د ب أ - وارسو

أعلن مسؤول كبير في مكتب الرئيس البولندي اندريه دودا، أمس الجمعة، أن الرئيس لن يلتقي المستشارة أنجيلا ميركل خلال زيارتها لوارسو اليوم السبت.

وتم الإعلان عن تغيير جدول الزيارة بعد وقت قصير من إعلان روسيا اكتمال خط أنابيب الغاز الطبيعي «نورد ستريم 2» المثير للجدل، الذي سينقل الغاز الروسي إلى ألمانيا، وهو مشروع عارضته بولندا منذ فترة طويلة.

وقالت الحكومة الألمانية في وقت سابق هذا الشهر: إن ميركل ودودا سيلتقيان خلال زيارة المستشارة لوارسو.

لكن رئيس مكتب الأمن القومي للرئيس البولندي، بافل سولوخ، قال الجمعة: إن المقابلة لن تتم بسبب «مصادفة ظروف وعدم تطابق» في المواعيد.

وقال سولوخ في تصريحات للإذاعة البولندية إن دودا سيكون في كاتوفيتشي (جنوب غربي بولندا) في زيارة مخطط لها منذ فترة طويلة خلال فترة وجود ميركل في وارسو، مضيفا أنه «تم إبلاغ السفارة الألمانية برحلاته».

يُذكر أن بولندا، إلى جانب دول أخرى في شرق أوروبا والولايات المتحدة، انتقدت خط أنابيب الغاز «نورد ستريم 2»، واصفة إياه بأنه مشروع جيوسياسي لموسكو يمكن أن يقوض أمن الطاقة في أوروبا.

وأعلنت شركة «جازبروم» الروسية العملاقة للطاقة الجمعة، اكتمال مشروع خط أنابيب «نورد ستريم 2» الذي يمر تحت مياه بحر البلطيق لنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا.

وقالت وكالة أنباء «تاس» الرسمية الروسية: إن الرئيس التنفيذي لـ«جازبروم» أعلن اكتمال المشروع العملاق خلال اجتماع صباح أمس، بحسب بيان للشركة. ومن المقرر البدء في نقل الغاز الروسي عبر «نورد ستريم 2» إلى ألمانيا في أكتوبر المقبل.

وقالت الحكومة البولندية: إن ميركل ستلتقي رئيس الوزراء ماتيوش مورافيتسكي، اليوم السبت، مضيفة أن أحد محاور محادثاتهما سيكون الوضع على حدود بولندا مع بيلاروس.