عبدالله الحزيم

توقع الكاتب George Friedman في كتابه The next 100 years فشل الاتحاد الأوروبي وانحدار القوة الأوروبية وتعاظم القوة الأمريكية. كما ذكر الكاتب أن هناك قوتين ستتحكمان بظاهرة الاحتباس الحراري الأولى هي الانخفاض الطبيعي للنمو السكاني الذي سيخلق انخفاضا في طلب الطاقة والثاني الاستفادة من الطاقة المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية، لكن ليس على وجه الأرض إنما في الفضاء الخارجي الذي سيجعل من أمريكا أقوى وأعظم. وسيستبدل الاعتماد على النفط، وبالتالي الدول المصدرة له. وها قد خرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة من دون بريطانيا شهر فبراير 2020. ومن أبرز إنجازات الاتحاد الأوروبي، السلام وحفظ الأمن ويعتبر أنبل مشروع إنساني للسلام، حيث إنه نال جائزة نوبل للسلام. وحسب ضوابطه فإن أراضي الدول الأعضاء تعتبر سوقا موحدا فلا جمارك ولا حدود. ويتيح للمواطنين التنقل بالأموال والسكن والعمل وبيع بضائع بأي دولة من الدول الأعضاء ضمن ضوابط ومعايير موحدة. وأيضا تمكين دفع الضرائب وتحويل المعاش إلى أي دولة من دول الاتحاد والتأمين الصحي سارٍ بكل دول الاتحاد.

لا تزال بريطانيا في المرحلة الانتقالية لمدة 11 شهرا للاتفاق على بعض الجوانب منها التجارية والحدودية ومن خيارات رئيس الوزراء البريطاني بروس جنسن توقيع اتفاقيات تجارية مع استراليا وكندا بدلا من الدول الأوروبية، إلا أن استراليا رفضت الاتفاقيات السريعة. الجدير بالذكر أن اتفاقيات استراليا مع الاتحاد الأوروبي استغرقت 4 سنوات. بورس جونسن قال إنه سوف يعقد اتفاقية مع كندا وأمريكا وها هي بريطانيا تخرج من الاتحاد الأوروبي بسرعة ولم تعقد أي اتفاقيات بعد. وللعلم النرويج وسويسرا ليستا في الاتحاد الأوروبي لكن لديهما اتفاقيات تجارية مع الاتحاد الأوروبي. ومازال البريطانيون يدرسون لم شمل العوائل الأوروبية ورخص القيادة والتعليم والمعاشات والضرائب والتأمين الصحي وحتى التبادل الطلابي والتدريب التعاوني.

ومن أسباب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تقليص الهجرة وتبني رؤية استراليا بتحديد الهجرة لأصحاب الشهادات العليا والكفاءات وتضييق الطريق لمن هم دون ذلك، إلا أن الأوروبيين المتواجدين في بريطانيا أكثر من خمس سنوات سيحصلون على إقامة دائمة إلا إذا غادروا بريطانيا لأكثر من سنتين، ويتوجب على أصحاب العمل والسكن التأكد من صحة إقامة الأوروبيين.

مجلس التعاون الخليجي يشبه إلى حد كبير الاتحاد الأوروبي، فهناك اتفاقيات اقتصادية، وأمنية، ودفاع مشترك، إلا أن الاتحاد الأوروبي يختلف بظروف نشأته وطبيعة الدول تختلف عن دول مجلس التعاون، لذا أتمنى أن يستمر المجلس ويتطور وتلتفت الدول إلى تنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على النفط والاستفادة من دروس الاتحاد الأوروبي.

@alhuzaim1