محمد العوام

لا أعرف من أين أتى هذا المصطلح، ولا من جعله عذرا للشباب بل في الحقيقة هذا هو ما دمر بعض الشباب وللأسف بسبب أسرهم يخلقون لهم الأعذار على ما يمارسونه، بل يربطون ممارسات أبنائهم غير المقبولة بمراحل عمرية وكأنها حق مشروع تلك الممارسات حتى وإن كانت غير مقبولة دينيا بل يعاقب عليها الشرع والقانون ويرفضها المجتمع، فيقولون (طفل سيكبر ويفهم، يصبح مراهقا مازال طائشا، يصبح شابا فيقولون طيش الشباب، ثم يصل إلى الأخيرة وهي بكرا يتزوج ويعقل).

ربط الزواج بالعقل أو بترك ما يمارسه الشاب من سلوكيات غير مقبولة دينيا أو اجتماعيا أو حتى عادات سيئة كعدم تحمل المسؤولية لا أعرف من أين أتى!! أطرح سؤالا على كل أسرة لديها هذا المنهج، وهو هل الشاب الذي لم يستطع أبوه أن يؤدبه أو يجعله قادرا على تحمل المسؤولية أو المداومة على الصلاة وهو لديه السلطة هل ستعقله الزوجة؟؟؟ معتقد زوجوه يعقل ما هي إلا حيلة من الأسرة للهرب من مشاكل هذا الشاب الذي لم يستطيعوا ضبطه.

كذلك بعض الشباب الذين لديهم هذا المعتقد هل تظن الزواج سيجعلك تترك ما تفعل قبل الزواج ثم هل عدم الزواج يتيح لك أن تفعل كل ما يحلو لك؟ يا عزيزي أنت قبل الزواج هو أنت بعد الزواج فالممارسات الخاطئة التي تمارسها لن تختفي بسبب مؤثر خارجي كالزواج ما لم يكن تركك لها من داخلك، بل هي أنانية منك تجاه الفتاة لأنك أنت تعلم أي نوع من الشباب أنت وما هي ممارساتك، ولا تعتقد بأنك رجل لا يعيبك شيء وتذكر (الطيبون للطبيات).

كذلك مجتمع الفتيات، أنا لا أعلم هل هذا المعتقد موجود لدى بعض الفتيات أم لا؟ إن كان موجودا فهذه طامة أخرى.

بالأخير الزواج ليس شماعة نرمي عليه أخطاء أبنائنا أو أخطائنا في تربية أبنائنا، فالمفترض أن نربي أبناءنا على أن يكونوا رجالا لا أن يكونوا أزواج.

الهروب من مشاكل الأبناء بتزويجهم هذا ليس ما أوصانا به رسولنا الكريم -عليه الصلاة والسلام- بل أوصانا بقوله ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج....).

@mohammed_alawam