عساف الخليفي - الرياض

«الكفاءة» لم توضع للاستثناءات

ندعم الحكم السعودي.. وأزمة الاتحاد انتهت

أبدى رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل، فخره بقيادة كل الأطقم الفنية للمنتخبات السعودية في الفئات السنية بواسطة مدربين وطنيين، وحول نتائج المنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية (طوكيو 2020)، أوضح أنهم كانوا يطمحون لتحقيق نتائج أفضل.

وأشار خلال حفل تكريم المدربين السعوديين المنجزين في لعبة كرة القدم خلال الموسمين الرياضيين السابقين، إلى أن المنتخب تواجد في مجموعة جدًا صعبة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن لاعبي الأخضر ظهروا بمستويات مميزة جدًا أمام منتخبات كبيرة، ولم يوفقوا في النتائج.

تقييم العمل

وأوضح المسحل أن الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم العمل بعد كل مشاركة، ويعملون على إصلاح الأخطاء، مؤكدًا دعمهم وثقتهم في المدرب الوطني.

غياب الحكم السعودي

وعن الحكم السعودي، أشار المسحل إلى أن غياب الحكام السعوديين لأكثر من موسم مؤثر جدًا، مضيفًا إنهم في الاتحاد السعودي لكرة القدم وفروا كافة الإمكانيات المتاحة لدعم الحكام السعوديين.

وأضاف المسحل: «متفائلون بمنافسة الحكام السعوديين في هذا الموسم للحكام الأجانب»، كما أكد أن جميع مباريات الجولة الثانية من بطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين سيقودها حكام سعوديون.

وأفاد في الوقت ذاته: «نحن كاتحاد كرة قدم لا نفرض الحكم السعودي على الأندية، ومن حق كل نادٍ طلب حكام أجانب، ربما نكون الدولة الوحيدة التي لم تحدد سقفا لطواقم التحكيم الأجنبية، ومتى ما ظهر الحكم السعودي بمستوى مميز سيكون مطلبا بلا شك لكافة الأندية».

سقف الرواتب تحت الدراسة

وأكد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أن ملف تحديد سقف رواتب اللاعبين السعوديين ما زال يبحث مع الأندية ولجنة الاحتراف، مشيرًا إلا أن الأندية لن تتفق على تحديد مبلغ واحد، وأضاف إن اللجنة المعنية بهذا الأمر سترفع كافة المرئيات بما يتوافق مع مواد الفيفا، وسيتم تطبيق ما فيه مصلحة الجميع.

الكفاءة وضعت لتطبيق النظام

وأشار المسحل إلى أن موضوع الكفاءة المالية مهم جدًا، مؤكدًا أن هذا النظام ألزم الجميع بسداد مستحقات أشخاص مر عليها سنوات، كما أنه وضع للتطبيق وليس للاستثناءات.

وأكد: «نحن في مرحلة تصحيحية وهذا النظام مهم جدًا، حيث إن الأندية الآن قبل التزامها بعقود جديدة الأَولى عليها تسديد كافة المستحقات السابقة».

شهادة الاتحاد

وعلق المسحل حول حصول نادي الاتحاد على شهادة الكفاءة المالية قائلًا، بحسب بيان نادي الاتحاد والوثائق المقدمة فإنه سيتمكن من تسجيل لاعبيه الجدد.

توثيق البطولات

وحول ملف توثيق البطولات، شدد المسحل على أن الاتحاد سيواصل العمل عليه وفق آلية واضحة للجميع، مشيرًا إلى أن العمل قد توقف بسبب جائحة كورونا فقط، وجارٍ العمل عليه مجددًا.