n أقضي بعض الوقت حاليا في منطقة الباحة، حيث توجد قريتي وتعيش من قرون. ورثتها كما يرث الناس مقتنياتهم. ويختلف تقييم هذه المقتنيات من شخص لآخر. عشت في صغري حال كرامة هذه المقتنيات البيئية. أخيرا أصبح جزء منها مقتنيات تخصني وحدي، تبعثرت بين ورثة والدي رحمه الله، وكانت تخص أبي وحده. هذه حال الدنيا والحياة. وجميعنا يعيش نفس الحالة. مقتنيات نسميها (الديرة).
n والدي لم يترك أموالا في البنوك. لكنه ترك ما هو أهم. ترك مقتنيات بيئية مبنية من قرون. ورثها غنية. كانت تضمن استمرار حياته حتى في ظروف الرمق الأخير. كانت تضمن عدم الموت جوعا وفاقة. هذه حالة تمثل أقصى حالة الرعب، والإرباك، والقلق، والخوف، والخشية من بكره، أو ما نسميه المستقبل.
n كان أبي على فراش مرضه الأخير في الدمام، يتحدث عن البيئة التي عاشها طفلا وشابا. كأنه يتحدث عن منظومة خيال جامح نافر. يصور الأشياء ويشكّل معانيها بشكل ملهم. يعطي لها الحياة حتى في ظروف غيابها. لم يكن يتحسر. لكنه فخور بحياة تجاوز تحدياتها بنجاح، بجانب حفاظه على مقتنياته البيئية.
n في طفولتي عشت بعض ملامح ما كان يعيشه أبي. أقف اليوم على هذه البيئة وأتساءل ماذا حصل؟ لماذا تغيرت؟ ماذا فقدنا مع التغيير؟ هناك معايير للتغيير تختلف من شخص لآخر، وفقا لمعايير الفهم والاستيعاب. الخلاصة، عندما ننظر إلى البيئة من حولنا فنحن ننظر إلى أنفسنا على حقيقتها.
n اتخذت الشجرة وقطرة الماء معيارا للحكم على البيئة، التي أتحدث عنها وأعيشها في منطقة الباحة في جبال الحجاز والسراة. الشجرة ملخص معنى الغطاء النباتي. هذا الاسم العملاق المزروع في نفسي مع هذه البيئة. كأني ولدت ابنا لها وليس لأبي.
n ومع درجات التغيير وأحكامه، أصبحنا أبناء للمال وليس للبيئة. أصبح المعيار الذي نعتمد عليه للحكم على البيئة هو المال وحده، فتحول الغطاء النباتي إلى نكرة، وعملة مجهولة القيمة. كان تقييم البيئة يقوم على ما تحويه من تفاعل وتحمله من غطاء نباتي بشأن عظيم. لكن مع معايير التغيير ومد الغفلة، أصبحت البيئة سلعة في سوق الأطماع، والجشع، والأنانية، والاستثمار الأعمى، وسوء التخطيط وتجاوزاته، وطغيان المصالح. هل هي حالة خطأ تاريخي؟
n بالنسبة لشخصي، حامل همّ الشجرة وقطرة الماء، فالأمر يتوقف على إبرة الميزان. مَنْ يطغى على مَنْ؟ مَنْ يظهر على حساب مَنْ؟ مَنْ يفتك بمَنْ؟ مَنْ يتعدى على مَنْ؟ مَنْ يستغل مَنْ؟ في النهاية مَنْ هو القربان والضحية؟
n أمامي محور مهم أحدثكم لتعظيم شأنه وأهميته. أنه حق الحياة. نعم إنه حق الحياة. هل نعي أبعاد، ومعنى، وأهمية، ومفهوم حق الحياة؟ هل ندرك هذا الحق كواجب وأمانة لبناء الأرض وتعميرها لصالح أجيالنا القادمة؟
n أصبحنا كبشر في مرحلة لا نعترف إلّا بحق حياتنا. ثم تحولنا إلى حالة عدم الاعتراف بحق حياة بعضنا البعض. إذا كان هذا يحدث بيننا كبشر، فماذا عن بقية شركائنا في الحياة؟ هل لدينا اعتراف بحق الحياة لكل شركائنا في بيئتنا؟ منح الله الجميع حق الحياة. لماذا يسلب البشر هذا الحق؟ هل خلق الله شركاءنا في البيئة عبثا؟
n في منطقة الباحة رأيت حق حياة شركائنا في البيئة يتآكل بفعل فاعل.
n في منطقة الباحة تعيش الأرض حالة تصحر وعطش، وفقد عظيم للتربة.
