اليوم-الدمام

خطة صحية شاملة لفرق الأمانة وزيارة 10500 محل غذائي

أكدت أمانة المنطقة الشرقية الانتهاء من جميع الاستعدادات الخاصة باستقبال شهر رمضان المبارك، من خلال وضع خطة صحية، تضمنت القيام بحملات ميدانية واسعة النطاق، شملت زيارة أكثر من 10500 منشأة.

وأوضح المتحدث الرسمي بأمانة الشرقية محمد بن عبدالعزيز الصفيان، أن الخطة الصحية تضمنت مشاركة مختصين صحيين ومراقبين وأطباء عبر تكثيف واحكام عملية الرقابة الصحية على جميع المنشآت الغذائية بالمنطقة.

وأشار إلى أنه تم التخطيط للأنشطة الخاصة بالأغذية ومراكز التسويق والمطابخ والولائم والمستودعات الغذائية والمخابز الأوتوماتيكية وصالونات الحلاقة، فيما بدأ المختصون بالرقابة والأسواق تكثيف عمليات الرقابة؛ لمنع الباعة الجائلين المخالفين على الطرق والأماكن غير المخصصة من البيع، وذلك على فترتين للحفاظ على صحة وسلامة المستهلكين، وتكثيف عمليات النظافة العامة بالأسواق والواجهة البحرية، كما تم تكثيف عمليات الرقابة على المسطحات الخضراء والمتنزهات والحدائق بداخل الأحياء؛ استعدادًا للإجازة الصيفية وتوفير سبل الراحة والامكانيات والخدمات للمواطنين والمقيمين.

وأفاد بأن أمانة المنطقة قامت خلال الفترة الماضية بحملات ميدانية متعددة على عدد من المنشآت بمختلف أنواعها وفق خطة شاملة تضمنت الاستعدادات لشهر رمضان المبارك وفترة إجازة العيد.

وركزت الخطة على الأنشطة التي يزداد الإقبال عليها خلال هذه الفترة، كما تتضمن تكثيف الرقابة الصحية على المنشآت الغذائية والمتعلقة بالصحة العامة وخاصة المراكز الكبيرة والمستودعات وأسواق النفع العام والملاحم خاصة، بهدف التأكد من سلامة المواد الغذائية المعروضة خلال شهر رمضان المبارك، والذي يشهد زيادة في الطلب والإقبال على المنتجات الغذائية.

وشدد على أن هذه الاستعدادات والحملات تنفذ وفق توجيه من أمين المنطقة الشرقية م. فهد بن محمد الجبير الذي وجه جميع الإدارات والبلديات بالقيام بجولات ميدانية تغطي المواسم السنوية والمناسبات العامة، وأن يكون هناك استعداد مبكر لشهر رمضان المبارك.

وكشف الصفيان أن الحملات الميدانية التي قام بها المختصون شملت مناطق متعددة، حيث تم زيارة 10523 منشأة تم من خلالها رصد 2089 مخالفة وتوجيه 557 إنذارًا، فيما تم إغلاق 309 منشآت.

وقال إن الأمين شدد على ضرورة التأكد من أهمية التحقق من تطبيق الاشتراطات الصحية والظروف البيئية الخاصة بعمليات الحفظ والتداول ومناسبة المنتجات المحفوظة معها، وكذلك التحقق من سلامة العاملين لضمان الوصول للمستفيد على أفضل حال، كما شدد على أهمية التركيز ومراعاة صحة وسلامة المنتجات أثناء العرض والتقديم للمستفيدين.

وذكر أن أمانة المنطقة الشرقية تعمل وفق خطة عمل شاملة تتضمن العديد من الحملات على المنشآت الغذائية من مطاعم وبوفيهات ومخابز، كما أنها تستهدف محلات متعلقة بالصحة العامة مثل محلات الحلاقة ومغاسل الملابس.

وشدد على استمرار هذه الحملات الميدانية في حاضرة الدمام وكذلك كافة البلديات المرتبطة، والتي تغطي كافة محافظات ومدن المنطقة الشرقية، والتي تعمل وفق منظومة متكاملة اعدتها الأمانة؛ بهدف التأكد من تطبيق جميع المنشآت الصحية للاشتراطات البلدية، مؤكدًا على أنه لا مجال للتهاون فيما يتعلق بالصحة العامة، داعيًا المواطنين والمقيمين لضرورة الإبلاغ عن أي منشأة مخالفة عبر مركز (940)، وكذلك جميع قنوات التواصل الخاصة بالأمانة.