حوار فرحان العقيل

تشرفت دار الملا بزيارة صقر الجزيرة الملك عبدالعزيز لها

@ هذه هي الحلقة الثانية والأخيرة من رحلتنا الممتعة مع الشيخ التربوي محمد بن أحمد الملا المدير الأسبق لتعليم البنات بالاحساء.@في هذه الحلقة سيحدثنا بإيجاز عن الملك عبدالعزيز منذ ان كان طفلا يرافق والده في البحرين وقطر والكويت حتى أصبح شابا يتفجر طموحا ويوحد هذا الكيان الذي نتفيأ الآن ظلاله.@ وفي هذه الحلقة يحدثنا الشيخ الملا عن الاحساءحديث العاشق الولهان الذي لا تغادر المنطقة خياله لحظة واحدة, وها هو ضيفنا يحدثنا عن تاريخها وآثارها وتراثها ومستقبل السياحة فيها.@ ثم يختتم الحوار برؤيته الخاصة في أمور حياتية كثيرة من زواج وقنوات فضائية وهوايات ونصائح للشباب.. فمرحبا به وبك أيها القارىء الكريم.مدير وخمسة موظفين@ اليوم: في الحلقة الماضية توقفنا عند التحاقك بتعليم البنات وطلب المدير عبداللطيف العرفج تقاعدا مبكرا حيث استجيب طلبه, وخلفه أقدمكم علي بن عبدالله الألمعي.. والى أين اتجه العرفج؟ـ الملا: الى العمل الحر ونجح فيه كمانجح في الإدارة.@ اليوم: كيف تمت ترقية الألمعي؟ـ الملا: كان الألمعي مدير الشؤون المالية وعند قبول استقالة العرفج كلف بالإدارة مؤقتا بالاضافة الى عمله.. وأخيرا بعد فترة وجيزة صدرت الأوامر من الرئيس العام بترقيته ليكون مدير الإدارة التعليمية.@ اليوم: كم كان عددكم كإداريين؟ـ الملا: ستة موظفين أولهم المدير, وأنا المساعد, ثم عبدالله الزهراني المفتش الإداري, وفارس العلي مدير شؤون الموظفين, والشيخ عبدالله المباركي ـ رحمه الله ـ مدير المستودعات, مدير الشؤون المالية بالنيابة وهذا المنصب ظهر بعد ترقية الألمعي الى مدير إدارة تعليمية.أحدى وأربعون مدرسة@ اليوم: وكم كان عدد المدارس؟ـ الملا: احدى وأربعون مدرسة.@ اليوم: هل كان يوجد إشراف تربوي؟ـ الملا: كان موجودا ولكن بمسمى آخر حيث كان يسمى التفتيش وكانت لدينا مفتشات ترأسهن استاذة سورية الجنسية تسمى سعاد عبدالحميد أبوغزالة.@ اليوم: وعددهن؟ـ الملا: 13 مفتشة.مصارعة البلدية!@ اليوم: طبيعة عملك منذ التحاقك؟ـ الملا: في البلدية كنت أقوم بتغطية وظيفتين احداهما هي الأساس (مراقب تعليم متوسط) والأخرى اضافية (الاتصالات الإدارية) وقد استفدت كثيرا من الاتصالات التي هي حلقة الوصل بين الإدارة وكل الجهات الأخرى, اعني استفدت الخبرة العملية والاحتكاك بالآخرين وفهم واستيعاب الفنيات الدقيقة للعمل. وقد كنت مسرورا بهذا العمل ولا أشعر بالارهاق الذي يسببه الجمع بين وظيفتين.وعندما رأى الاستاذ الألمعي نشاطي وحماسي للعمل كلفني بان أكون المسؤول عن الأراضي, استبشرت خيرا ودخلت عالم الأراضي بنفس الحماس لكن وجدت الوضع عكس ما تصورت. وجدت ان العمل في مجال الأراضي شاق جدا ومتعب جدا ويحتاج لجهد مضاعف داخل المكتب وخارجه.@ اليوم: ماطبيعة العمل, وما نوع المشقة؟ـ الملا: كان علي مصارعة البلدية في أملاك الدولة لأحصل منها على أراض للرئاسة, ورغم صعوبة العمل ومشقته إلا أني حققت انجازا واضحا بتعاون مدير الأملاك الاستاذ عبدالله بن اسماعيل الجفري ـ عافاه الله وشفاه ـ اذ بفضل تعاونه داومت في البلدية شهرا كاملا تفرغت فيه تماما لخدمة الرئاسة.@ اليوم: ... وبماذا خرجت؟ـ الملا: بعد شهر من الدوام الكامل والصراع المستميت وتعاون مدير الأملاك خرجت بـ(141) قطعة أرض للرئاسة كلها صالحة لاقامة مشاريع تعليمية مدرسية باستثناء ثلاث قطع صغيرة..@ اليوم: وأين هي الآن؟ـ الملا: كلهاموجودة في الإدارة سواء ما نفذ كمبنى او التي ما زالت أرضا تنتظر الاستثمار والبناء.معارضة اجتماعية@ اليوم: جهودك يقدرها من عاصروك وسيقدرها من يأتون بعدهم ان شاء الله, فكم عدد الطالبات المستفيدات من هذه المدارس؟