• حين أعلنت المملكة العربية السعودية عن إطلاق رؤيتها 2030 فهي لم تعلن إطلاق إستراتيجيات إصلاح وتطوير فحسب، بل هي أطلقت رؤية ذات أبعاد زمنية تستشرف كافة تحديات ومتغيرات وحتى مفاجآت المستقبل.. رؤية انعكست آفاقها على قوة أداء كافة قطاعات الدولة بما عجّل ببزوغ فجر نتائجها على الاقتصاد المحلي، وقدرة الأداء للجهات الصحية في مواجهتها لجائحة كورونا المستجد، هذه الأزمة غير المسبوقة في التاريخ الحديث، فقد بدا ذلك جليًا في تعامل وزارة الصحة بالمملكة باحترافية وأداء متميز مع جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، عبر الإجراءات الاحترازية والتدابير التي اتخذتها للحد مـن انتشار الفيروس، وأسهمت في السيطرة على أعداد الإصابات، وتعزيز كفاءة النظام الصحي، وتوفير اللقاحات والعلاج لجميع المواطنين والمقيمين، إضافة إلى الاستثمار الكبير في البنية التحتية وسلاسل الإمداد.

• جهود المملكة خلال جائحة كورونا على وجه التحديد، وما قدمته للإنسانية إجمالا من خلال رؤيتها وتضحياتها بما وجد أثره على ازدهار الإنسان وكوكب الأرض، شأن لقي إشادات دولية خاصة خلال استعراض غيض من فيض هذه الجهود، ضمن أعمال قمة قادة مجموعة العشرين في مدينة روما بالجمهورية الإيطالية.. حيث حرصت المملكة على الإسهام في توفير أدوات وآليات مكافحة فيروس كورونا وزيادة معدل تصنيع اللقاحات، والعمل على توفيرها في معظم دول العالم، وبالأخص الدول منخفضة ومتوسطة الدخل.

• ما حقّقته المرأة السعودية من تقدُّم للعام الثاني على التوالي في تقرير «المرأة، أنشطة الأعمال والقانون 2021» الصادر عن مجموعة البنك الدولي، لترتقي بترتيبها ضمن الدول المتصدرة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.. يأتي وفق رؤية 2030 للمساواة بين الجنسين.. كما شددت المملكة خلال رئاستها مجموعة العشرين العام الماضي، على ضرورة التصنيف الصحيح للعمال لضمان حقوقهم، وعلى تمكين الشباب للانتقال إلى سوق العمل، كما استمرت العملية التعليمية في المملكة خلال جائحة كورونا من دون انقطاع.. وجميع هذه الحقائق الآنفة الذكر تأتي في أطر جهود الدولة المبذولة لأجل الإنسان، وفق نهجها الراسخ ورؤيتها الطموح.

• حصول مبادرتي سمو ولي العهد «السعودية الخضراء» و«الشرق الأوسط الأخضر» على تأييد عالمي من عدد من الدول والمنظمات الدولية، وسعي المملكة لحصد نتائج ملموسة من هذه المبادرات، من خلال منتدى «السعودية الخضراء» وقمة «الشرق الأوسط الأخضر».. هي جهود وطنية متسارعة في مجال مكافحة التغير المناخي وحماية كوكب الأرض وفق طموحات وإستراتيجيات رؤية المملكة 2030، وما يلتقي مع مكانة الدولة القيادية الرائدة في المجتمع الدولي.