n الكتاب أجمل الهدايا لشخصي منذ الطفولة، وحافظت على مكانته. الكتاب عقل يتجسد ليؤثر. فأنت لا تناقش وتحاور، لكنك تقوم برحلة فهم واكتشاف داخل سطوره. فآخر كتاب وصلني وبفخر، كان بعنوان: [سير وعبر، حياة طموحة وأحداث مثيرة]. لم أجد تعريفا للكتاب على غلافه الأخير. استبدله مؤلفه (الدكتور سعيد بن صالح السكاري) بسيرته الشخصية، فعرضها في أربعة عناوين: المعلومات الشخصية، المؤهلات الدراسية، الخبرات العلمية والتأهيلية، وأخيرا مجال خدمة المجتمع. فقلت بوجود مغزى لهذا التصرف، وتساءلت: هل هذا تمجيد الذات؟ هل تصلح للتعريف بكتاب من (272) صفحة، وبمقاس (27/18) سم؟
n لماذا جعل (السكاري) سيرته الذاتية تعريفا لكتابه؟ هل يتحدث عن شخصه في تسعة أبواب بفصول متعددة؟! قرأته فوجدت نفسي أمام لوحة جدارية طويلة، جسدت مؤشرات العنوان وأبعاده. لوحة أشبه ببناء حجري مرصوص بجودة، بمكونات مختلفة ذات دلالة. وجدت نفسي معها وكأنني راكب فرس (عبدالرحمن الداخل)، أتجاوز تضاريس وطرقا متعرجة من شرق اللوحة إلى غربها. بيئات مختلفة متباينة، تنقل من مشاهد حياة إلى أخرى. لوحة جدارية رسمها فكر المؤلف الشغوف، لحياة عاشها منذ طفولته، وأخرى حتى قبل ولادته، لكنها مؤثرة في مسيرة حياته.
n الكتاب يمثل صراعا وتحديات في مسيرة حياة صاحبه. تحس بوميضها المؤثر بشكل مباشر وغير مباشر. هذا ما يحدث لكل البشر، لكن المؤلف استطاع توثيقها، ونجح في صناعة لوحة مفيدة، قدمها لصالح الأجيال. نحت لوحة تشعرك بوجوده في مساحتها لكنك لا تراه. جعلها منارة، عنوان ومضاتها يقول: (سير وعبر). لا تتوه معها في الاستنتاجات، خاصة لمحبي النجاح والتفوق. الكتاب لوحة إلهام لكسر حواجز التحدي والصعاب والمعاناة والحرمان.
n قراءة معالم اللوحة الجدارية بكل أجزائها ضرورة لاكتمال صورة رسالة الكتاب. بدت كمعرض متنوع المحتوى، حيث تشاهد في جزئها الذي يمثل الباب الأول نبذة عن المملكة العربية السعودية، ومثلها عن منطقة الباحة، ثم إلى قريته، فشكل الكثير عنها: موقعها، أعلامها، أهل فكرها ورأيها، وجعل من والده أحدهم. مشاهد زاخرة بالعطاء الإنساني، وفضل الناس على بعضهم. شملت اللوحة كل شيء ترك أثرا حسنا في شخص المؤلف، وهذه إحدى مزايا رسالة الكتاب.
n اللوحة في جزئها الثاني تمثل الأراضي والزراعة التراثية، فرصد أدوات الحرث والري، وطرق الزراعة ومواقيتها، وأدوات الحصاد. احتوت اللوحة الجدارية الكثير مما كان بالصور والأسماء، كل مشهد يضيف إلى رسالة الكتاب لبنة جديدة توحي وتقول عن معاناة وصعوبة وتحد عاشها الآباء رحمهم الله.
n جزء من اللوحة تم تخصيصه للباب الثالث. وفيه تستمتع بمشاهد الحرف اليدوية التي كانت. فتحدث المؤلف بإسهاب وفخر عن حرفة البناء والتشييد، مهنة عائلته عبر القرون. أصبح يتتبع إنجازات أهله في بيوت المنطقة الحجرية التراثية. يرصدها ويتذكرهم ويفتخر، ذهبوا إلى خالقهم، وظل بناؤهم صامدا وشاهدا على مهاراتهم مع حضارة الحجر. حضارة شكلت قوة عائلته، وبأسهم الهندسي الدقيق.
n أخيرا وصلت بكم إلى جزئها الذي يمثل الباب الرابع. وفيها تستمتع بملامح مسيرة العادات والتقاليد. فتعيش عادات الزواج واحتفالاته وطقوسه التي مضت. تتنقل من مشهد زاهٍ إلى آخر أكثر زهاء ومتعة. الجميل ربطها بطقوس المحافظة على البيئة وحمايتها التي كانت. ثم زينها بأطناب ثقافة التكافل الاجتماعي الشامخة التي سادت. قدم المؤلف هذا الجزء من هذه اللوحة بشكل يعلي من شأنها وأهميتها. مزيج زاد من جمال اللوحة وقيمة رسالتها.
n وبعد.. أفتخر أن أقول: كل شيء عاشه المؤلف في صباه أصبح من تراث الماضي، في ظل طفرة حضارية سعودية حديثة، سريعة ومتقنة، لم يشهد لها التاريخ مثيلا. لم يعد لذلك الماضي في اللوحة أي وجود، غير بقايا ملامح وقصص سرد، يرسمها العظماء أهل العطاء، سيرة وعبرة. ويستمر الحديث بعنوان آخر.