ـ الملا: حتى لحظة تقاعدي كان عدد المدارس 483 ما بين ابتدائية ومتوسطة وعدد الطالبات 13 ألف في مختلف المراحل.@ اليوم: يقال ان تعليم البنات وجد معارضة اجتماعية في البداية؟الملا: كل جديد يجد مقاومة تتفاوت في حدتها ومدى استمرارها وكلما كان الجديد يمس عادات وتقاليد المجتمع تزداد المقاومة حدة وضراوة وقد يصل أحيانا الى رفض الجديد رفضا تاما اذا لم تتداركه العقليات المستنيرة, وقد حدث هذا في تعليم البنات, كان تعليم البنت لا يجد قبولا اجتماعيا ومع هذا تجاوز بعض العقلانيين هذه المعضلة وألحقوا كريماتهم بالمدارس وقبل المعارضون هذه الخطوة وأملهم كبير في ان هذه الخطوة لن تليها خطوات أخرى.@ اليوم: وماذا حدث؟ـ الملا: بعد توقعات المعارضين استطالت قامة تعليم البنات وزاد الاقبال زيادة واضحة وكان لا بد في كل منطقة من إدارة تعليمية ومشاريع مدارس ومراحل متتالية.. ألخ. هنا ازداد المعارضون حدة لان الأمر فاق كل تصوراتهم اذ كانوا يعتقدون ان كل بنت ستقرأ من القرآن ما تعبد به ربها وتعرف أمور دينها, وتعرف من القراءة والكتابة ما يعينها على مسايرة الحياة, ثم تعود الى بيتها قانعة بما حصلت عليه.. إلا ان البنت لم تعد الى بيتها بل واصلت دراستها مما أثار حفيظة المعارضين... ونجحت المسيرة@ اليوم: وكيف تجاوزتم الأزمة حتى أصبح تعليم البنات واقعا؟ـ الملا: صدر الأمر الملكي الكريم عام 1379هـ بانشاء الرئاسة العامة لتعليم البنات لتكون تحت اشراف سماحة مفتي الديار السعودية. وهنا تباينت وجهات النظر بين التأييد المطلق والرفض القاطع مع بعض الواقعين في الوسط بين الرأيين. وعندما تأزم الوضع تم الرفع للمقام السامي الذي درس الموضوع دراسة متعمقة وأشار بالتأييد والمضي قدما وكلف بالمتابعة ولي العهد آنذاك الأمير الحصيف فيصل بن عبدالعزيز فاحتوى الموضوع بحكمته, وتعهده بالرعاية حتى أصبح واقعا.@ اليوم: وهل اقتنع المعارضون ام وافقوا على مضض؟ـ الملا: كان الأمير فيصل يمتاز بالحس المرهف والقدرة العالية على الاقناع ولم يكن يقدم على عمل إلا وهو شديد الاقتناع به حتى يستطيع اقناع غيره بسهولة, وهذا ما حدث, وفي فترة وجيزة كان المعارضون يتسابقون على تسجيل بناتهم في المدارس قبل فوات الأوان.@ اليوم: والآن؟ـ الملا: بحمد الله وتوفيقه وجهود المخلصين ارتفع علم تعليم البنات عاليا في كل مدينة وهجرة وقرية, هنا مدرسة ابتدائية وهناك متوسطة وأخرى ثانوية.. وتعدت الرئاسة هذه المراحل الأساسيةالى الكليات المتوسطة وكليات التربية ومعاهد التدريب ومعاهد التفصيل والخياطة.. إلخ. ومن المفارقات السارة ان كل بنات المشايخ الآن مدرسات وموجهات وأساتذة جامعات حملة شهادات عليا فالحمد لله رب العالمين الذي قيض لبناتنا من ينقلهن من ظلمات الجهل الى نور المعرفة والعلم.دمج الرئاسة والمعارف@ اليوم: متى تمت ترقيتك الى مدير إدارة تعليمية وكم بقيت بها؟ـ الملا: في العاشر من شعبان 1421هـ صدر قرار معالي الرئيس العام لتعليم البنات بترقيتي الى المرتبة الحادية عشره بوظيفة مدير الإدارة التعليمية بالاحساء, وقد ظللت بهذه الوظيفة حتى تقاعدي في السابع عشر من شوال 1423هـ.@ اليوم: عاصرت انشاء الرئاسة وتدرجت حتى صرت مدير تعليم, وشهدت بدايات دمج الرئاسة مع وزارة المعارف, ما رأيكم في هذا الدمج وماذاتتوقعون مستقبلا؟ـ الملا: ليس في العلم تذكير وتأنيث ووزارة المعارف منذ عهد الملك عبدالعزيز مؤتمنة على ابنائنا تربية وتعليما فماذا كان المردود؟ـ تربية إسلامية سليمة.ـ تعليم عالي الجودة.ـ استقامة ونهج مستقيم.ـ كوادر علمية مؤهلة.لقد قدمت المعارف تربية وعلما وأدبا وحرصا ونجاحا على كافة الأصعدة وذلك لسير الوزارة على نهج قويم وإخلاص ولاة الأمر للدين والمليك والوطن والأخلاق مع حب العمل متقنا مجودا فماذا نريد أكثر من هذا؟ ان الأب الذي يربي ابنه تربية فاضلة لن يبخل بتربية مماثلة لابنته. من هذا المنطلق أرى ان الدمج سياسة تربوية ناجحةوحتما سيكون المردود خيرا وبركة.. اما الموظفون واستيعابهم او التخلي عنهم فمن المؤكد ان احدا لن يضار او يتضرر.تغيير المناهج@ اليوم: من خلال تعاملكم المباشر مع فنون التربية لسنوات طويلة كيف ترون مستقبل التربية بصفة عامة؟ـ الملا: باستشراف المستقبل التربوي في بلادنا نراه بردا وسلاما وخيرا وفيرا ومكتسبات لا حصر لها لان البذرة الصالحة لا يخرج منها إلا نبت طيب, والنبت الطيب زرعه طيب وثمره أطيب.. كما انه التربويين في بلادي مواكبون لكل ما يستجد في هذا الحقل الحساس اضافة الى وجود عقليات مبدعة خلاقة مبتكرة قادرة على التجديد مع المحافظة على الثوابت والأسس الراسخة.@ اليوم: والمنادون بتغيير المناهج؟ـ الملا: لا بد من التفريق بين معنيين ومصطلحين هما التغيير والتطوير فالتغيير طرح الموجود جانبا بالاستغناء عنه والاتيان بالبديل المختلف تماما. بينما التطوير تحديث الموجود باسقاط ما تقادم عهده واثبات الجديد المبتكر المفيد.من خلال التعريفين السابقين أرى ان التطوير ضرورة لا بد منها, والتطوير لم يتوقف يوما وكل مناهجنا في تطوير مستمر وفي كل طبعه من طبعات الكتب المدرسية تنقيح وتعديل وتطوير حتى نخلق الإنسان القادر على استيعاب مفردات الحياة من حوله ومجمل القول ان مناهجنا في تطوير دائم..اما التغيير فان مناهجنا وضعت لبلادنا وهي تناسب معتقداتنا وعاداتنا وتقاليدنا الاجتماعية وملائمة لطموحاتنا وتطلعات أجيالنا مع المحافظة على ثوابتنا الراسخة لذلك لا مبرر لتغييرها جذريا وإلغائها إلغاء تاما لان إلغاءها إلغاء لخصوصيتنا.الكوت منارة الاحساء@ اليوم: حي الكوت بالنسبة لكم ميلاد ومنشأ, وبالنسبة للاحساء منارة أدبية وملتقيات ثقافية وعلماء أجلاء, والحديث عن حي كهذا لا يمل مهما تشعب؟ـ الملا: ما لم يتطرق له الذين تحدثوا عن الكوت عبر هذه الصفحة من (اليوم) عن حي الكوت هو مدلول اسمه وكباحث مؤرخ وجدت ان اللفظ غير عربي ويعني الحصن وهو بهذا المعنى مطابق تماما للحي ومن يعرف الحي وتاريخه سيزداد اقتناعا بأن الكوت حصن.وبنظرة فاحصة لسكان الكوت نجد بينهم اخوة مطلقة تظهر في مظاهر شتى كاحترام الكبير والرفق بالصغير وتقديم العون لذي الحاجة وبذل المعروف لكل من طلبه والتناصح على الخير مع نقطة في غاية الأهمية هي ان هذه المعاني الجميلة والقيم النبيلة متوارثة عبر الأجيال الكوتيين رغم معاصرتهم للواقع وأخذهم بكل جديد في الدنيا إلا ان التفسخ الاجتماعي الذي انهى بعض المجتمعات والتجمعات ما زال بعيدا عنهم وسيظل بمنأى عنهم لسنوات قد تطول وذلك لان النسيج الاجتماعي ثابت المرتكزات.وعلماء الكوت تجمعهم وتجتمع فيهم صفات نادرة منها شمولية المعرفة فتجد العالم بحرا في صنوف المعرفة الإنسانية مع تخصص دقيق في فرع منها فالفقيه لا يترك شاردة ولا واردة في الفقه ومع هذا تجده ذا إلمام بالشعر والإنساب والتاريخ والأسفار.وعلماء الكوت شأن العلماء الحقيقيين تواقون الى المعرفة ويتمثلون بما جاء في الأثر (الحكمة ضالة المؤمن) تلقاهم يجلسون باسترخاء مع الفلاحين والحرفيين وغيرهم ويخرجون من كل بفائدة ولا يعرفون ما يسمى بالبرج العاجي الذي يتحصن فيه أدعياء العلم.علماء الكوت تجدهم في عمق البادية مع أولئك الذين لا علاقة لهم مع ما يجري في عالم اليوم من كبار السن, يسألونهم عن أيام العرب وأسماء القبائل والأفخاذ ومواسم الأنواء فيجنون بذلك كل العلم صافيا من منابعه دون مراصد.المساجد أيضا عامة فارقة في حي الكوت وأقدمها في العصر الحديث مسجد الجبري الذي شيده الشيخ حسين بن أحمد الجبري عام 880هـ وجعله الجعفري وقفا. وأسرة الجعفري انتقلت من المدينة المنورة الى حي الكوت عام 902هـ ومعها أسرة العبدالقادر في نفس السنة ومن نفس المكان. ولانتقال أسرتي العبدالقادر والجعفري قصة طريفة قد لا يتسع المجال لذكرها.