أزمة الوعي الغائب وفقدان الرؤية
@@@ يحكى في الاساطير ان (حمارا) ربط في يوم من الايام في اسطبل (حصان) وعاش فيه اياما يأكل من علفه, ويشرب من مشربه, ويتزين بسرجه, ويلبس حافره, ويمارس بعضا من التمارين التي تساعده على السبق حتى لقد خيل لذلك الحمار لطول المدة وتغير اسلوب وادوات الحياة بأنه قد اصبح حصانا.. بل وأصيلا ايضا.@@@ لم يصدق ذلك الحمار الحالة التي آل اليها ولا اسلوب الحياة التي يعيشها ولا الطريقة التي اصبح الآخرون يعاملونه بها فركب رأسه (غرور غبي) اراد التعبير عنه بطريقته الخاصة.@@@ هنا ترك الحمار لعقيرته العنان لكي تعبر عن حالة الفرح والابتهاج التي يعيشها فكانت النتيجة (نهيقا) مزعجا صم اذان الجميع.@@@ لقد خيل لذلك الحمار ان ما اطلقه من اصوات ستلفت اليه انظار الآخرين وتجعلهم يعاملونه (معاملة مختلفة) انطلاقا من واقعه الجديد الا ان النتيجة كانت على عكس ما توقعه تماما والسبب يعود بكل تأكيد الى قضية (الغباء الازلي) للحمير عموما.@@@ فلقد ذكر (نهيق) ذلك الحمار الآخرين ممن نسوا, او تناسوا اصله ولفت انظار البعض الآخر بان من يسكن مسكن الحصان هو (حمار) وليس "حصانا" كما كانوا يعتقدون وبالتالي فمعاملته والنظرة اليه يجب ان تكون منطلقة من حقيقة ان الساكن ماهو الى حمار حتى وان حاول تغيير هيئته واسلوب حياته.@@@ اننا ونحن نقف امام الفحوى (الرمزية) لهذه القصة لابد وان نقف مليا امام سلوكيات الكثيرين من بني ممن نسوا او تناسوا اصولهم وتنكروا لذواتهم وانسلخوا من جلودهم انزلوا انفسهم منزلة ليست لهم, وعاشوا اياما مليئة بوهم قاتل انساهم ماضيهم وجعلهم يغفلون عن حاضرهم.@@@ انها ـ بتعبير آخر ـ ترجمة (رمزية) لواقع اولئك الذين يصابون في حالات كثيرة بحالة من (انعدام الوعي) و(فقدان الرؤية) التي تجعلهم يعيشون واقعا آخر مختلفا تماما عن واقعهم الفعلي النابع من حقيقة قدراتهم العقلية وامكاناتهم الفعلية في الحياة.@@@ انها في التحليل النهائي تعبير عن (واقع نفسي ـ مريض) كتب على اولئك الذين ابتلوا به ان يعيشوا في حالة (غرور غبية) تجعلهم ينزلون من انفسهم منازل هي ليست لهم, وهم ليسوا لها لسبب بسيط جدا ألا وهو افتقارهم لأدنى مقومات تلك المنزلة على الاطلاق.@@@ اننا بتعبير آخر نتحدث عن (داء) لعين يصيب البعض وما قد ينتج عنه من آثار يعني في النهاية تضخم مفهوم (الأنا) التي قد تبلغ قمة خطورتها غندما يفقد ذلك البعض (وعيه الذاتي) ويبدأ في التعامل مع مكتسبات الآخرين بعدوانية وشراسة شديدتين ناسيا ـ ان جهلا أو عمدا ـ مدى ما يسببه ذلك من اضرار مادية ومعنوية للآخرين.@@@ وهنا لابد ان تثار اكثر من علامة استفهام حول حاضر وماضي هذا الصنف من بني البشر الذين يشكلون بتصرفاتهم وقيمهم التي يحملونها ويتعاملون مع الآخرين من خلالها كارثة ويا لها من كارثة.فكم حطم ذلك الداء (العضال) في لحظة من الغفلة حياة الكثيرين واحالها الى جحيم لا يكاد يطاق وبالذات عندما لا يستفحل هذا المرض (اللعين) من نفسية ذلك المريض فحسب وانما ينعكس سلبا على المحيط الانساني الذي يعيش فيه.@@@ فهل هناك ماهو أصعب من حياة (العزلة الاجتماعية) التي اصبح اولئك الغائبون عن الوعي يعيشونها هذا على الرغم من انهم يعيشون ـ ولو ظاهريا ـ وسط محيط اجتماعي يفترض ان يتفاعلوا مع مفرداته تفاعلا بناء يشعرهم بالامان على الاقل.@@@ وهل هناك ماهو ادهى وامر على الوسط الاجتماعي من (حالة غرور) تصيب احد افراده مصورة له انه يعيش في كوكب آخر غير هذا الذي يعيش فيه الآخرون مع ما ينتج عن ذلك من سلوك (مستفز) يجعل الآخرين في حالة تأهب ويقظة دائمين لهذا الذي يحاول الاستعلاء عليهم وسلبهم ادنى حق من حقوق المساواة التي يفترض ان يتمتع بها الجميع انطلاقا من حقيقة ان الخالق واحد وانه (لافضل لعربي على أعجمي ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى).@@@ وهل هناك ماهو أسوأ من (لسان) هجر كل مفردات المحبة والاخوة واصبح يعيش بين الآخرين صورة ولا ابشع من صور (الخطيئة) بلسانه الذي لا يخرج ـ بضم الياء ـ سوى (شررا قادحا) يكوي الآخرين بسعيره وصاحبه في غفلة منه؟@@@ اننا ونحن نتحدث عن هذه الانماط البشرية لنشعر حقا بالرثاء على الحالة التي وصلوا إليها والتي لن تزيدهم سوى خسران على خسران والما فوق الم ووحشة حياة فوق الوحشة التي يعيشونها.@@@ حقا ان التواضع حلة (زاهية) يلبسها الخالق جل وعلا لمن يرضى عنه عملا وقولا وسلوكا.وقانا الله واياكم شرور داء الغرور وكل ماقرب اليها من فعل او عمل وعلى الحب نلتقي.