اليوم - القاهرة

موقف دائم وثابت للسعودية تجاه القضية

أدانت المملكة أمس الخميس الانتهاكات الإسرائيلية على قطاع غزة، فيما طالبت الجامعة العربية والسودان بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

» بحث التطورات

وفي الاجتماع الطارئ على مستوى المندوبين الدائمين لدى الجامعة العربية بالقاهرة لبحث تطورات الاعتداء العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة، أعرب سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر المندوب الدائم، أسامة نقلي، في كلمته، عن إدانة واستنكار المملكة الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين، انطلاقا من موقفها الدائم والثابت تجاه القضية الفلسطينية الذي أكد عليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في القمة العربية الأخيرة التي عقِدت في المملكة وأطلق عليها -حفظه الله- «قمة القدس».

» تأكيد سعودي

وجدد نقلي تأكيد السعودية على وقوفها وتضامنها مع الشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه التاريخية المشروعة، وقال: إن استمرار الانتهاكات الإسرائيلية للأراضي المحتلة، من شأنه تعطيل الجهود الدولية، وإضفاء المزيد من التعقيدات على الأزمة المعقدة أصلا، وكذلك تعطيل إيجاد حلٍ عادلٍ ودائمٍ وشاملٍ، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، بإقامة دولة مستقلة في حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية.

» «الجامعة» تجدد

إلى ذلك، جددت جامعة الدول العربية في الجلسة التي رأسها السودان مطالبتها للمجتمع الدولي بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، منددة باستخدام إسرائيل للقوة العسكرية المفرطة ضد الشعب الفلسطيني والاستهانة بأرواح الأبرياء، متحدية بشكل صارخ قوانين الشرعية الدولية، ومستهترة بإرادة المجتمع الدولي.

» وقف العدوان

وحمل الأمين العام المساعد للجامعة العربية لقطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة السفير سعيد أبوعلي، مجلس الأمن مسؤولياته لوقف العدوان الإسرائيلي بشكل نهائي وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وتنفيذ القرارات الدولية والعربية ذات الصلة بإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

» تحمل مسؤولية

من جانبه، شدد رئيس الاجتماع سفير السودان بالقاهرة مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير عبدالمحمود عبدالحليم، على أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تتحمل المسؤولية الكاملة عن الجرائم النكراء التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني، مطالبا بضرورة محاسبة مرتكبيها وتقديمهم للعدالة الدولية. وأعرب عن تقديره لصمود الشعب الفلسطيني، مؤكدا حقه المشروع في إقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، داعيا لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني بتفعيل لجنة حقوق الإنسان الدولية من أجل رصد الانتهاكات الإسرائيلية والعمل على حماية المدنيين العزل.

» تحرك دولي

في المقابل، أكد سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم دياب اللوح على ضرورة تحرك المجتمع الدولي لوقف جرائم وانتهاكات إسرائيل بحق شعبنا الفلسطيني.

وفي تصريحات صحفية على هامش الاجتماع، قال اللوح: النوايا الإسرائيلية المبيتة من خلال انتهاكاتها وعدوانها تبين أنها لا تريد السلام وتتمادى بجرائمها وانتهاكاتها اليومية.

وأضاف اللوح: إن العدوان السافر الأخير على قطاع غزة والذي أدى إلى استشهاد 14 شخصا وإصابة 36 آخرين وتدمير مئات المنازل يكشف هوية إسرائيل ضاربة عرض الحائط بكل المواثيق والقوانين الدولية ومعتبرة نفسها دولة فوق القانون، مشددا على أنه لا بد من تدخل سريع لتوفير الحماية لشعبنا الأعزل.