اليوم - الخبر

قادما من خارج المملكة

بفضل الله تمكن فريق طبي جراحي بمستشفى د. سليمان الحبيب بالخبر، من إعادة قدرة مريض في العقد السادس من عمره على الحركة مجددا، بعد معاناة طويلة من عدم القدرة على المشي والشعور بآلام حادة في العمود الفقري والرقبة، وكذلك تنميل في الذراعين واحتباس البول.

ذكر ذلك الدكتور حسام الحبيب استشاري جراحة العمود الفقري والمخ والأعصاب الحاصل على الزمالة الكندية، الذي أضاف إن المريض أتى قادما من خارج المملكة، بعد أن أجرى عدة محاولات للعلاج في بلاده ولكن دون جدوى، إذ بعد وصوله إلى المستشفى تم إخضاعه لفحوصات طبية دقيقة ومخبرية وبأشعة الرنين المغناطيسي (M.R.I) على منطقة العمود الفقري، وتبين وجود ضغط شديد لأربع فقرات بالعمود الفقري على الحبل الشوكي، بالإضافة إلى وجود تآكل في عظام بعض الفقرات، الأمر الذي تسبب في شعور المريض بتلك الأعراض، بالإضافة إلى صعوبة التوازن والوقوف لديه.

وقال د. الحبيب: بعد الإطلاع على نتائج الفحوصات ودراستها جيدا، تم وضع خطة علاجية تكمن في إجراء التدخل الجراحي من أجل السيطرة على المضاعفات والحد من تأثيرها على المريض، مشيرا إلى أن العملية استغرقت 3 ساعات وتم فيها تحرير الحبل الشوكي وإزالة الضغط المباشر عليه، بالإضافة إلى استخدام أحدث التقنيات والأدوات المصنعة من التيتانيوم لتثبيت الفقرات المتآكلة.

وعن العملية، قال الدكتور حسام الحبيب إن الجراحة تكللت بالنجاح التام ولله الحمد، إذ استعاد المريض كامل توازنه واستطاع الوقوف والمشي بعد ساعات من الإجراء الطبي. كما تحسنت لديه الوظائف العصبية، وخرج من المستشفى بعد قضاء يومين في جناح التنويم وهو بصحة جيدة، وبعد أن انتهت لديه كافة الأعراض السابق ذكرها. مشيرا إلى أن مستشفى د. سليمان الحبيب بالخبر يقدم خدمات الرعاية الصحية لكامل المنطقة الشرقية، كما يستقبل كافة الحالات من داخل المملكة وخارجها.