@DrAlghamdiMH
n لماذا جعل (السكاري) سيرته الذاتية تعريفا لكتابه؟ هل يتحدث عن شخصه في تسعة أبواب بفصول متعددة؟! قرأته فوجدت نفسي أمام لوحة جدارية طويلة، جسدت مؤشرات العنوان وأبعاده. لوحة أشبه ببناء حجري مرصوص بجودة، بمكونات مختلفة ذات دلالة. وجدت نفسي معها وكأنني راكب فرس (عبدالرحمن الداخل)، أتجاوز تضاريس وطرقا متعرجة من شرق اللوحة إلى غربها. بيئات مختلفة متباينة، تنقل من مشاهد حياة إلى أخرى. لوحة جدارية رسمها فكر المؤلف الشغوف، لحياة عاشها منذ طفولته، وأخرى حتى قبل ولادته، لكنها مؤثرة في مسيرة حياته.
n الكتاب يمثل صراعا وتحديات في مسيرة حياة صاحبه. تحس بوميضها المؤثر بشكل مباشر وغير مباشر. هذا ما يحدث لكل البشر، لكن المؤلف استطاع توثيقها، ونجح في صناعة لوحة مفيدة، قدمها لصالح الأجيال. نحت لوحة تشعرك بوجوده في مساحتها لكنك لا تراه. جعلها منارة، عنوان ومضاتها يقول: (سير وعبر). لا تتوه معها في الاستنتاجات، خاصة لمحبي النجاح والتفوق. الكتاب لوحة إلهام لكسر حواجز التحدي والصعاب والمعاناة والحرمان.
n قراءة معالم اللوحة الجدارية بكل أجزائها ضرورة لاكتمال صورة رسالة الكتاب. بدت كمعرض متنوع المحتوى، حيث تشاهد في جزئها الذي يمثل الباب الأول نبذة عن المملكة العربية السعودية، ومثلها عن منطقة الباحة، ثم إلى قريته، فشكل الكثير عنها: موقعها، أعلامها، أهل فكرها ورأيها، وجعل من والده أحدهم. مشاهد زاخرة بالعطاء الإنساني، وفضل الناس على بعضهم. شملت اللوحة كل شيء ترك أثرا حسنا في شخص المؤلف، وهذه إحدى مزايا رسالة الكتاب.
n اللوحة في جزئها الثاني تمثل الأراضي والزراعة التراثية، فرصد أدوات الحرث والري، وطرق الزراعة ومواقيتها، وأدوات الحصاد. احتوت اللوحة الجدارية الكثير مما كان بالصور والأسماء، كل مشهد يضيف إلى رسالة الكتاب لبنة جديدة توحي وتقول عن معاناة وصعوبة وتحد عاشها الآباء رحمهم الله.
n جزء من اللوحة تم تخصيصه للباب الثالث. وفيه تستمتع بمشاهد الحرف اليدوية التي كانت. فتحدث المؤلف بإسهاب وفخر عن حرفة البناء والتشييد، مهنة عائلته عبر القرون. أصبح يتتبع إنجازات أهله في بيوت المنطقة الحجرية التراثية. يرصدها ويتذكرهم ويفتخر، ذهبوا إلى خالقهم، وظل بناؤهم صامدا وشاهدا على مهاراتهم مع حضارة الحجر. حضارة شكلت قوة عائلته، وبأسهم الهندسي الدقيق.
n أخيرا وصلت بكم إلى جزئها الذي يمثل الباب الرابع. وفيها تستمتع بملامح مسيرة العادات والتقاليد. فتعيش عادات الزواج واحتفالاته وطقوسه التي مضت. تتنقل من مشهد زاهٍ إلى آخر أكثر زهاء ومتعة. الجميل ربطها بطقوس المحافظة على البيئة وحمايتها التي كانت. ثم زينها بأطناب ثقافة التكافل الاجتماعي الشامخة التي سادت. قدم المؤلف هذا الجزء من هذه اللوحة بشكل يعلي من شأنها وأهميتها. مزيج زاد من جمال اللوحة وقيمة رسالتها.
n وبعد.. أفتخر أن أقول: كل شيء عاشه المؤلف في صباه أصبح من تراث الماضي، في ظل طفرة حضارية سعودية حديثة، سريعة ومتقنة، لم يشهد لها التاريخ مثيلا. لم يعد لذلك الماضي في اللوحة أي وجود، غير بقايا ملامح وقصص سرد، يرسمها العظماء أهل العطاء، سيرة وعبرة. ويستمر الحديث بعنوان آخر.
@DrAlghamdiMH