واس - الطائف

طالب المشاركون في منتدى النحالين الوطني، الذي نظمته وزارة البيئة والمياه والزراعة، بإنشاء لجنة استشارية من النحالين بمشاركة الجمعيات التعاونية، والجامعات، والجهات الداعمة، لمراجعة العقوبات الواردة في نظام تربية النحل بما يلبي احتياجات خطة الوزارة لتطوير القطاع، وأهمية تنفيذ برامج للوقاية من آفات وأمراض نحل العسل.

وأوضح مدير إدارة المناحل وإنتاج العسل بالوزارة م. عبدالله بن صالح الحوتان أن المشاركين الذي شاركوا في المنتدى على مدى يومين في الطائف، طالبوا في ختام المنتدى بتنظيم توزيع المناحل داخل الموقع، ودخولهم للمراعي النحلية والمحميات الطبيعية، ومتابعة التزامهم بالمواقع المخصصة للنحل البلدي أو للمستورد.

كما أوصى المشاركون بإنشاء مركز لتطوير صناعة نحل العسل، وتفعيل دور البحث العلمي والاعتماد عليه في وضع الإستراتيجيات والآليات لمعالجة مشاكل النحالين وإنتاج العسل، والتوصية بربط التعاملات المالية للعاملين في القطاع بحساباتهم البنكية، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لمراقبة ومنع بيع العسل على الطرقات وفي المناحل، وتفعيل ما يتعلق بتراخيص المناحل، وتصاريح مزاولة المهنة بما في ذلك نقل المناحل من موقع إلى آخر وفق التنظيم الذي تضعه الوزارة.