من أطرف التعليقات، التي قرأتها بعد تخفيف الاحترازات الصحية وعدم الإلزام بارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة هي تلك الموجهة للنساء المنقبات بالكمامة! ورغم أن الاختراعات صفة يابانية بامتياز إلا أننا نستطيع ذلك إن رغبنا أن نتحول ليابانيين وإن أردنا مداهمة المجتمع بأي قرار «شاطح»، كما أن التخطيط نصبح بارعين فيه إن أردنا الركوب في موجة معينة أو التدرج في ركوبها، وبالرغم من أن الكمامة جاءت لتقينا بعد الله من المرض إلا أن الكثيرين رفعوا معها شعار «ولي فيها مآرب أخرى»، وتتعدد المآرب بحسب ذكاء الشخص وبحر الخيال، الذي يملكه في استغلال الفرص! وهشاشته في الصمود أمام المتغيرات!
وتتعدد «الشطحات» ويتكاثر «الشاطحون» على المجتمع، كما يتكاثر الضباع على خراش، فما يدري ما يصيد!! ومن هذه الشطحات تقليعات «المشهورات»، التي لا تنتهي عددا ونوعا ومنها اتخاذ الماشطين من الرجال لرؤوسهن!! أو بمعنى إتيكيتي «كوافير رجل»!! لا يملك إلا «الخنفشارية» وادعاء التفوق على صاحبة المهنة الرئيسية وهي المرأة، ولا أدري ما هي الميزة، التي تجعلهن يعمدن إلى رجل غريب «دفش» ليقترب من خصلات شعرهن حد الالتصاق!! وهي مهنة لا تملك من العظمة والندرة ما يتطلب ذلك الرجل القوي الأمين!! أو صاحب القرار المصيري!! بل تعتمد على الذوق الرفيع والحس الفني ومعرفة عالم المرأة واللمسات الجمالية، وهذه صفات أنثوية بامتياز فلماذا يحشر الرجل أنفه فيها!! بل ربما تحشره المشهورة في عالمها لتقول له في نهاية السنابة «أوه شكرا جورج يدك تتلف بحرير» والحرير بريء منه ليوم الدين! ولا أدري ما الذي يميز شعر هذه المشهورة عن ابنة فرعون على جلالة قدرها، التي رضيت بماشطة ناعمة أمينة تمشطها ولو رأت في الرجل خيرا لأتت به! وإذا سلمنا أن مهنة طب النساء والولادة قد تحتاج لرجل في بعض الأحيان مع أن التطور الطبي والأجهزة والتقنيات اليوم كفت الطبيب والطبيبة عناء الحدس والتوقع في التشخيص والخطأ في القرارات ورغم أن القابلة كانت سيدة الموقف، إلا أن (الطب حياة) وإذا قلنا إن مهنة الطبخ لا بأس بها للرجل، فهو يحتاجها في حياته ويجد فيها متعته إلا أن مهنة تصفيف شعر المرأة وتلوين وجهها ليست للرجل إطلاقا.
إن مصفف النساء اتخذ هذه المهنة اللطيفة الظريفة ليكسب منها المال فتكفيه مشطة واحدة لينتهي من رأس واحد ويبدأ بغيره! ولا نلومه فهو متكسب ومتسبب ولم يضرب أحدا على رأسه، بل جاءته الرؤوس طواعية بلا حياء ولا خجل، بل تجاهر المشهورة بغفلتها وهي القدوة في نظر المتابعات، فالمشهورات هن «حذام»، التي إن قالت فالقول قولها!! لكنهن بلا حكمة ولا رأي سديد!
المشكلة أن زبائن المصفف غالبهن من المسلمات اللاتي يرين الحجاب واجبا ويكررن في حساباتهن «أدعو لي اتحجب»!! (طيب بندعي لكن عطينا فرصة كذا أوفر!!).
وإن كنا نعتذر للرجل من اقتحام المرأة عالمه وسرقة مهنته والتظاهر بالقدرة والجرأة إلا أننا نطالبه بألا يعاملنا بالمثل! وألا يخترق خصوصيتنا حتى إن كان سيصنع لنا رؤوسا جديدة «فخمة» غير رؤوسنا! وإن كان ولا بد فيشترط لكل مَنْ يعمل في هذه المهنة أن يأخذ لقاحا فسيولوجيا بيولوجيا معينا! كما يأخذ العاملون في المطاعم لقاح «الحمى الشوكية» فعمله دون لقاح يخالف فيها أخلاقيات الطبيعة الفطرية!، التي يفاخر فيها الرجل بذكورته لأن له الفضل فيها ومزاحمة المرأة في مهن دونية، الكثرة والغلبة له فيها انتقاص لرجولته.
