مسيرة المنتدى حافلة بالإنجازات .. ولا ينكرها إلا حاقد
عشرة أعوام مرت على تأسيس أول منتدى للشعر الشعبي بالمملكة , حفلت بالعمل المخلص وبالانجازات المشهود لها خدمة للأدب الشعبي , منتدى المنطقة الشرقية الذي كان ولا يزال يثبت ريادته بجهود المخلصين من أبناء المنطقة , منذ نشأته وحتى اليوم لم تكن المعوقات الكثيرة لتحول دون قيامه بدوره المنوط به , قبل أكثر من عام ونصف العام تولى الاشراف على المنتدى الشاعر فارس اليامي بعد أن ظل خضير البراق تسعة أعوام مشرفا عليه عمل خلالها بجد واجتهاد بمؤازرة ودعم مباشر من زملائه أعضاء المنتدى , تجربة المنتدى كانت وما زالت مثار اهتمام المهتمين بحركة الشعر في الساحة ومن الطبيعي جدا أن يكون هناك منتقدون لمسيرة المنتدى سواء كان ذلك من خلال ما يكتب بالصحافة أو على مستوى الأفراد والاجتماعات الخاصة , ومن هنا حرصنا على استضافة المشرف على المنتدى الشعبي بالمنطقة الشرقية فارس اليامي لنعرف منه عن كثب ماهية المعوقات التي تعترض مسيرة المنتدى وخططه المستقبلية ومواجهته بجملة من الانتقادات التي يرددها المهتمون بهذا الخصوص :@ عشرة أعوام مرت على انشاء المنتدى وعام ونصف العام على توليك مهمة الاشراف عليه , بحكم أنك واكبت هذا المنتدى منذ نشأته كيف تراه بعد هذه السنوات بشكل مختصر ؟ـ المنتدى الشعبي منذ انشائه حتى الآن يسير بخطى الواثق , وقد كان للشاعر الكبير خضير البراق مؤسسس وصاحب فكرة المنتدى الجهد الذي ستبقى معالمه طيلة وجود هذا المنتدى , والآن ما زال المنتدى وسيبقى ان شاء الله يتمتع بنفس الروح ونفس الخطى خاصة وأنه يحظى برعاية خاصة من سمو سيدي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه الامير سعود بن نايف .@ البعض يتساءل عن كيفية الانضمام والحصول على عضوية المنتدى , وهل العضوية قاصرة على شعراء وكتاب المنطقة فقط ؟ـ أبواب المنتدى منذ انشائه مفتوحة للجميع بدون أي شروط أو قيود ولا تقتصر العضوية على شعراء وكتاب المنطقة فقط فكما أن الوطن للجميع فالمنتدى أيضا للجميع .@ ما أهم انجازات المنتدى منذ تأسيسه وما فكرتكم في ان المنتدى وأنشطته لخدمة الشعر الشعبي ؟ـ انجازات المنتدى كثيرة لعل من أهمها اقامة الأمسيات الشعرية لشعراء بارزين على مستوى الوطن والتعريف بشعراء جدد وجيدين أصبح لهم شأن بعد تعريف المنتدى بهم وكذلك اثراء الساحة الشعبية وتفعيل دور الشعر والشعراء من خلال مسابقة المنتدى المعروفة ومن خلال اللقاء الاسبوعي وما يطرح فيه من آراء ومواضيع يستفيد منها الجميع , بالاضافة الى القيام بدوره الوطني والادبي على حد سواء خلال مناسبات الوطن .@ عبر مسيرة المنتدى الطويلة كتب الكثير مما يعتبر ثناء على هذا المشروع وكتب أيضا ما يعتبر هجوما وانتقادا للقائمين عليه غير أننا لم نر لكم ردودا عبر الصحفة لتفنيد ما يكتب ضد منتداكم فما أسباب تجاهلكم لهذه الأقلام , وألا ترى ذلك قصورا في الجانب الاعلامي لديكم ؟ـ هاجسنا الوحيد منذ بدأ هذا المنتدى هو العمل بصدق واخلاص وتفان دون الظهور الاعلامي تاركين اعمالنا هي التي تتحدث عن نفسها.