د. بادي العنزي

تعد إبرة سحب سائل النخاع الشوكي من الظهر أو ما يطلق عليها اختصارا إبرة الظهر أو البزل القطني من أهم الوسائل الضرورية لتشخيص حالات الأطفال المصابين بالتهابات الدماغ أو السحايا والحمى الشوكية.

وتعد التهابات الدماغ والسحايا من أخطر الالتهابات عند الأطفال نظرا لأنها تؤثر على حياة الطفل وإذا لم تعالج بشكل جيد قد تؤدي إلى ظهور مضاعفات على المدى الطويل كالشلل أو التأخر العقلي أو ضعف السمع والبصر.

عند تنويم طفل مشتبه بإصابته بالتهاب في الدماغ أو الحمى الشوكية يطلب الطبيب عمل إبرة الظهر وفي كثير من الأحيان يرفض الوالدان هذه الإبرة..

خطورة رفض عمل إبرة الظهر تكمن في تأخير التشخيص للحالة وإطالة بقاء الطفل في المستشفى وزيادة تكلفة تنويم الطفل كما أن رفض الإبرة مرتبط بحدوث مضاعفات الالتهاب الأساسي الحادة والمزمنة.

وللأسف عند رفض الوالدين للإبرة يضطر الطبيب لاستخدام مضادات قوية وتمتد فترة التنويم لمدة طويلة قد تصل إلى أسبوعين أو أكثر.

وحسب العديد من الدراسات التي أجريت تبين أن سبب أغلب أسباب رفض الوالدين هو خوفهم من حدوث مضاعفات من الإبرة كالشلل أو العقم أو تدهور حالة الطفل.

كل تلك المخاوف ليس لها أي أساس علمي صحيح.

تختلف نسبة الرفض حسب المستوى العلمي للوالدين فقد لوحظ أن نسبة رفض الإبرة تقل مع زياد المستوى العلمي للوالدين والعكس صحيح.

إن الحل لمشكلة رفض الوالدين لإبرة الظهر في تكثيف وعي الوالدين بأهمية هذه الوسيلة الهامة للتشخيص ومأمونيتها.

@bqalenazi