@ghannia
وتتعدد «الشطحات» ويتكاثر «الشاطحون» على المجتمع، كما يتكاثر الضباع على خراش، فما يدري ما يصيد!! ومن هذه الشطحات تقليعات «المشهورات»، التي لا تنتهي عددا ونوعا ومنها اتخاذ الماشطين من الرجال لرؤوسهن!! أو بمعنى إتيكيتي «كوافير رجل»!! لا يملك إلا «الخنفشارية» وادعاء التفوق على صاحبة المهنة الرئيسية وهي المرأة، ولا أدري ما هي الميزة، التي تجعلهن يعمدن إلى رجل غريب «دفش» ليقترب من خصلات شعرهن حد الالتصاق!! وهي مهنة لا تملك من العظمة والندرة ما يتطلب ذلك الرجل القوي الأمين!! أو صاحب القرار المصيري!! بل تعتمد على الذوق الرفيع والحس الفني ومعرفة عالم المرأة واللمسات الجمالية، وهذه صفات أنثوية بامتياز فلماذا يحشر الرجل أنفه فيها!! بل ربما تحشره المشهورة في عالمها لتقول له في نهاية السنابة «أوه شكرا جورج يدك تتلف بحرير» والحرير بريء منه ليوم الدين! ولا أدري ما الذي يميز شعر هذه المشهورة عن ابنة فرعون على جلالة قدرها، التي رضيت بماشطة ناعمة أمينة تمشطها ولو رأت في الرجل خيرا لأتت به! وإذا سلمنا أن مهنة طب النساء والولادة قد تحتاج لرجل في بعض الأحيان مع أن التطور الطبي والأجهزة والتقنيات اليوم كفت الطبيب والطبيبة عناء الحدس والتوقع في التشخيص والخطأ في القرارات ورغم أن القابلة كانت سيدة الموقف، إلا أن (الطب حياة) وإذا قلنا إن مهنة الطبخ لا بأس بها للرجل، فهو يحتاجها في حياته ويجد فيها متعته إلا أن مهنة تصفيف شعر المرأة وتلوين وجهها ليست للرجل إطلاقا.
إن مصفف النساء اتخذ هذه المهنة اللطيفة الظريفة ليكسب منها المال فتكفيه مشطة واحدة لينتهي من رأس واحد ويبدأ بغيره! ولا نلومه فهو متكسب ومتسبب ولم يضرب أحدا على رأسه، بل جاءته الرؤوس طواعية بلا حياء ولا خجل، بل تجاهر المشهورة بغفلتها وهي القدوة في نظر المتابعات، فالمشهورات هن «حذام»، التي إن قالت فالقول قولها!! لكنهن بلا حكمة ولا رأي سديد!
المشكلة أن زبائن المصفف غالبهن من المسلمات اللاتي يرين الحجاب واجبا ويكررن في حساباتهن «أدعو لي اتحجب»!! (طيب بندعي لكن عطينا فرصة كذا أوفر!!).
وإن كنا نعتذر للرجل من اقتحام المرأة عالمه وسرقة مهنته والتظاهر بالقدرة والجرأة إلا أننا نطالبه بألا يعاملنا بالمثل! وألا يخترق خصوصيتنا حتى إن كان سيصنع لنا رؤوسا جديدة «فخمة» غير رؤوسنا! وإن كان ولا بد فيشترط لكل مَنْ يعمل في هذه المهنة أن يأخذ لقاحا فسيولوجيا بيولوجيا معينا! كما يأخذ العاملون في المطاعم لقاح «الحمى الشوكية» فعمله دون لقاح يخالف فيها أخلاقيات الطبيعة الفطرية!، التي يفاخر فيها الرجل بذكورته لأن له الفضل فيها ومزاحمة المرأة في مهن دونية، الكثرة والغلبة له فيها انتقاص لرجولته.
@ghannia