إعداد: محمد الخباز

بعد مضي 9 جولات من دوري يلو..

إثارة وتشويق، هذا كل ما حملته جولات دوري يلو الـ 9 منذ انطلاقته، وسط تطلعات كبيرة وطموحات عالية تحملها الفرق الـ 20 المشاركة فيه.

وما بين انطلاقة فاقت كل التوقعات لبعض الفرق، وأخرى كانت مخيبة للمحبين، فإن ثلاثي المنطقة الشرقية العدالة والخليج وهجر كانوا وحدهم من احتلوا كوكب الصدارة منذ الجولة الأولى التي حملت ألوان «شيخ الأحساء».

العدالة.. صدارة بجدارة

بدأ العدالة الموسم بكل قوة تحت قيادة مدربه الجديد القديم التونسي ناصيف البياوي، وكان وحده من حقق 4 انتصارات متتالية منذ الانطلاقة ليخطف الصدارة مع نهاية الجولة الثانية من جاره هجر، ويتمسك بها حتى نهاية الجولة الخامسة، قبل أن يمر بمرحلة عدم توازن أفقدته إياها في الجولة السادسة، لكن ذلك لم يستمر سوى جولتين، بعدما تربع على الصدارة من جديد مع نهاية الجولة الثامنة، ليواصل صدارته ويوسع الفارق عن أقرب منافسيه في الجولة الماضية عقب انتصاره المهم والمثير على حساب ضيفه نجران بهدفين مقابل هدف وحيد.

ويتميز العدالة تحت قيادة البياوي بالتوازن المثير ما بين المنظومتين الدفاعية والهجومية، وهو ما منحه العنفوان اللازم لتبؤ مركز الصدارة، حيث يمتلك ثالث أقوى خط هجوم بدوري الدرجة الأولى وثاني أقوى خط دفاع.

الخليج.. قوة ضاربة

يقدم الخليج مستويات مميزة جدا منذ انطلاق الموسم الحالي، فقد أعاد لأذهان جماهيره الشخصية التي كان يمتلكها الفريق في سنوات الصعود لدوري المحترفين، لكن أمواج الدانة باتت حائرة، فأحيانا تضرب بكل قسوة، وأحيانا تتراجع بشكل محير لتمنح المنافسين نقاطا ثمينة، تسببت في خسارته للصدارة بعدما يتربع على عرشها لجولتين متتاليتين.

ويخشى عشاق الخليج من أن تتسبب مغادرة المدير الفني للفريق الصربي ديجان أرسوف لبلاده بسبب ظروف عائلية طارئة، في خلق حالة من عدم التوازن داخل صفوف الفريق، مما يقود إلى تقهقره في سلم الترتيب العام.

الفريق الخلجاوي يملك قوة هجومية ضاربة نجحت في تسجيل 17 هدفا، كالفريق الأكثر تسجيلا بين فرق الدوري، لكن السلبية الأبرز تتسبب في ضعف المنظومة الدفاعية، حيث تلقى الفريق 11 هدفا، وهو الخلل الذي طالب عشاقه بضرورة إصلاحه من أجل المنافسة بكل قوة على إحدى بطاقات الصعود لدوري المحترفين.

هجر.. عودة وصلابة

عاد هجر للضرب بكل قوة محققا انتصاره الثالث على التوالي، بعدما مر بمرحلة انعدام توازن غاب فيها عن تذوق طعم الفوز لخمس جولات متتالية، ليؤكد امتلاكه للقدرات التي تؤهله للتواجد في مراكز المنافسة على إحدى البطاقات المؤهلة لدوري المحترفين.

ويبدو أن الضغوطات التي صاحبت تصدره للجولة الأولى قد تسببت في اختلال توازن الفريق، الذي نجح في الصمود بصلابة وسط امتلاكه لأقوى خط دفاع في دوري يلو، ثم العودة لسكة الانتصارات محتلا المركز الثالث في سلم الترتيب العام.

صحوة وتألق

تمتلك 6 فرق الفرصة للتواجد مباشرة في مراكز الصدارة في حال تعثر الخليج الوصيف أو هجر الثالث، مما ينبئ بالمزيد من الإثارة في لقاءات الجولة العاشرة من دوري الدرجة الأولى، لكن تبقى صحوة كل من الجبلين الذي حقق 4 انتصارات في الجولات الخمس الأخيرة، والأخدود الذي نجح في تحقيق 3 انتصارات متتالية، بالإضافة للمستويات الكبيرة التي يقدمها العروبة منذ انطلاق الموسم هي العناوين الأبرز لتلك الفرق الستة.

خيبة أمل وحيرة

يواصل فريقا القادسية والنهضة تقديم مستوياتهما المتواضعة منذ انطلاقة الموسم، وهو ما تسبب في خيبة أمل كبيرة لعشاقهما الذين كانوا يمنون النفس بتواجد فريقيهما في مراكز المنافسة منذ البداية.

أما الحيرة، فتضرب عشاق فريقي نجران والعين، الفريقان اللذان حظيا بترشيحات كبيرة للتواجد في قائمة الفرق المنافسة على إحدى بطاقات الصعود، لكنهما يتواجدان في المركزين الأخير وقبل الأخير بعد مرور 9 جولات من دوري يلو.

العدالة

الخليج

هجر

«أقوى خط هجوم»

هدفا

17

الخليج

«أقوى خط دفاع»

أهداف

06

هجر

«ترتيب الهدافين»

أهداف

إدينجي

العدالة

ليما

مايغا

هجر

اندريا

أحد

«الصدارة عبر الجولات»

- الجولة 1 – هجر – النقاط: 3

- الجولة 2 – العدالة – النقاط: 6

- الجولة 3 – العدالة – النقاط: 9

- الجولة 4 – العدالة – النقاط: 12

- الجولة 5 – العدالة – النقاط: 13

- الجولة 6 – الخليج – النقاط: 13

- الجولة 7 – الخليج – النقاط: 16

- الجولة 8 – العدالة – النقاط: 17

- الجولة 9 – العدالة – النقاط: 20