حوار - أحمد الجاسم



كيف كانت بدايتك مع الكرة؟

بدايتي كانت مثل أي لاعب رياضي من الحارة والمدرسة وبعدها التحقت بأشبال نادي الهلال عام ١٣٨٥هـ والذي ساعدني على ذلك قرب مقر النادي من المنزل وحبي للهلال ورغبتي في الانتماء لهذا النادي دفعني بشكل كبير لمواصلة اجتهادي مع هذا الكيان الكبير.

مَنْ المدرب الذي تدين له بالفضل في بروزك؟

ليس من الممكن تحديد شخص معين بسبب أنه مرّ على تواجدي في الملاعب عدة مدربين لكل منهم بصمة ودور في مشواري مع كرة القدم من التأسيس وحتى التحاقي بالفريق الأول وأولهم المدرب القدير حسن التوم مدرب فئة الأشبال والفريق الأول والمدرب الذي منحني فرصة الظهور في الفريق الأول المدرب القدير طه الطوخي والإنجليزي جورج سميث الذي كان له دور من حيث الاستفادة من خبراته.

حدثنا عن فريقك نادي الهلال؟

الحديث عن الهلال يطول لكن أستطيع أن أقول: إن الهلال الحب الأول والأخير وستظل له مكانة خاصة في حياتي.

هل صحيح أنك كنت تكره مركز حراسة المرمى؟

مركز حراسة المرمى صعب ويواجه مسؤولية كبيرة والحراسة بصفة عامة سواء في كرة القدم أو خارجها أمر صعب ومسؤولية على عاتقك وجهد وتعب وليس فيها نفس المميزات التي يحصل عليها المهاجمون ولاعبو خط الوسط ولا يعشق هذا المركز الكثيرون ممن يمارسون كرة القدم بل هم قلة.

ماذا كانت هدية الشيخ عبدالرحمن بن سعيد -رحمه الله- رئيس نادي الهلال سابقا؟ وما هي أبرز مواقفك معه؟

الهدية كانت عبارة عن دراجة هوائية «سيكل» وقتنا كانت مهمة جداً تساعدنا على الوصول للمنزل وإلى النادي، وأما الحديث عن الشيخ عبدالرحمن بن سعيد -رحمه الله- فهو أب لجميع الهلاليين والحديث عنه كثير ويكفي ذلك أن «بومساعد» هو مؤسس نادي الهلال ومواقفه مع الجميع كثيرة وأنا واحد من ضمنهم كان نعم الموجه ونعم الأخ الكبير وكان قريبا من الجميع ودائماً يؤكد الهوية الصافية.

ماذا يعني لك الكابتن صالح النعيمة؟

أخ وصديق وشريك للجميع في المشوار الرياضي الكبير والنعيمة لاعب غني عن التعريف بعطائه وأنا من محبي صراحته ووضوحه رغم أنها كانت تسبب له بعض المشاكل دائماً الصراحة والوضوح ميزة من صفات الإنسان الطيب والواضح ومواقفه تجاه الآخرين دائماً ما تكون مميزة وإيجابية.

حدثنا عن الركلة الشهيرة للكابتن سعيد درويش؟

مجرد التحام عادي جداً يحدث في كرة القدم والكابتن سعيد درويش أخ وزميل عزيز وكرة القدم تتصف بالرجولة وهذا الاحتكاك وارد في عالم الكرة وأعتبره شيئا طبيعيا جداً.

هل هناك ملتقى للاعبين القدامى ممن هم في جيلك؟

نعم نلتقي وهذه ميزة في نادي الهلال أن تلتقي الأجيال السابقة فيما بينها وأيضاً حضور بعض اللاعبين الحاليين المشاركين في الدوري السعودي للمحترفين معنا وهم يشعرون كالأسرة الواحدة كما تعودنا ذلك سابقاً ويكون اللقاء كل نهاية شهر في إحدى الاستراحات.

كنت مشرفاً على كرة القدم لنادي الهلال لماذا لم تستمر؟ ولماذا لا تعود؟

كنت في مرحلة رئيس نادي الهلال السابق الأمير عبدالله بن مساعد وبسبب تغيير بعض الأجهزة الإدارية لكل إدارة مرحلة وعدم استمراري كان بسبب ما كانت عليه نتائج الفريق الأول غير المرضية ولم آخذ الفرصة كاملة والموجودون حالياً فيهم الخير والبركة وإذا طلب مني العودة في الهلال فلن أتأخر ومستعد لخدمة الكيان في أي مكان أو منصب.

حدث رياضي لا تنساه؟

الحصول على أول بطولة للدوري بعد تصنيف الأندية إلى درجات كالدرجة الممتازة والأولى، وكذلك حصولنا على بطولة كأس الملك خالد -رحمه الله- عام ١٤٠٠هـ بعد غياب عن البطولة ما يقارب ١٧ عاماً.

متى اعتزلت كرة القدم؟

توقفت عن ممارسة معشوقتي كرة القدم عام 1405هـ وقتها لاحظت أن ذلك هو الوقت المناسب وآخر مباراة في الموسم كانت لي امام نادي النصر.

هل صحيح أن نادي الهلال لم يقم لك حفل اعتزال حتى الآن؟

نعم صحيح لم يقم نادي الهلال لي حفل اعتزال، ولكن كانت الفكرة موجودة في عهد الأمير عبدالله بن سعد -رحمه الله- لكن لم تتم بسبب الإجازة الصيفية.

