فاطمة بنت مستور

الجمعي [ظاهرة نفسية اجتماعية تفترض فيها الجماهير أن تصرُف الجماعة في حالات معينة وموقفها تجاه حدث ما يعكس سلوكا صحيحا].

وليس بخافٍ على أحد أن للجماعة سطوة على الأفراد قد تزداد ويفقد معها الأفراد قدرتهم على تحكيم العقل وتمييز الصواب وتحديد السلوك المناسب لتصل لحد ما يسمى بـ«سلوك القطيع» على افتراض أن الأكثرية تملك الرأي الصحيح والأقلية تبع لها. وقد حدثنا التاريخ مسطرا في كتاب الله تعالى عن هيمنة العقل الجمعي على القرون السابقة عند تعاملها مع الأنبياء والرسل: (قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا)، (قالوا بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون)، (قالوا وجدنا آباءنا لها عابدين) (وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا)، وتمثل لنا الآيات الكريمة أقبح صور الانصياع والإذعان من قِبل تلك الأقوام لسيطرة العقل الجمعي، فتُلغى عقول الأفراد وتُعطل ملكة التفكير الناقد وتُقمع الفطرة وتنحصر آراء الجماعات الكبيرة في حيز ضيق من المعلومات وتكون لها الغلبة والشأن. وقد يتحكم العقل الجمعي بمصائر الأفراد ونهاياتهم لا مصائر الجماعات فحسب ولا أدل على ذلك من نهاية أبي طالب عم رسول الله، صلى الله عليه وآله وسلم، حين كانت آخر كلماته من الدنيا: «بل على ملة عبدالمطلب» هذا مع قناعته الشخصية بصحة ما جاء به ابن أخيه صلوات الله وسلامه عليه وقوة عاطفته تجاهه:

و لقد علمت بأن دين محمد

من خير أديان البرية دينا

لولا الملامة أو حذار مسبة

لوجدتني سمحا بذاك مبينا

وفي العقود الأخيرة اتضح، بجلاء، تأثير هذه الظاهرة المسماة أحيانا بـ«التأثير الاجتماعي المعلوماتي» في عقول العامة وأفهامهم بل وحتى مشاعرهم وانفعالاتهم. وبلا أدنى ريب، لعبت الثورة المعلوماتية التقنية أخطر دور في تعميق هذه الظاهرة وسيطرتها على الرأي العام، فقادت كثيرا من الأفراد في كثير من الأحيان إلى موافقة تصرفات وآراء الآخرين بلا اقتناع بصحتها، بل وقد يتطور الأمر لحد محاكاتها وتقمصها في أحايين أُخر.

ولا ننكر أن بعض أساليب التأثير الاجتماعي المعلوماتي قد ألقت بظلالٍ صحية معنوية ونفسية على المجتمع مثل: تداول الرسائل الصباحية الإيجابية المرئية والمسموعة والمكتوبة عبر شبكات التواصل المعلوماتية، وكذلك الرسائل التوعوية للحد من نشر الشائعات وغيرها كثير.

وعلى صعيد آخر برزت أنماط تخضع لظاهرة العقل الجمعي تؤثر سلبا في العلاقات الاجتماعية عامة، والأسرية خاصة، كإطلاق النكات اللاذعة على العلاقات الزوجية مما يشعل فتيل البغضاء بين الزوجين ويورث ازدراء أحدهما للآخر في مظهره أو منطقه، ومثل التندر بالآباء والأجداد والتهكم بضعف ذاكرتهم وأساليب تربيتهم فتسقط هيبتهم تدريجيا بلا وعي، وكذلك إظهار الزوج السعودي بمظهر مبتذل في تعليقات ساخرة تقارنه بأنماط غربية أو عربية من الأزواج ما قد يزهد بعض النساء بأزواجهن أو العكس.

و قِس على ذلك، إن شئت، استئناس العادات الدخيلة على مجتمعاتنا وإلفها تدريجيا تحت تأثير «القولبة النمطية الذهنية» ما يُفقِد الأفراد قدرتهم على اتخاذ قرارات معينة أو مواقف مناسبة.

تكمن أهمية العقل الجمعي في قدرته على تغيير قناعات الشعوب وآرائهم والتحكم بأنماط تفكيرهم وتعديل توجهاتهم. ويمتلك قيمته عندما يكون الحق هو الميزان الذي تزن به الأمور - مثلما قال ذلك الحكيم «الجماعة أن تكون على الحق ولو كنت وحدك» وعندما تعتقد أن الآخرين هم جزء من مسؤوليتك في معرفة الحقائق.

وقد قال بعض السلف «عليك بطريق الحق ولا تستوحش لقلة السالكين وإياك وطريق الباطل ولا تغتر بكثرة الهالكين».