يعمل العامل ولا يريد إلا وجه الناس ومدحهم وهرباً من ذمهم . والناس في الإخلاص والمتابعة أربعة أصناف : فالنصف الأول : منهم هم أهل الإخلاص والمتابعة: لم يريدوا بعملهم إلا وجه الله تبارك وتعالى، لم يريدوا ثناء الناس ولا طلب المنزلة والمحمدة في قلوبهم ولا الهرب من ذمهم، إنما كل اعمالهم لله تبارك وتعالى، أعمالهم وأقوالهم وحبهم وبغضهم وعطاؤهم ومنعهم لله رب العالمين، فعملهم ظاهراً وباطناً لوجه الله وحده، لا يريدون من الناس جزاء ولا شكوراً . والصنف الثاني: لا إخلاص لهم ولا متابعة، وهم أمقت الخلق إلى الله تبارك وتعالى، وهم شرهم عنده إذ لم يريدوا بعملهم وجه الله ولم يتابعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فتزينوا للناس بما لم يشرعه الله تبارك وتعالى فيا ويلهم يوم يقوم الناس لرب العالمين . والصنف الثالث: هم الذين أخلصوا ولم يتابعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك مشهود ملحوظ ملموس في جهال العباد الذين أخلصوا لله تبارك وتعالى، ولكن أفسد الشيطان عليهم فجعلهم يعملون بالنية الحسنة أعمالاً غير مشروعة، فيصومون يوم فطر الناس، ويعتقدون أن الخلوة والتخلف في بيوت معتزلين فيها أفضل من الجمع والجماعات إلى غير ذلك مما يعتقده المنتسبون للطرق . والصنف الأخير :هم أهل المتابعة الظاهرة الذين لا يصدق ظاهرهم باطنهم، فأتوا بأعمال تابعوا فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن لم يكن من ورائها إخلاص، فحبطت وزالت وراحت كأنها لم تكن.@@ سعيد الشهري