هل حققت ما تطمح إليه من كرة القدم؟

الطموح عالٍ وليس له حدود أبداً ولا يوصف لكن دائماً تمر على الشخص ظروف تمنعه من تحقيق كل ما يرغب فيه، ما كل ما يتمناه المرء يدركه.

لماذا لم تتواجد في المنتخب السعودي بشكل مستمر وكبير؟

مركز حراسة المرمى تكون به الفرصة لحارس واحد فقط وجل المدربين في عهدنا يفضلون أن يكون الحارس ثابتا ويستمر المدربون عليه وعدم تغييره ويعتقدون أن ذلك يساعد على استقرار الفريق.

ما هي بطولاتك مع الهلال؟

كثيرة وأبرزها الحصول على أول بطولة للدوري وكأس الملك خالد -رحمه الله-.

لاعب تأثرت به وترى أنه مثلك الأعلى؟

ليس هناك تحديد لكن كل لاعب يتصف بالصفات الحسنة ويمتلك القدوة الحسنة لزملائه ومن حوله أعتبره أنا مثلي الأعلى لأنه سيكون مميزا بين الجميع.

اشتهرت بلبس «القبعة» لماذا وما هي قصتها؟

نعم لأنه كانت مرحلة الشباب أحياناً أعتبرها بعض التصرفات الجميلة، التي كنت أرغب فيها وتعتبر نوعا من الأناقة الرياضية.

هل صحيح أنك تلقيت عدة عروض من أندية لكنك رفضت ذلك؟

لم تكن هناك فرص للانتقال في وقتنا وأنا لدي أفضل نادٍ سعودي وآسيوي لماذا أنتقل لفريق آخر وتأكد أنه صعب خروجي من عشقي الهلال.

ما رأيك في عمل إدارة الأمير نواف بن سعد السابقة؟ وماذا تتوقع من إدارة سامي الجابر جديدة العهد؟

مميزة وشهادتي في الأمير نواف بن سعد مجروحة تماماً، فأنا عاصرت الكثير من رؤساء الهلال والأمير نواف بن سعد هامة وقامة في علم الإدارة وتميزه خير دليل على ذلك وأتمنى للكابتن القدير سامي الجابر التوفيق له ولكل مَنْ يخدم الهلال وكل شخص يأتي للهلال لديه كل مقومات النجاح بقرب محبي الكيان منه.

ماذا ينقص الفريق الأول بنادي الهلال ليعود لتوهجه وحصد البطولات الأولى تلو الأخرى؟

الهلال دائماً متوهج لكن قوة المنافسة والإصابات تؤثر دائماً في أي فريق وغياب ادواردو كان له تأثير في الفريق والحمد لله حقق الفريق هذا الموسم الأهم وهي بطولة الدوري السعودي للمحترفين ومتأكد أن الهلال قادر على حصد البطولات جميعها الموسم القادم.

من خلال متابعتك للدوري السعودي للمحترفين في رأيك من أفضل حارس سعودي وأجنبي؟

بدون شك حراسة المرمى في الهلال بتواجد السعودي عبدالله المعيوف والعماني علي الحبسي هي الأبرز في الدوري السعودي للمحترفين.

مَنْ هو أفضل رئيس مر على الهلال؟

عاصرت البعض منهم جميعهم متميزون دون استثناء الكل أدى العمل بشكل رائع ودليل على ذلك تميز الهلال كل موسم رياضي.

في رأيك ما السبب الذي جعل الكرة السعودية تعاني حالياً من قلة المواهب؟

متفائل من الحراك الرياضي الحاصل الآن والذي أحدث نقلة كبيرة في الرياضة السعودية وإن شاء الله تنجب لنا مواهب سعودية تمثل الأندية والمنتخبات السعودية وكرة القدم السعودية معروف عنها أنها ولادة للمواهب الكروية الرائعة والمتميزة.

مَنْ شد انتباهك من اللاعبين الأجانب في الدوري السعودي للمحترفين؟

الأبرز منهم لاعب نادي الهلال البرازيلي كارلوس ادواردو ولاعب الاتحاد التشيلي كارلوس فيلانويفا.

برز الكابتن إبراهيم اليوسف، حارس مرمى نادي الهلال السابق في صفوف الفريق كأبرز الحراس الذين مروا في تاريخ نادي الهلال وحقق العديد من البطولات مع الفريق، انضم لمجلس الإدارة كمشرف على كرة القدم في وقت سابق.. تحدث عن أمور كثيرة تتعلق بذكرياته مع النادي وأمور أخرى تخص الهلال في هذا الحوار:

اعتزلت بعد لقاء النصر

أحب صراحة ووضوح صالح النعيمة

لبست «القبعة» من أجل الأناقة الرياضية

مركز الحراسة صعب وقليل من يعشقه

ليس من الممكن تحديد شخص معين بسبب أنه مرّ على تواجدي في الملاعب عدة مدربين لكل منهم بصمة ودور في مشواري مع كرة القدم من التأسيس وحتى التحاقي بالفريق الأول وأولهم المدرب القدير حسن التوم والمدرب الذي منحني فرصة الظهور في الفريق الأول المدرب القدير طه الطوخي وكذلك الإنجليزي جورج سميث

أي شخص يأتي لرئاسة الهلال لديه مقومات النجاح

«الإجازة» عطلت حفل اعتزالي