كلمة اليوم

• تعزيز المملكة العربية السعودية خلال فترة ترؤسها لمجموعة العشرين العام الماضي، جهودها تجاه القضايا الدولية المشتركة، والإسهام في حماية كوكب الأرض، تأكيد على دورها الريادي في سبيل حماية العالم من أي مخاطر محدقة إجمالا والمخاطر البيئية والمناخية على وجه التحديد، خاصة أنها قضية دولية مشتركة تتجاوز الحدود الوطنية للدول، ويتطلب التعامل معها حلولا شاملة تعالج تلك التهديدات بمنظور متكامل يتجاوز الحلول الجزئية، وقد نتج عن تلك الجهود إصدار إعلان خاص حول البيئة، وتبني مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون، وتأسيس أول مجموعة عمل خاصة للبيئة فيها. كما خصصت مسارا خاصا بالبيئة نتج عنه بيان وزاري تناول مجمل التحديات البيئية العالمية ومن ضمنها التغير المناخي.

• تأكيد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- أن تحقيق التنمية المستدامة يتطلب منهجية شاملة تراعي مختلف الظروف التنموية حول العالم، وأن الحل الشامل لمواجهة تحديات التغير المناخي يكمن في رفع مستوى التعاون الدولي.

وذلك في كلمته -أيده الله- خلال قمة المناخ العالمية الافتراضية، والتي ذكر فيها أيضا -حفظه الله- أن رفع مستوى التعاون الدولي هو الحل الشامل لمواجهة تحديات التغير المناخي، وقمنا خلال رئاستنا لمجموعة العشرين العام الماضي بدفع تبني مفاهيم الاقتصاد الدائري للكربون، وإطلاق مبادرتين دوليتين للحد من تدهور الأراضي وحماية الشُّعَبْ المُرجانية. كما أعلن سمو ولي العهد مؤخراً عن مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر، اللتين تهدفان إلى تقليل الانبعاثات الكربونية في المنطقة بأكثر من (10 %) من الإسهامات العالمية، وزراعة (50) مليار شجرة في المنطقة بالإضافة إلى العديد من المبادرات النوعية.

وحصلت هاتان المبادرتان على تأييد المجتمع الدولي، وسنعمل مع الشركاء لتحقيق أهدافهما من خلال استضافتنا منتدى لمبادرة السعودية الخضراء وقمة لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر في هذا العام.

كلماته -أيده الله- دلالة على اهتمام الدولة والتزامها بالتعاون لمكافحة التغير المناخي لإيجاد بيئة أفضل للأجيال القادمة.

• يوما بعد آخر تؤكد ركائز رؤية ٢٠٣٠ قدرتها على مواجهة كافة التحديات والمخاطر التي تواجه المناخ، وكذلك تسريع الجهود العالمية القائمة لإيجاد حلول مشتركة للحفاظ على مستقبل الأجيال القادمة وحماية كوكب الأرض، وهو ما يلتقي إجمالا مع قدرات المملكة ومكانتها وتأثيرها في المجتمع الدولي.