العبدالقادر والجعفري@ اليوم: ما دام انتقال هاتين الأسرتين جزءا من تاريخ المنطقة فلا مانع من سرد القصة بايجاز.ـ الملا: كان حاكم الاحساء في القرن العاشر هو أجود بن زامل الجبري وكان من الأمراء الفضلاء الصالحين وكان يحج في كل عام. وكان له خيرات ومبرات يوزعها في الحرمين الشريفين وكان يتولى توزيعها السمهودي وهو عالم ومؤرخ من سمهود في مصر, وجاور بالمدينة المنورة وكان صديقا للأمير أجود.كان الأمير أجود مالكي المذهب وأقدم مذهب في الاحساء هو المذهب الحنفي ثم الحنبلي, فالحنفي دخل البلاد عن طريق الدولة العباسية والشاهد على وجود المذهب الحنبلي في المنطقة ذاك السؤال الذي وجهه أهل المنطقة الى شيخ الإسلام ابن تيمية عن اقامة صلاة الجمعة, وبما ان ابن تيمية حنبلي المذهب فقد اجابهم وفق مذهبه.تلا ذلك المذهب المالكي, وكان لا بد من شافعي لنشر الشافعية في المنطقة حتى تتوازن الأمور, واستشار العلماء الشيخ السمهودي ليختار شيوخا أجلاء مقتدرين من علماء الحرمين الشريفين لنشر الشافعية في الاحساء فاختار لهم الشيخين عبدالقادر بن محمد العبدالقادر والجعفري الطيار ورافق الشيخين أسرهما اضافة للأمير أجود, وهكذا كانت بداية الأسرتين عام 902هـ.وبعد عشر سنوات من هذا الحدث واستقرار الأسرتين في الاحساء توفي الأمير أجود بن زامل. وهكذا نجد ان مسجد الجبري هو أقدم مساجد حي الكوت البالغ عددها 26 مسجدا أما أحدث المساجد فهو مسجد بوعيسى العمير جنوب الكوت بالقرب من البنك العربي في المكان المسمى حاليا (المزار).الاحساء أزهر الخليج@ اليوم هذا عن المساجد في أقدم الأربطة؟ـ الملا: أقدم الأربطة رباط العمير لصاحبه عبدالله بن محمد العمير جد الاسرة عام 1181هـ واضافة لهذا الرباط هناك رباطان مما يجعل الحي أشبه بمدينة جامعية بلغة اليوم.@ اليوم: ماذا كان يشمل الرباط؟ـ الملا: يشمل مقر الدراسة والسكن وكل ما يحتاج اليه طالب العلم حتى يتفرغ تماما لتلقي العلم دون شواغل - وإن كان هذا الحي واحدا من أحياء الأحساء فان منطقة الاحساء في نظري هي ازهر مدن الخليج لكثرة علمائها وكثرة من درسوا بها ومن المؤكد ان كل علماء الخليج من بداية سلطنة عمان حتى نهاية حدود الكويت درسوا في الاحساء وكان الرجل لا يقدم إماما للصلاة في دول الخليج ما لم يكن درس في الاحساء وهذا شهادة نعتز بها.سبب كثرة الأوقاف@ اليوم: الأحساء عامة تشتهر بالأوقاف أيضاـ الملا: الوقف تقليد إسلامي وفيه التأسي بالرسول صلى الله عليه وسلم الذي هو اول من اوقف، وهو القائل(إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له) فالمسلمون عبر تاريخهم الطويل يرون في الوقف صدقة جارية وقد يجمع مع كونه صدقة العلم الذي ينتفع به, هذا عند المسلمين بصفة خاصة.أما الأحساء فقد كانت ولا تزال مأوى أفئدة الكثيرين من كل فج عميق وكان كل من انعم الله عليه من ابناء المنطقة او زوارها او من اقاموا فيها فترة طويلة يرى لزاما عليه ان يجعل شيئا مما رزقه الله به وقفا وكان هذا سببا مباشرا لكثرة اوقاف الاحساء سواء من الافراد الميسورين او الحكومات المتعاقبة كالاتراك الذين جعلوا قصر ابراهيم وقفا والامثلة كثيرة.وهذه الاوقاف في السابق كانت تصرف على المساجد من أئمة ومؤذنين ومن ينظفون المساجد ومن يشعلون سرجها ليلا ومن يجلبون لها الماء للوضوء والاغتسال والشرب بالإضافة الى صيانة المسجد نفسه او توسعته او تكملة نواقصه.من تاريخ أسرة الملا@ اليوم: هذا السؤال كان من المفترض ان يكون في مستهل الحوار ولكن لا بأس من طرحه الآن وهو عن نسب أسرة الملا مع بيان علاقة الاسرة عبر التاريخ بحكام الاحساء حتى اليوم.