إعداد - عساف الخليفي

استطاع مدير الجهاز الفني للمنتخب الإنجليزي الأول لكرة القدم الإنجليزي جاريث ساوثجيت، أن يحبط جميع التوقعات السلبية التي توقعت فشله مع الأسود الثلاثة في بطولة أمم أوروبا 2020، وذلك بعد أن قاد المنتخب الإنجليزي للوصول إلى نصف النهائي محققا العديد من الأرقام القياسية للكرة الإنجليزية في البطولة الأوروبية.

وتمكن ساوثجيت من أن ينتج مزيجا مميزا وتناغما كبيرا خلال البطولة بين جميع الخطوط، ولعل أبرزها خط الدفاع وحراسة المرمى التي تشهد تناغما كبيرا بينهما، إذ حقق المنتخب الإنجليزي صلابة دفاعية عالية في البطولة وبراعة لحارس مرماه بيكفورد الذي لم تهتز شباكه في أي مباراة.

حيث يعد المنتخب الإنجليزي هو المنتخب الوحيد في بطولة أمم أوروبا 2020 الذي لم تستقبل شباكه أي هدف خلال خمس مباريات لعبها حتى الآن، إذ لعب الأسود الثلاثة ثلاث مباريات في دور المجموعات استطاع الخروج منها بدون أن تهتز شباكه، كما خاض مباراتي الدور ثمن النهائي والدور ربع النهائي ولم تلج شباكه أي هدف.

وبالنظر إلى استعدادات المنتخب الإنجليزي قبل انطلاقة بطولة يورو 2020، نجد أنه خاض مباراتين تجريبيتين أمام منتخبي رومانيا والنمسا ولم تهتز شباكه أيضًا، في دلالة على صلابة خط الدفاع وبراعة حراسة المرمى.

ومنذ بدأ العام الميلادي الجاري، خاض المنتخب الإنجليزي 10 مباريات منها ثماني مباريات رسمية ومباراتان وديتان، استطاع خلالها أن يحافظ على نظافة شباكه في تسع مباريات، فيما اهتزت شباكه مرة واحدة كانت أمام منتخب بولندا في تصفيات كأس العالم عندما استطاع الأسود الثلاثة الفوز بنتيجة (2-1).

ويستعد المنتخب الإنجليزي لخوض مباراة الدور نصف النهائي أمام منتخب الدنمارك، فهل يستطيع أن يحافظ على نظافة شباكه للمرة السادسة على التوالي في بطولة أمم أوروبا أم يكون لرفاق إيركسون كلمة أخرى لهز الشباك الإنجليزية.

المنتخب الإنجليزي في يورو 2020:

05

لعب

شباك نظيفة

لم تستقبل شباكه أي هدف

08

سجل

المنتخب الإنجليزي منذ بداية عام 2021: