عبدالعزيز العمري - جدة

نظم المركز الوطني للأرصاد، بمقره بجدة، أمس، معرضا تعريفيا عن الخدمات المساندة للبرنامج الإقليمي لاستمطار السحب بمشاركة عدد من الجهات المعنية بعمليات الطيران.

وشملت الفعالية عددا من العروض والتقنيات والمواد التعريفية المعنية بالبرنامج الإقليمي لاستمطار السحب، إلى جانب التعريف بأعمال المركز الوطني للأرصاد، والمركز الإقليمي للاتصالات، وإدارة التوقعات والطقس والمناخ، والمركز الثقافي.

ويأتي المعرض مصاحبا لورشة «عمليات الطيران للبرنامج الإقليمي للاستمطار الصناعي»؛ أولى ورش العمل المعنية باستمطار السحب، والتي هدفت إلى التنسيق المباشر مع القطاعات المعنية ذات العلاقة بالخدمات الأرضية لبرنامج استمطار السحب وتسهيل الأشغال الإجرائية للبرنامج، إضافة إلى الدعم اللوجستي بين الجهات والمركز الوطني للأرصاد ونقل المعرفة.

يذكر أن البرنامج الإقليمي للاستمطار الصناعي يعد من أهم المبادرات التي أطلقها سمو ولي العهد -يحفظه الله-، في مبادرة الشرق الأوسط الأخضر؛ لتحقيق الاستدامة البيئية وتخفيف آثار العواصف الترابية، وزيادة رقعة المساحات الخضراء، والبحث عن مصادر مائية جديدة، وتخفيف الجفاف، ودعم تحسين الصحة العامة والمساهمة في تخفيف مخاطر التغير المناخي، إضافة إلى تهيئة الموارد الطبيعية والبيئية للتكيف مع التغير المناخي.