ـ الملا: اسرتنا قدمت من منطقة تقع شمالي حلب على الحدود التركية السورية وكان القدوم عام 957هـ ابان محاولات البرتغال إحكام السيطرة على الجزيرة العربية بالهجوم عليها من شرقها وغربها في عهد السلطان التركي العثماني سليمان القانوني صاحب القوانين المعروفة.بدايات عبدالعزيز الملا : لما استولى محمد بن علي بن عبدالله الرشيد حاكم حائل في ذلك الوقت على الرياض قرر الامام عبدالرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود الخروج من الرياض هو وأولاده وتوجهوا الى الاحساء وكان متصرف الاحساء آنذاك عاطف محمد الباشا الذي انزلهم في منزل يقع جنوب الامارة الحالية فسكنوا فيه.ولما علم الشيخ عبداللطيف بمقدم الامام عبدالرحمن طلب من المتصرف اسكانه مع أولاده في منزل بجواره هو منزل الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن وبالفعل استجاب المتصرف لطلب الشيخ وانزل الامام في الموقع الذي حدده الشيخ لاستقباله.مكث الامام عبدالرحمن شهرين وكان معه ابنه عبدالعزيز ومحمد وسعد وأبناء عمومته عبدالله بن جلوي بن تركي واخوه فهد ومساعد والد عبدالعزيز بن مساعد أمير حائل السابق ونزل مساعد بن جلوي بمنزل احد الاعيان وتوفى يرحمه الله بعد ثلاثة أيام فقط.قطر،البحرين، الكويتوبعد المكوث شهرين احبوا الانتقال الى قطر ثم البحرين حيث استقبلهم الشيخ علي بن علي آل خليفة وأكرم وفادتهم ومن جملة ما طرحه الامام عبدالرحمن على ولده الاكبر عبدالعزيز: ايهما احسن الرياض ام قطر ام البحرين ورغم انه كان عزيزا مكرما الا انه اجاب دون تردد (الرياض أحسن) وهنا تنبأ الشيخ عيسى والحاضرون بأن هذا الصغير عبدالعزيز سيكون له شأن عظيم واصابت فراستهم ثم توجهوا الى الكويت.كان امير الكويت في ذلك الوقت محمد الصباح يساعده في الحكم اخوانه جراح ومبارك واقام الامام عبدالرحمن واولاده في الكويت عشر سنوات وبعد ذلك استأذن الشاب عبدالعزيز من والده وجهز جيشا وجهز الشيخ مبارك جيشا لمحاربة الرشيد في الرياض عام 1318هـ وتحديدا في شهر ذي القعدة.نفذ الشاب عبدالعزيز الخطة وحاصر الرياض وطلب من الامير عبدالله بن جلوي التوجه الى الاحساء لمعرفة ما يدور في الاحساء ضعفا وقوة وفي بداية المعركة انتصر الرشيد على مبارك الصباح وقد تزوج عبدالعزيز ابنة عمه عبدالله بن فيصل وتوجه لملاقاة والده وبالفعل التقيا في شمال المجمعة وترافقا حتى الكويت.وصل الامير عبدالله بن جلوي الاحساء عند غروب الشمس وفور وصوله استقبله الشيخ عبداللطيف حيث مكث في ضيافته ثلاثة ايام عرف خلالها كل ما يدور في الاحساء ثم توجه الى قطر والذي اوصله الى قطر هو محمد بن منصور الدوسري ثم بعد ذلك توجه الى الكويت لينضم الى الامام عبدالرحمن وفي الكويت مكث الجميع عشرة اشهر ثم اعادوا الكرة لفتح الرياض حيث نصرهم الله نصرا مؤزرا.بين آل سعود والملافي رحلة العودة الى فتح الرياض بدأت العلاقة تتوطد أكثر بين الشيخ عبداللطيف والشاب المحارب عبدالعزيز وكان عبدالعزيز يستأمن عبداللطيف على اسراره ويبلغه بكل ما يجري في نجد.في عام 1823م توجه فرحان بن مبارك العقيل الى الحج واخذ معه خطابا من الشيخ عبداللطيف الى عبدالعزيز وكان المتسأمن على الخطابات والرسائل المتبادلة بين الشيخ عبداللطيف والملك عبدالعزيز هو عبدالهادي بن قشرة واستمر تبادل الخطابات بين الطرفين حتى دانت الاحساء كاملة لعبدالعزيز طواعية.@ اليوم: صف لنا بإيجاز مشهد وصول عبدالعزيز الى الأحساء.ـ الملا: أعلن عبدالعزيز انه سيغادر الرياض متوجها الى الشمال ولكنه غادرها الى الاحساء وله في هذا التمويه حكم ووصل جبل ابو غنيمة عصر يوم الاحد 1333/5/4هـ ليجد في استقباله اعيان الاحساء ومن بينهم الشيخ عبداللطيف وعمي محمد بن احمد الملا وكان بصحبة عبدالعزيز اسرته والف ومائتان من جيشه وكانت هناك عدة طرق احسنها الطريق الذي يخترق الكوت وذلك لكثرة نخيله وقلة المساحات الخالية.