اليوم - الدمام

تعريف الزوار بالحرف القديمة في حياة الآباء والأجداد



يُبرز سوق عكاظ في دورته الثانية عشرة، فنون الأعمال الخشبية من خلال جناح صناعة ونحت نجارة المنتجات الخشبية بجادة السوق الذي احتضن مختلف الحرف والمهن والمصنوعات التقليدية التي مازالت محافظة على أصالتها وعراقتها في محاكاة للتاريخ والتراث بأبعاده المختلفة.

وأبان المتخصص في النحت على الأخشاب والنجارة فوزي الزهراني، أن الحرف القديمة حضرت في السوق لتجسد صورة الماضي لأبناء الحاضر أمامهم، وتعريفهم بكيفية الحرف القديمة في حياة الآباء والأجداد، مشيرا إلى أن مشاركته في السوق كانت على مدى إقامة سوق عكاظ منذ بداية النسخة الأولى وحتى هذا العام، ضمن الحرفيين الذين يحملون حرف ومهن الأجداد وصونها من الاندثار.

واستعرض الزهراني حرفته التي تعد من أجود أنواع الخشب المستخدم في صناعة العصي والصِحاف، والنِجر، والقدح والميقعة التي تُمثل الأواني المنزلية قديما والنقش عليها، وصناعة عدد من المشغولات الخشبية التي تحاكي بيئة جنوب المملكة قديما وتهتم بتلك الآثار والمهن اليدوية.

منتجات المعهد الصناعي

وعرض جناح المعهد الثانوي الصناعي بمحافظة الطائف المشارك في الفعاليات عددا من النماذج من تصميم وإنتاج طلاب المعهد التي حظيت بتفاعل وحضور لافت من الزوار.

وتبدأ جولة الزوار في جناح المعهد من قسم الإنتاج الذي خصص لعرض قطع غيار السيارات التي يتم إنتاجها في المعهد بجهود ذاتية من الطلاب، خاصة القطع التي تدخل في مكونات مكينة السيارة والأجزاء الداخلية فيها إلى جانب عرض منتجات الدروع التذكارية، ويتضمن الجناح قسما للنجارة واللحام يشاهد فيه الزائر أغلب أنواع الموبيليا والشبابيك والأبواب وغرف النوم من أجود أنواع الخشب يتم نحتها وتقسيمها بالآلات المتوفرة بورشة المعهد الصناعي بالطائف، حرصا من المعهد على تطوير أداء طلابه خاصة فيما يتعلق بالحرف اليدوية، إضافة إلى أنواع أخرى من المنتجات التي يستخدم الحديد في صناعتها.

العرضة السعودية

تشارك دارة الملك عبدالعزيز ممثلة في المركز الوطني للعرضة السعودية بالتعاون مع الاتحاد السعودي للهجن بمعرض مصور عن العرضة السعودية، يتم فيه التعريف بالعرضة السعودية قديما وحديثا، وطريقة أدائها، والتعريف بالأشياء المستخدمة في العرضة مثل البيرق والسيف واللباس، كما يعرض صورا ومعلومات لمشاركات ملوك المملكة العربية السعودية في العرضة السعودية ابتداء من الملك عبدالعزيز -رحمه الله- حتى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-.

كما ستقيم الدارة العرضة السعودية يوميا في جادة السوق لضمان تفاعل الزوار مع العرضة، ما سيشكل إضافة جديدة لفعاليات السوق، ستضفي مزيدا من الحركة والتشويق.

مشروعات إبداعية

ويعرض جناح كلية التصاميم والفنون التطبيقية بجامعة الطائف الأعمال والتصاميم اليدوية لطالبات الكلية وخاصة المصنوعات والأزياء التي تُحاكي تراث المملكة بطرقٍ حديثة، بالإضافة إلى المشروعات المقترحة الهندسية التي من بينها الرسم الإلكتروني، والتصميم الداخلي، وعرض الأبحاث بتقنية النانو، وفكرة مشروع منتجع تدريب الفروسية النسائي، ومشروع جمع النفايات والاستفادة منها، وصولا إلى مشروع التصميم الجيرافيكي بالكمبيوتر، ومشروع مدرسة تعليم المرأة للسيارة.

فن الحياكة

حافظ سوق عكاظ على حرفة الحياكة والنسيج التاريخية التي تعاملت معها أيادي الآباء والأجداد وإبرازها أمام الأجيال الحالية في استحضار للتاريخ بكافة صوره وأشكاله عبر جناح السدو والسجاد اليدوي، مبرزا أعمالا وتصاميم يدوية للنسج على الملبوسات الخاصة بالأطفال وبعض أنواع غطاء الوجه للنساء بأحجام وألوان مختلفة إلى جانب بعض المقتنيات المخصصة للأفراس، والمناسبات خاصة الأعراس والأعياد.