وهذا ما حصل بالفعل , لذلك لم يشاركنا في الفترة السابقة هواة الضوء ومحبو الظهور , ولكنهم عندما رأوا نجاحات المنتدى ولاحظوا أنها أصبحت حديث المجالس , بدأ بالهجوم فئتان الأولى من تود أن يقترن أسمها بأفعال المنتدى والتطاول عليه حتى تنال الشهرة بذلك والأخرى من يغيضهم نجاح المجتهدين والمخلصين وكلا الفئتين لا تستحق مجرد الرد عليها سوى بالعمل والنجاح تلو النجاح وهذا هو الأهم. @اسمح لي أن أنقل اليك بعض الانتقادات التي يرددها البعض ونشر منها البعض عبر صحف ومجلات متعددة , أحدهم ذكر أنك قلـت أن الشــاعر ضيدان بن قضعان لايسـتحق إقامة أمسية شعرية بمفرده ، ثم أقـمت له أمسـية مؤخراً ، مامدى صحة ذلك ؟ ـ عـندما تـنعـدم الأمانه والضمير وأخلاق الرجال في الـعمل الـصحفي فلا يستغرب أن تقرأ مثل ذلك أو حتى أكثر منه.ياأخي إذا لميستحق ضيدان وأمثاله أن تقام له أمسـية فمن ذا الذي يستحق إذا. قالوا في المـثل الشعبي (إذا كان المعلم خبلفيـكون المستعلم بعـقـله). وكفى. @ ولكن قرأنا أيـضاً أنكم أعدتم نظركم حول بعـض الأسماء بعد أن تجاهلتموها سابقاً ، ثم تجاوبتم أخيراً مع من نادى بدعوتهم ، ومن تلك الأسـماء ضـيدان بن قضعان وسـلطان الهاجري وممدوح المسطح وغيرهم، ماتفسـير ذلك ؟ ـ أولاً : من يتجاهل مثل تلك الأسماء فهو لايفقه في الشـعر شـيئاًومن غيرالمعقول والمصـدق أن يتم تجاهل مثل هذه الأسـماء في أي مناسـبة ، ثانياً وهو الأهم هنا أن ضـيدان وسـلطان كانا على رأس قائمة أسـماء المرشـحين لأمسـيات فعاليات كورنيش الخـبر ثم مهرجان المنطقة الشــرقية(لك ولعائلتك)، وتم توجيه الدعوة بالـفعللكل منهما في ذلك الحين ، إلا أن هناك ظروفا تخـص كلا منهما شـرحاها لنا وتقبلناها ، وليس بالضـرورة أن نشـرح ظروفالناس الخاصة عبر وسائل الإعلام حتى نفـضـح نوايا من لاهم لهم سوى البحث عن الإسقاطات .وعلى ما أذكر أن ظرف الشاعر سلطان خلال فعاليات كورنيش الخبر كان وفاة والده (يرحمه الله)قبل ذلك بأسابيع قليلة ، أما في مهرجان الشــرقية فكان على التو مقيم أمسـية بالمنطقة بمناسـبة أسـبوع المرور ولم يشأ أن يكرر نفسه في نفـس المنطقة خلال فترة زمنيه لاتتعدى شهرين وهـذه وجهة نظر سـليمة مائة بالمائة ونؤيده عليها ، أما ضيدان فلم يكن متواجـداً في المـنطقة أثناء فعاليات كورنيش الخـبر حـيث كان متواجداً حـينها في أبها وكانت ظروفه لاتساعده للمشاركة وأوضحها لنا وتقبلناها ، كذلك أثناء مهرجان الشرقية وليس بالضرورة أن نتحدث عن ظروف الناس الخاصـة ولكن يكفي أنه شـرحها لنا ونحن تقبلناها وهـذا يكفي ، إلا أن من أورد تلك الأسماء متسائلاً عن عدم مشاركتها لم يكن يقـصـدها بالذات وإنما أراد اسـتخدامها لتمرير أسماء أخرى ليس لها أي باع ولا شـبر في الشعر الشعبي مع أنه على علم بأن الدعوة قد وجهت لتلك الأسـماء الكبيرة ولم يكن باسـتطاعتها المشاركة ، كذلك كان لديه العلم المسـبق بأن المنتـدى الشعبي بالمنطقة الشرقية لن يدع فرصـة دون أن يقدم الدعوة لرموز الساحة الشعبية وشعرائها الكبار فأتى بذكرها حتى يقول فيما بعد أنه من دعى إليها وتلـك من الأساليب المكشوفة ومن التي عـفى عليها الدهر. @ وهل صدر منك القول أن فيصل اليامي وعبدالله الأسـمري لايسـتحقان أن تقام لهما أمسية ؟ ـ من قال ذلك فقد ظلم نفسه ، فيـصل وعـبدالله تمت دعوتهما لإقامة أمسية ضمن أمسـيات صـيف الشرقية الماضي وهذا أكبر رد على من أراد أن يقول غير الـحـقيقة .والـحقيقة أنه أثناء إقامة أمسـيات فعاليات كورنيش الخبر قبل أكثرمن عامين، وجه لي مراسـل إحدى المـطبوعات سـؤالاً مفاده لماذا لم يتم إشراك فيصـل اليامي في إحدى الأمسـيات الشعرية وأمام إصراره وتكراره للسـؤال نفسه لأكثر من مرة ، فكانت الإجابة حـينهابأن فيـصل لم يقدم نفسه للساحة كشاعر وإنما ككاتب أغنية ولم نكن قد قرأنا له في ذلك الوقت مايمكن أن يخرجه من دائرة الأغنية،وبعدها قدم فيـصل نفسه من خلال كتابة الـقـصـيدة ونشـرت له عـددامن الـقـصـائد ، وهو ألآن من أحـسـن من يكتبون الـقصـائد في المـطبوعات حالياً ، لذا إسـتحق أن يكون طرفاً في إحدى الأمسـيات في مهرجان صـيف الشرقية ، إلا أن ذلك لم يرق أيضاً لمن سأل عن عدم تواجده سابقاً ، أي أنه ملتزم بالتذمر والشكوى على أيحال بما يفـيد أن هناك شـيئاً في نفسه ربما لايعلمه حتى هو.أما عـبدالله الأسمري فلم يتم سـؤالي عنه ألبتة وذلك من أدلة الإفتراء وانعدام الأمانه لدى البعـض ، ولكن لأوضح الصورة أكثر بأن عبدالله أصلاً عرف شاعراً قبل أن يكتب الأغـنية وقبل أن يكون صحافياً . @ إذن نســــتطيع أن نبرر ذلك كنتيجـة لمـواقف شـخصـية مع من يكتبون أو ينقلون تلك الأقوال المخالفة للواقـع ؟ ـ أبداً ... صدقني انني لا أعـرف بـعـضهم ولم أره من قبل، وكما تعلم أن من كتب ذلك هو مراسـل مـطبوعة ولا علاقة له بالشعرلا من قريب ولا من بـعـيدوإنمـا هناك فئة أو نوع من الناس يسـتخدم طرقاً عفى عليها الزمـن من أجل ظهور اسمه ولكي يعرفه الناس مـن خلال مخالفته للحقـيقـة والسـير في الإتجاه المعاكس حتى وإن كان ذلك يسئ إليه شخصياً فالمهم لديه أن يكون مايفعله ينال شـيئاً من حديث المجالس ويذكر إسمه فيه ، وهذا مرض خطير والعياذ بالله . @ سمعنا بأن هناك نية من قبلكم لرفع شكوى ضد من كتب واصفاً أمسـيات المـنتدى بالفـشل على الرغم من نجاحها ، كيف سيتم ذلـك ؟ الشـمـس لا تـغـطى بالغربال .. فالأمسيات التي ينظمها المـنتدى ـ الشعبي بالمـنطقة الشرقية أنجح ألأمسـيات في المنطقة على الإطلاق بشهادة الجميع ، وذلك شئ طبيعي بالنسبة لنا فمن غير الطبيعي أن لاتكون هي الأنجـح وهيالأبرز لأن ذلك تخصـصنا وصميم عملنا وعـندما تواجه الأمسيات قبل حـتىبدايتها متذرعين من يقومون بذلك بحرصـهم على أن تكون لأمسـيات ناجحة إلا أننا لانرى ولا نقرأ لهم أي ردة فـعـل بعـد لأمسية أو لأمسيات وبعد أن تحقق نجاحاً مبهراً يلتزمون صمتاً رهـيباً بدلاًمن التفاعل معها بكل صدق وحـيادية ومن ذلك نسـتطيع أن نسـتشـف بأن هـناك من لايحب رؤية النجاح والناجحين ويغـيظه العمل الدؤوب وعدم البيـع والشراء في الـذمم والمباديء.أما الشـــكوى فلماذا نلجأ إليها وهو يقـدم لعملنا دعاية مجانية أولاًلمراقبة ما نقوم به من عمل مخـلص يحقق نجاحات كبيرة ومشــرفة ، وثانياً لفـضحه وكشـف زيـف إدعاءاته أمام الملأ وإسـكاته بالحقائق والأفـعال لا بالأوهام والأماني وما ترديدموضوع الشـكوى ذلك سـوى أسلوب آخر للترويج بأهمية مايقوم به بـعـض المـرضى . @ مامدى تواصل شعراء المـنطقة الشـــرقية مع المـنتدى ؟ ـ التواصل موجود وعلى درجة كبيرة سـواء بالحضور بصفةشخصـية لمن تساعدهم ظروفهم على ذلك أوبالإتصالات التليفونية للسـؤال عن أنشطة المنتدى وتبادل المشورة وإبداء الإسـتعدادللمساعدة في ذلك ، فمن الشعراء الذين على إتصال دائم مع المنتدى وعلى اطلاع بأنشطته مؤسـسة الشاعرالكبيرخضير البراق والشعراء ضـيدان بن قـضـعان وزيد البقمي وسـلطان الهاجري وسـالم صـليم ونوافالدبل وحاكم المـعلا ومحمد بن راشـد وخالد بن محمد العتيبي وفيصـل بنطوالة وفرحان الفرحان وسـعود الشـبرمي وسـعد الحميـداني وعايض راشـدالهاجري وممدوح المـسطح ومعيضالوادعي وناصرالحارثي وضاوي العصيمي وماضي الـعـظيمان وسـعد الجميلي محمد ابن عبودالغامدي وعبيان محمد وربيع الرشيدي ومحمد العوام ومحمد فراج الدوســري ، وغيرهم الكثير ممن لا تسـعفني الذاكره لذكرهم إضـافة إلى الوجوه الجديدة التي تتضاعـف أعدادها باسـتمرار. @ هناك بعض الأسماء تتقاعـس عن تفعيل دورها في المشاركة لتنشـيط حركة الشعر ضمن أنشطة المنتدى الشعبي ، إلا أن أصـواتها تعلو عـند توجيه الاتهامات بتجاهل المنتدى لهم كشعراء هل من تعليق على ذلك؟ ـ قلت لك إن التواصل بين المنتدى والشعراء موجود و أبوابالمنتدى مـشرعة للجميع دون اسـتثناء ، إلا أن هناك من يريد الإساءة إلى المنتدى ونحمد الله أنهم من غير الشعراء أو بالأصح من المستشعرين الذين يحاولون الدخول إلى عالم الشهرة من بوابة الشعر بطرقهم وأساليبهم التي يحاولون بها طعـن الشعر في خاصرته ليتم لهم قلب معايير ومفاهيم الشعر ومسخه والـعـبث بموروثنا الشعبي الذي تكمن فيه أصـالتنا و أخلاقنا وفروســية ورجولةأجـيالنا ، ولكن في النهاية كما يقال (لايـصح إلا الـصحـيح). @ أقيمت مؤخرا أمسيات معارض الظهران التي لم تكن بنتظيم المنتدى وقال البعض انها نجحت والبعض الآخر قال عكس ذلك .. ما تعليقك ؟ ـ النجاح نتمناه لكل من يعمل بصدق وإخلاص ، ولكن الأماني وحدهالاتفعل شـيئا .أما من عرفوا بقـلب الحقائق وتزوير الواقـع وتحويل الفشــل إلى نجاح والنجاح إلى فشـل فلا يستغرب منهم ذلك.إلا أنني أتمنى أن يصمتوا فـقط عـندما يلاحظون نجاح الآخرين . @ أحـد الأفراد ممن نظموا تلك الأمسيات تهجم على شـعراء المنطقة الشرقية قائلاً إنهم سـبب الفشـل ، بل أنه تعرض لنجاح أمسـية ضـيدان التي نظمها المنتدى.مارأيك ؟ ـ من صـدق مالا يعقل فلا عـقل له ، ياأخي (كل إناء بما فيه ينضح) ، والفشل يفقد الصواب ويدعو صاحبه للبحث عن الإسـقاطات ، أما من ناحية موقف بعـض الشـعراء الذين وجهت لهم الدعوة ورفضـوها أو تهربوا عن تلبيتها فذلك لمعرفتهم ســلفاً بأن الفشـل لامحالة مصير كل عمل ارتجالي وغير مـتقن وخاصـة عندما يقوم به غير ذوي ألإخـتصاص ، وبالطبع فإن الشاعر الحق الذي يحـترم مالديه من موهبة شعرية لن يفرط بذلك الكنز لإرضاء من لايحترمه هوفي الأصل، فكيف يكون للشعرحضوره وبهجته وهو يقدم في غير موقعه اللائق به وبقائله ومتلقيه ، وكيف يمكن أن تنجح أمسية يخطط لها و تنظم وتنفذ خلال سـاعات ؟؟ !! كما ورد في أحاديثهم.