وبحكمته العسكرية قسم جيشه الى ثلاثة اقسام يرأس بنفسه القسم الاول ويرأس اخوه محمد القسم الثاني ويرأس عبدالله بن جلوي الثالث ومقره (حصاة وحيد) مقر محطة القطار الآن.في السابعة مساء تحرك عبدالعزيز ليجد أتباعه والموالين له سبقوه وفتحوا ثقبا في سور حصن الكوت ووجد داخل الكوت أعيان المنطقة في انتظاره وعلى رأسهم الشيخ عبداللطيف الملا الذي اصطحبه إلى منزله ليقضي فيه ليلته معززا مكرما.فور دخول عبدالعزيز بيت الملا انتشر الخبر فصوب العثمانيون مدافعهم نحو المنزل وبدأوا في اطلاقها لكن احمد نديم متصرف العثماينين (اي أميرهم) اصدر اوامره بعدم اطلاق قذيفة واحدة اكراما للشيخ الملا وبيته وضيفه وكان نديم آخر الولاة العثماينين في المنطقة.وبعد صلاة الفجر نادى المنادي بخضوع الاحساء لعبدالعزيز وتوافدت الوفود لمبايعته على كتاب الله وسنة رسوله، ثم اطلقت المدافع ابتهاجا بانتقال البلاد من حياة الفوضى الى الحياة المستقرة والامن الدائم اما المتصرف العثماني فقد غادر البلاد عن طريق ميناء العقير الى البحرين ثم الى بلاده.الأمير بن جلوي@ اليوم: وهكذا استتب الأمن في ربوع البلاد فهل عاد عبدالعزيز الى الرياض فورا؟ـ الملا: من صفات عبدالعزيز عدم التسرع والاستعجال لذا لم يعد الى الرياض فورا بل قضى في الاحساء ثلاثة اشهر متصلة حتى اطمأن بنفسه على استقرار الاوضاع تماما.وكان اول ما قام به عبدالعزيز في الاحساء ان استشار اعيانها في تعيين امير قوي الشخصية يصلح لهم فاشاروا عليه عبدالله بن جلوي، واستحسن ما اشار به الاعيان فنصب بن جلوي اميرا وكان بن جلوي شديد العدل بين الناس شديد القسوة والجبروت على المفسدين وكان لابد من شخص كهذا في المرحلة الانتقالية من سيادة الفوضى الى سيادة الامن والامان والاستقرار. حينما توفي فجأة خلفه ابنه الأمير سعود بن جلوي بين عامي 1354هـ.@ اليوم:... وتوالى أمراء بن جلوي؟ـ الملا: ظل الامير عبدالله بن جلوي في الامارة بين عامي 1333و 1354هـ و1372هـ وفي 25 رجب 1372هـ امر الملك عبدالعزيز بنقل الامارة الى الدمام وتولى الامير عبدالمحسن بن جلوي امارة الاحساء حتى يوم 1386/12/6هـ وهو اليوم الذي توفي فيه فجأة الامير سعود ثم صدر امر في 1387/7/13هـ بترشيخ الامير محمد بن فهد بن جلوي اميرا على الاحساء وقد ظل في الامارة حتى انتقل الى رحمة الله يوم 1417/2/17هـ.بعدها كلف الاستاذ سعد بن عبدالعزيز العثمان للقيام باعمال امارة الاحساء حتى تم ترشيخ الامير بدر بن جلوي في شعبان 1418هـ امد الله في ايامه ومتعه بالصحة والعافية واعانه على اداء مهامه الجسام.@ اليوم: متى غادر الملك عبدالعزيز الأحساء؟ـ الملا: في الخامس عشر من شعبان 1333هـ.المجلس البلدي@ اليوم: المجلس البلدي من صور الإدارة الناجحة، مارأيكم فيه؟ـ الملا: المجلس البلدي يمثل حلقة وصل جيدة بين الدولة والمواطن وهو موصوف بالواقعية لأن أعضاءه من نفس المجتمع ويمثلون كل فئاته وقطاعاته لذا فانهم الأدرى بمطالبه وتطلعاته ومشاكله كما انهم الأقدر على وضع الحلول المناسبة لها من خلال مقترحاتهم التي يرفعونها للجهات العليا.@ اليوم: كيف يتم انتخاب الأعضاء؟ـ الملا: ترشحهم مناطقهم ثم يختار الأمير واحدا من بينهم ليكون الرئيس.@ اليوم: وأول مجلس بلدي في الاحساء؟ـ الملا: اول مجلس بلدي أذكره كان عام 1374هـ برئاسة الشيخ خليفة بن عبدالله.@ اليوم: ومجالس أخرى؟ـ الملا: تعددت المجالس وتناوبت كما تعدد الرؤساء والاعضاء الذين اذكر منهم عبدالله بن عبدالرحمن الملا، عبدالرحمن الموسى، محمد بن احمد الموسى، العرفج، احمد المقدوس، السيد جواد، عبدالمحسن العيسى،.. والقائمة طويلة ولكل رئيس وعضو بصماته في تطوير المنطقة جزاهم الله خيرا.@ اليوم: تنادي باعادته؟ـ الملا: أجل وذلك لدوره الذي أشرت اليه.