عبدالعزيز العمري - جدة

بدأت فرق التحقيق في الدفاع المدني بمحافظة جدة بعملها للكشف عن اسباب حريق بمركز اكسترا بشارع التحلية في مدينة جدة .

واكد المتحدث الرسمي للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان أن الحريق الذي اندلع في مركز اكسترا بشارع التحلية جاء على ٥٠٪ من المركز تقريبا بينما تأثر أجزاء كبيرة من محتويات المركز إما باللهف الحراري أو بترسبات الدخان .

وأضاف بأن ساعة اندلاع الحريق كان المركز خالي من المتسوقين مما يعطي إشارات أوليه عن خلو الحادث من الإصابات وفي جانب المتسوقين ، وفي جانب أخر يتعلق بالعمالة داخل المركز لازال حتى اللحظة تعمل فرق الإنقاذ على رفع السقف المنهار المشيد من الحديد والصاج وتصل نسبة الانهيار إلى ٤٠٪ وتبقى فرضية احتمال وجود إصابات قائمة حتى الانتهاء من أعمال الإنقاذ من خلال رفع كامل الأنقاض من على أرضية المركز الداخلية .

وبين أن فرق الدفاع المدني عملت على مكافحة الحريق مستخدمة الفروع الأرضية بعد فتح الأبواب المؤصدة ، كما استخدمت سيارة السلالم في عمليات الإطفاء من خلال تسليط المياه من ارتفاعات متباينة على بؤر نقاط الاشتعال داخل المركز .

وأشار إلى أن المشاهدة الأولية للفرق الواصلة لموقع الحادث تشير أن الحريق اندلع في الجزء الأيسر من مدخل المركز ولازالت فرق التحقيق تعمل على جمع كافة المعلومات في وقت نجحت في تحديد العديد من القرائن في سير الكشف عن أسباب اندلاع الحريق .