n في منطقة الباحة رأيت البطش بحق حياة شجر العرعر. يجتثونه في تناقض مع الدعوات والشعارات المرفوعة للتشجير.
n في منطقة الباحة يردمون غابات شجر العرعر بالمخلفات عمدا.
n في منطقة الباحة وجدت موت شجر العرعر يتعاظم، والتصحر يتفاقم.
n والدي لم يترك أموالا في البنوك. لكنه ترك ما هو أهم. ترك مقتنيات بيئية مبنية من قرون. ورثها غنية. كانت تضمن استمرار حياته حتى في ظروف الرمق الأخير. كانت تضمن عدم الموت جوعا وفاقة. هذه حالة تمثل أقصى حالة الرعب، والإرباك، والقلق، والخوف، والخشية من بكره، أو ما نسميه المستقبل.
n كان أبي على فراش مرضه الأخير في الدمام، يتحدث عن البيئة التي عاشها طفلا وشابا. كأنه يتحدث عن منظومة خيال جامح نافر. يصور الأشياء ويشكّل معانيها بشكل ملهم. يعطي لها الحياة حتى في ظروف غيابها. لم يكن يتحسر. لكنه فخور بحياة تجاوز تحدياتها بنجاح، بجانب حفاظه على مقتنياته البيئية.
n في طفولتي عشت بعض ملامح ما كان يعيشه أبي. أقف اليوم على هذه البيئة وأتساءل ماذا حصل؟ لماذا تغيرت؟ ماذا فقدنا مع التغيير؟ هناك معايير للتغيير تختلف من شخص لآخر، وفقا لمعايير الفهم والاستيعاب. الخلاصة، عندما ننظر إلى البيئة من حولنا فنحن ننظر إلى أنفسنا على حقيقتها.
n اتخذت الشجرة وقطرة الماء معيارا للحكم على البيئة، التي أتحدث عنها وأعيشها في منطقة الباحة في جبال الحجاز والسراة. الشجرة ملخص معنى الغطاء النباتي. هذا الاسم العملاق المزروع في نفسي مع هذه البيئة. كأني ولدت ابنا لها وليس لأبي.
n ومع درجات التغيير وأحكامه، أصبحنا أبناء للمال وليس للبيئة. أصبح المعيار الذي نعتمد عليه للحكم على البيئة هو المال وحده، فتحول الغطاء النباتي إلى نكرة، وعملة مجهولة القيمة. كان تقييم البيئة يقوم على ما تحويه من تفاعل وتحمله من غطاء نباتي بشأن عظيم. لكن مع معايير التغيير ومد الغفلة، أصبحت البيئة سلعة في سوق الأطماع، والجشع، والأنانية، والاستثمار الأعمى، وسوء التخطيط وتجاوزاته، وطغيان المصالح. هل هي حالة خطأ تاريخي؟
n بالنسبة لشخصي، حامل همّ الشجرة وقطرة الماء، فالأمر يتوقف على إبرة الميزان. مَنْ يطغى على مَنْ؟ مَنْ يظهر على حساب مَنْ؟ مَنْ يفتك بمَنْ؟ مَنْ يتعدى على مَنْ؟ مَنْ يستغل مَنْ؟ في النهاية مَنْ هو القربان والضحية؟
n أمامي محور مهم أحدثكم لتعظيم شأنه وأهميته. أنه حق الحياة. نعم إنه حق الحياة. هل نعي أبعاد، ومعنى، وأهمية، ومفهوم حق الحياة؟ هل ندرك هذا الحق كواجب وأمانة لبناء الأرض وتعميرها لصالح أجيالنا القادمة؟
n أصبحنا كبشر في مرحلة لا نعترف إلّا بحق حياتنا. ثم تحولنا إلى حالة عدم الاعتراف بحق حياة بعضنا البعض. إذا كان هذا يحدث بيننا كبشر، فماذا عن بقية شركائنا في الحياة؟ هل لدينا اعتراف بحق الحياة لكل شركائنا في بيئتنا؟ منح الله الجميع حق الحياة. لماذا يسلب البشر هذا الحق؟ هل خلق الله شركاءنا في البيئة عبثا؟
n في منطقة الباحة رأيت حق حياة شركائنا في البيئة يتآكل بفعل فاعل.
n في منطقة الباحة تعيش الأرض حالة تصحر وعطش، وفقد عظيم للتربة.
n في منطقة الباحة رأيت البطش بحق حياة شجر العرعر. يجتثونه في تناقض مع الدعوات والشعارات المرفوعة للتشجير.
n في منطقة الباحة يردمون غابات شجر العرعر بالمخلفات عمدا.
n في منطقة الباحة وجدت موت شجر العرعر يتعاظم، والتصحر يتفاقم.