ولاة الأمر متجاوبون@ اليوم: وانا اتصفح الصور وجدت صورا عديدة لاعيان المنطقة ـ واحيانا انت معهم ـ في قصور الملوك والأمراء بالرياض ما قصة هذه اللقاءات؟ـ الملا: اهل الاحساء معروفون بسرعة الاستجابة ومتى ما ظهرت مشكلة يوجهون الدعوة لاجتماع عاجل في اي مكان يحددونه وتكون الاستجابة دائما فورية ويصل المجتمعون لحل مناسب.اما اذا كانت المشكلة المطروحة تفوق قدراتهم وامكاناتهم فانهم من داخل الاجتماع يختارون فئة تتصدى للمشكلة وترفعها للجهات العليا حتى المقام السامي لتعود بالحل وقد كان ولاة الامر في قمة التجاوب ولم تعرض لهم مشكلة الا وجدوا لها حلا.@ اليوم: هل تذكر بعضا من هذه الوفود؟ـ الملا: اول وفد اتذكره هو الذي توجه لمقابلة الملك سعود بالرياض عام 1375هـ وتحديدا في شهر جمادى الاولى واذكر من اعضاء الوفد والدي والشيخ عبدالله بن عبدالعزيز المبارك وعبدالله بن شهيل الشهيل ومحمد بن احمد الموسى.وقد اكرمهم الملك سعود غاية الكرم ورافقوه الى الخفجي في زيارة له ثم عادوا الى الاحساء معززين مكرمين وقد حققوا مطلبهم وهو توزيع الارض الواقعة شمال الجبري على الفقراء والمساكين.اما الوفد الثاني فكان عام 1379هـ وممن كانوا فيه خليفة بن عبدالله الملحم وعبدالله بن ماضي الفوزان وسليمان الجبر وكان مطلبهم يتعلق بشبكات مياه للزراعة مع فتح شوارع وقد استجاب لهم الملك واكرمهم وحقق مطالبهم فعادوا غانمين.الوفد الثالث كان في رجب 1385هـ في عهد الملك فيصل الذي رحب بالوفد وانزل اعضاءه في فندق اليمامة ثم قابلهم في قصره الواقع جنوب وزارة المالية الآن وقد وافق جلالته على كل المطالب البلدية التي طلبوها وعاد الوفد وقد انهى مهمته بنجاح.@ اليوم: لماذا كانت المطالب دائما تتحقق فورا؟ـ الملا: لسببين اولهما اهتمام ولاة الامر برعايتهم وحرصهم الشديد على تأمين الخدمة لهم في كافة المجالات مع علمهم المسبق ان المواطن لم يلجأ اليهم الا بعد ان اخفق في حل المشكلة بجهوده الذاتية.والسبب الثاني ان الاحساء منطقة انتاج ومنطقة علم وخير ووفاء للدولة وتوافق معها من منطلق حب الوطن وولاة الامر ثم الاخلاص المطلق.كنوز تراثية جاهزة@ اليوم: الاحساء منطقة تراثية فهل تم استغلال هذا التراث لما فيه المصلحة؟ـ الملا: للاسف لا والمتعمق في تاريخ الاحساء يجد المنطقة زاخرة بتراث جاهز لايحتاج الى تنقيب كل العصور تركت بصماتها الواضحة في المنطقة والاحساء من اقدم مناطق العمران في الجزيرة العربية وما حولها لكن كل الكنوز تندثر اما بفعل الزمن او قلة العناية او مقتضيات التطوير والتحديث ليس للآثار ولكن لما حولها وعدم الاهتمام لم يقتصر على التاريخ الانساني الغابر بل شمل العصر الحديث ولا أدري كيف تم هدم المقصورة التي كان فيها الملك عبدالعزيز جنوب قصر ابراهيم ان كنوز الاحساء تختفي تدريجيا ولابد من العمل الجاد على انقاذها.@ اليوم: المباني التراثية؟ـ الملا: المباني والأسوار والحصون والقلاع والمساجد الأثرية التراثية ليست هي الوحيدة المهددة بالاندثار بل الحرف الشعبية اليدوية ايضا.كان اهل الاحساء حتى عهد قريب ينتجون كل شيء محليا بدءا من بناء البيت وتنفيذ سقفه من مواد البيئة كجريد النخيل وعمل ابوابه ونوافذه من الالواح الخشبية ثم صناعة كل الاثاث من المقاعد والاسرة الخشبية.ولم يكتفوا بنجارة الخشب والتفنن فيه بابداع ولكن اهتموا بالفخار وطوعوه وصنعوا منه كثيرا من الاواني المستخدمة في الاكل والشرب من ازيار وصحون ودلال قهوة وغيرها.ان كل الحرف اليدوية التي ذكرتها من حدادة ونجارة وبناء..الخ بحاجة لاهتمام واعادة بعث قبل ان تنقرض لان الجيل الجديد بدأ ينسى حتى اسماءها دعك من اشكالها وموادها!!@ اليوم: ...والسياحة هل أنت راض عنها؟