جدة - أحمد الغامدي

السريحي أضاع عمره في الحداثة ، والبازعي يزيد الغموض غموضا

نظم نادي الطائف الأدبي ضمن مناشطه المنبرية محاضرة بعنوان "التيارات النقدية في المملكة العربية السعودية ،نشأتها واتجاهاتها" للدكتور سلطان بن سعد القحطاني عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود ، شهدها بعض محبي الثقافة والأدب بالمحافظة ، وأدار الأمسية الأستاذ خالد خضري.بدأ الدكتور القحطاني محاضرته باستعراض نشأة النقد في المملكة منذ عام 1920م وأثرظهور صحيفتي أم القرى وصوت الحجاز في تبلور النقد الأدبي في المملكة على شكل يمكن تسميته بنقد "التصويبات".مؤكدا أن أغلب من دخل مجال النقد في ذلك الوقت إنما كان طالبا للشهرة فحسب.ويرى المحاضر أنه من خلال الأسماء المستعارة ظهرت المدارس النقدية ومنها مدرسة المدينة المحافظة كما وصفها ومدرسة مكة المجددة والمحدثة ومدرسة الأحساء المحافظة كذلك . ومنها انبثقت التيارات الأدبية وبدأت المعارك الأدبية التي وجدتها الصحف المحلية مادة دسمة لاستثمارها في زيادة توزيع أعدادها فحاولت إشعالها بين النقاد . واستمرت هذه التيارات -كما يقول-إلى الثمانينيات بداية ظهور تيار الحداثة الذي طغى على جميع التيارات بفضل ازدهار حركة النشر وكثرة الصحف وانتشار الجامعات وسهولة الحصول على الكتاب .ويسترسل المحاضر في الحديث عن نشأة الحداثة مستشهدا بنصوص كثيرة دعت إلى محاربة الحداثة حتى في موطنها الأصلي أوروبا.ويصف المحاضر ظهور كتاب عبد الله الغذامي (الخطيئة والتكفير) بأنه كان حدثا مهما أظهر الثقافة العالية التي كان يتسلح بها النقاد الحداثيون، ومقالات سعيد السريحي النقدية أظهرت بالإضافة إلى ذلك أنه متأثر بعبد السلام المسدي المتأثر بدوره بجاكبسون. ويضيف ، سعيد السريحي من أكبر العقليات لولا أنه أضاع عمره فيما أضاعه فيه لكان له شأن أكبر وأعظم. وينتقل المحاضر إلى استعراض أمثلة للنقاد الحداثيين من مثل الدكتور سعد البازعي ويقف عند بعض قراءاته لنصوص سعد الحميدين ومحمد الثبيتي لينتهي إلى أنها لم تأت بأي تحليل أو إضافة لأي من النصوص التي قرأها الدكتور البازعي ،بل تزيده غموضا على غموضها. ويسخر المحاضر من كتاب الدكتور البازعي (ثقافة الصحراء) لأن ليس فيه شيء عن الصحراء داعيا إلى عدم العجب من هذه التسمية لأن من اقترح هذا الاسم هو عبد الله نور . !ويزعم المحاضر أن النقاد الحداثيين قد فشلوا وتقطعت بهم السبل؛لأنهم غير متخصصين في الحداثة أولا ولأن قضيتهم أصبحت اكتب كما تشاء ولا أحد يفهم ، وهذا ما جعل عبد الله الغذامي يتخلى عن هذا التيار ويتجه نحو النقد الثقافي .ولما فتح باب المداخلات بدأ الدكتور جريدي المنصوري بقوله إن المسألة معقدة أكثر مما يحاول الدكتور القحطاني تبسيطها . ويرى أن المحاضر قد أضاع وقته ووقت الحضور في الوقوف عند البدايات وموضوع جريدتي أم القرى وصوت الحجاز. ويختلف معه حول تقسيم المدارس والتيارات مذكرا بأنه لا ينبغي لنا أن نتناول الموضوع بمثل هذا الانغلاق والجمود الذي لا يجد له مبررا في هذا العصر ! ويقف الدكتور المنصوري أمام عبارة الدكتور القحطاني "إن التيار الحداثي قضى على نفسه بنفسه ولم يقض عليه أحد" معتبرا أن هذه الرؤية سطحية ولو نظرنا إلى جوهر الموضوع لوجدنا أنه لا يمكننا أن نتصور أن يكون التيار الحداثي قد اختفى أو اندثر كما يقرر المحاضر بل إن الحداثيين قد غيروا تكتيكهم بما يتناسب مع معطيات العصر دون أن يعلنوا عن هذا التغيير.ويصف الدكتور محمود عمار في مداخلته محاضرة الدكتور القحطاني بأنها ذات طابع مدرسي ، ويدعوه إلى مزيد من الدراسة والتعمق في موضوعه هذا . ويتساءل الدكتور عمار عن مفهوم المدرسة عند النقاد الكلاسيكيين هل تبلور أم أن هذا التقسيم من اجتهاد المحاضر؟وفي رده على المداخلات أوضح الدكتور القحطاني أنه لم يستطع أن يقول كل ما عنده بسبب ضيق الوقت مؤكدا فساد الحداثة وانهيارها وخير مثال على ذلك قولهم بموت المؤلف .إلا أن لها أفضالا كثيرة على حركة النقد الأدبي منها تأصيل التيارات الموجودة في الساحة الأدبية.