علي السلمي - جدة

الختام سيكون مع إيطاليا وبيرو وألمانيا

منذ أن أعلن الأخضر السعودي تأهله لنهائيات كأس العالم للمرة الخامسة في تاريخه إثر فوزه على اليابان بهدف فهد المولد في المباراة الأخيرة، التي أقيمت في جدة يوم الثلاثاء 5 سبتمبر 2017، بدأ القائمون على الرياضة السعودية في رسم الخطوط العريضة ووضع البرامج المناسبة لإعداد الأخضر بالشكل، الذي يكفل ظهوره بصورة مشرفة في النهائيات. وقد أقام المنتخب خلال الفترة الماضية العديد من المعسكرات الداخلية والخارجية، التي تخللتها إقامة 11 مباراة حتى الآن بعضها ودية دولية وبعضها ودية غير رسمية.

ففي معسكره الأول، الذي أقامه في جدة خلال شهر أكتوبر الماضي لعب مباراتين وديتين، حيث كسب الأولى أمام جامايكا 5-2 وخسر الثانية أمام غانا 0-3. وفي معسكره الثاني الذي أقامه في مدينة لشبونة بالبرتغال خاض ثلاث مباريات ودية فاز في الأولى أمام لاتفيا 2-0 وخسر الثانية أمام البرتغال -بطل أوروبا- 0-3 قبل أن يخسر الثالثة أمام بلغاريا 0-1، وبعد العودة من المعسكر تمت إقالة المدرب الأرجنتيني باوزا وتم التعاقد مع مواطنه بيتزي، الذي أقام معسكرا قصيرا في الرياض تعرف من خلاله على اللاعبين قبل أن يقيم معسكرا رابعا في جدة خلال شهر فبراير الفائت لعب خلاله مباراة واحدة أمام مولدوفا وكسبها 3-0 ومن ثم غادر لمدينة البصرة بمجموعة من لاعبي الصف الثاني والثالث لخوض مباراة ودية كدعم للرياضة العراقية لرفع الحظر الدولي عن ملاعبها ولكنه خسر تلك المباراة 1-4.

وفي شهر مارس الفارط، أقام معسكرا خامسا في مدينة ماربيا بإسبانيا وخاض خلاله مباراتين وديتين، تعادل في الأولى أمام أوكرانيا 1-1 وخسر الثانية أمام بلجيكا في بروكسل 0-4. أما المعسكر السادس الذي اختتم قبل يومين في مدينة ماربيا فقد خاض خلاله المنتخب مباراتين، حيث كسب الأولى أمام الجزائر 2-0 في حين خاض المباراة الثانية امام اليونان وفاز بنفس النتيجة.

ويقيم الأخضر معسكره الأخير حاليا في سويسرا وسيواجه خلاله منتخب إيطاليا يوم الإثنين 27 مايو ثم يواجه بيرو يوم الأحد 3 يونيو قبل أن يختتم مبارياته بمواجهة ألمانيا يوم الجمعة 8 يونيو المقبل.