ـ الملا: مقومات السياحة متكاملة في الاحساء واذكر منها على سبيل المثال لا الحصر شاطىء العقير حيث الطبيعة الساحرة، وجبل قارة هذا التكوين الجيولوجي العجيب، وقصر ابراهيم، وغيره من الكنوز الأثرية، وعين نجم، والأسواق المبنية بطراز 905هـ، وبإيجاز اقول كادت الاحساء تكون كلها سياحة ولو تم استغلالها الاستغلال الامثل لجذبت من عشاق السياحة والمهتمين بها عددا لا حصر له.مخطوطات نادرة@اليوم: حدثنا عن مخطوطاتك النادرة؟ـ الملا: سبق ان سألتني عن المذاكرة فقلت لك في الجامعة كنت اركز على الهدف الأعلى وهو تحصيل العلم من مصادره دون اضاعة دقيقة واحدة في اي بند آخر مهما كان مهما.وما قلته عن المذاكرة ينطبق على العطلة لاني لا اضيع من العطلة دقيقة واحدة دون استثمار، فأقرا الكتب النافعة وتستهويني كتب التاريخ بصفة عامة وتاريخ الاحساء على وجه الخصوص، وللاحساء في قلبي ركن ركين واعتزاز خاص لدرجة ان خروجي منها ولو لرحلة عمل لايام قليلة يجعلني احن اليها وكأني تركتها منذ سنوات، فبيني وبين الاحساء عشق حقيقي ولا اتخيل نفسي بعيدا عنها يوما ما قد تسأل عن السبب فأجيبك ببيتين من الشعر مشهورين اعتقد انهما في ذاكرة الكثيرين:امر على الديار ديار ليلىأقبل ذا الجدار وذا الجداراوما حب الديار شغفن قلبيولكن حب من سكن الدياراوقد سبق ان تحدثت عن صفات اهل الاحساء ولا اود التكرار دفعا للحرج وملل القارىء.فقراءة التاريخ وخاصة تاريخ الاحساء ذات متعة خاصة لهذا جمعت كل ما استطيع جمعه من تاريخ المنطقة قديما وحديثا من الكتب والمصادر الحية والمخطوطات النادرة وما ساعدني على ذلك والدي الذي كان قارئا نهما وقد اوقفت نفسي على خدمته (14) سنة منذ تخرجي في الجامعة حتى وفاته يرحمه الله، ولأنه احس مبكرا بميلي لدراسة التاريخ كان يسألني عن كل كبيرة وصغيرة ليحفزني على البحث والتنقيب يوميا كما كان يكرر علي الكثير من المعلومات وكأنه يقول لي: هذه المعلومة مفيدة احفظها ولا تدعها وقد وعيت الدرس واستوعبته.بحوزتي الآن مخطوطات ورسائل بخطوط وتوقيعات وأختام أصحابها:من الملك عبدالعزيز، فيصل, ابن جلوي، بل ان بعضها من العهد العثماني وأبعد من ذلك.@ اليوم: هل تفكر مستقبلا في جمعها في كتاب؟ـ الملا: النية موجودة والمادة العلمية موجودة وأسأل الله ان يوفقني في ايصال هذا العلم لذويه واعني الاجيال القادمة التي ستبحث يوما ما عن اصولها وجذورها وفنونها وتراثها وثقافتها وتاريخ المنطقة.اشارات خاطفة@ الاحساء في كلمتين؟ـ تكافل اجتماعي@ زواج الأقارب وأمراض الدم؟ـ مشكلة حلها البعد أو الفحص.@ القنوات الفضائية؟ـ خيرها قليل وخطرها عميم.@ كيف نحصن الشباب؟ـ بالتربية الدينية والقدوة الحسنة.@ كلمة للشباب؟ـ احذروا من يدسون لكم السم في الدسم!@ قرار ندمت على اتخاذه؟ـ لا يوجد، لاعتمادي على مبدأ الشورى.@ زواجك والمهر؟ـ ليلة الجمعة 1390/7/10هـ بمهر قليل.@ مشروع زوجة أخرى؟ـ لم يخطر ببالي يوما ما.@ فلسفتك الإدارية في البيت والعمل؟ـ البعد عن التسلط ورأي الفرد@ رياضة تمارسها حتى اليوم؟ـ السباحة صيفا في البحر@ قراءاتك؟ـ شاملة مع التركيز على التاريخ.@ صحفي تتابع كتاباته؟ـ عبدالله الجفري.@ أجمل مكان تشعر فيه بالراحة النفسية؟ـ بيتي وأسرتي.@ أي أبنائك ترى فيه طفولتك وشبابك؟ـ كلهم، وخاصة ابني عبدالإله.السيرة الذاتية@ محمد بن أحمد عبداللطيف الملا.@ مواليد 1365/7/1هـ بالاحساء.@ ليسانس شريعة 1389/1388هـ.@ والد عبدالإله, أنور, أحمد, عبدالملك وخمس كريمات.@ الوظائف من 1389 حتى التقاعد1423هـ.@ مدرس بالمعهد العلمي بالاحساء.@ مراقب تعليم متوسط بتعليم البنات بالاحساء.@ موجه تربوي بتعليم البنات بالاحساء.@ مراقب تعليم ابتدائي بتعليم البنات بالشرقية.@ مراقب تعليم ثانوي بتعليم البنات بالاحساء.@ مدير امتحانات الثانوية برئاسة تعليم البنات بالرياض.@ مدير إدارة تعليمية بالاحساء.@ مدير منطقة تعليمية بالاحساء.@ تقاعد في 17/10/1423هـ
مع الزملاء
زملاء الكفاح الطويل