اليوم - الدمام

قدم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية ممثلا بقسم الثروة النباتية «الوحدة الإرشادية» أمس، محاضرة بعنوان «التقنية اليابانية في الزراعة العضوية ورفع حيوية التربة»، تضمنت التعريف بالتقنية وكذلك رفع حيوية النبات عن طريق البكتيريا النافعة، ومهام الكائنات الدقيقة بمجموعة من الوظائف المفيدة لخصوبة التربة.

وشملت المحاضرة التي قدمها، م. مصطفى المسعود بالقاعة الإرشادية، استخدام تقنيه Em1 في مجال الزراعة وتربية الحيوانات والاستزراع السمكي، واستخدامها في البيئة مثل القضاء على الروائح الكريهة من المخلفات العضوية وتحويلها إلى سماد عضوي وتنظيف البحيرات والأنهار والمستنقعات والتعافي من الكوارث الطبيعية، إضافة إلى طريقة تحضير البكتيريا النافعة Em1.

وتضمنت المحاضرة شرح طرق إنتاج محاليل المبيدات الطبيعية ومنها: مكونات محاليل المبيدات الحشرية، إنتاج حمض أميني السائل السمكي، وإنتاج محاليل المبيدات الفطرية، وطرق إنتاج البوكاشي، وطريقة إنتاج سماد مخلفات المطبخ.

من جانبه أوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية م. عامر المطيري أن البرامج والأنشطة الإرشادية من شأنها إكساب المزارعين معرفة ودراية تساهم في تغيير معارفهم وسلوكهم واتجاهاتهم نحو تطبيق الممارسات الزراعية، مشيرا إلى أن أنشطة وبرامج الإرشاد الزراعي بالفرع، تعتمد على أساس حاجات المستفيدين الملموسة ورغباتهم، واهتماماتهم الحقيقية، وكذلك بناء شراكة مجتمعية مع جميع الجهات والقطاعات والتي من شأنها تقديم الخدمات التدريبية لأبناء وبنات هذا الوطن في ضوء رؤية المملكة 2030.