اليوم، الوكالات - عواصم

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن الولايات المتحدة «لن تدفع شيئا» لتركيا من أجل إطلاق سراح القس الأمريكي أندرو برانسون، الذي وصفه بأنه «رهينة وطني عظيم». فيما أوردت وسائل إعلام تركية، أن محكمة محلية رفضت طلب استئناف تقدم به القس الأمريكي المحتجز لإطلاق سراحه.

وقال ترامب على تويتر: «لن ندفع شئيا من أجل إطلاق سراح رجل بريء، لكننا سنخنق تركيا».

وكان وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوتشين، أمس الأول الخميس، قد توعد بأن تفرض الولايات المتحدة مزيداً من العقوبات على تركيا إذا لم يتم الإفراج سريعاً عن القس الأمريكي أندرو برانسون.

وقال الرئيس الأمريكي خلال اجتماع في البيت الأبيض، بحضور أبرز وزرائه والصحفيين: «فرضنا عقوبات على عدة وزراء في حكومتهم، ننوي اتخاذ تدابير إضافية إذا لم يفرجوا عنه سريعاً».

واعتقلت السلطات التركية برانسون المتحدر من كارولاينا الشمالية في أكتوبر 2016 بتهمة التجسس وممارسة أنشطة «إرهابية»، وهو حاليا قيد الإقامة الجبرية.

وفور نشر التلويح الأمريكي بعقوبات جديدة، عاودت الليرة التركية الهبوط،، وتراجعت سبعة في المئة مقابل الدولار، أمس الجمعة وسط قلق المستثمرين بشأن تحذير الولايات المتحدة من أن تركيا يجب أن تتوقع المزيد من العقوبات الاقتصادية ما لم تسلم القس الأمريكي المحتجز لديها.

وهبطت العملة التركية إلى 6.2499 ليرة للدولار قبل عطلة عيد الأضحى الطويلة التي تبدأ يوم الاثنين، وزادت خسائرها مقابل الدولار هذا العام إلى 39 بالمئة.

من جانبها، أعلنت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، أمس الجمعة، أن بلادها ستردّ في حال قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات جديدة، وذلك بعد تهديد واشنطن بتشديد العقوبات إذا لم تفرج أنقرة عن القسّ الأمريكي.