أروى المزاحم

حين تبصر أعيننا أشعة الشمس صباحاً، دون أن نتدبرَ ولو لحظة كيفية حدوث هذه الظاهرة الطبيعية بشكل يومي، وهي اللحظة التي يظهر فيها الطرف العلوي للشمس ملامسًا للأفق، نتيجةً لدوران الأرض حتى تشرق الشمس مُعلنة بدايةً ليومٍ جديد، حينها تكونُ الحياة أعمق مما نتصور..

حين تتملكنا مشاعر الفرح بقدوم طفلٍ جديد دُون أن نبذل أدنى مجهود للتفكر في إعجاز الله في خلقهِ، من مراحل نموهُ أسبوعٍ بعد أسبوع إلى أن يتم التسعةَ أشهرٍ في رحم والدتهِ، ثُم يقوم بإطلاق أولى صراخاتهِ على قيدِ هذهِ الحياة، حينها تكونُ الحياة أعمقَ مما نتصور..

حين تطير قبعتك السوداء عالياً جداً وسط تصفيق الجميع احتفاءً بتخرجك وإنهاء دراستك، وسط نظرات فرح المقربين منك، وتشجيعهم، دون أن تستطيع أن تحصي عدد الساعات والأيام والأعوام التي أمضيتها بين المشاريع والواجبات المدرسية، بين الدفاتر والأقلام، لم تكُن دفاتر وأقلاماً بقدر ما كانت طوباً تبني بهِ قصوراً من الكفاح والنجاح، حينها تكون الحياة أعمق مما نتصور بكثير..!

إنها أكبرُ مما نفهم ومما نُحيطُ عِلماً، وأصعبُ مما نتخيل فهي لم تكُن يوماً سهلة مُيسرة، ولكنها برحمة الله كانت كذلكَ، الحياة أعمق مما نتصور، تأملوها فقط.

@al_muzahem