أمجاد سند - الدمام

تمثل خطرا كبيرا عليهم وبطاريات الساعات تهدد حياتهم

وأوضح أن الخطر الأكبر الذي يهدد منازلنا الآن هو البطاريات الصغيرة المعروفة باسم «بطارية الساعات»، فبعد بلعها إذ لم تتم إزالتها واستقرت في المريء لمدة 24 ساعة، فإنها تقوم بعمل فتحة بالمريء وخرقه بعدما يتآكل جزء منه، واحتمالية حدوث الوفاة -لا قدر الله- إذا لم تتم متابعة ذلك.

استخدام العسل

وأضاف: هناك توصيات كبيرة جدا بضرورة إعطاء الطفل بعد عمر عام واحد العسل خلال 12 ساعة الأولى من بلع البطارية -في حال معرفة ذلك-، ما يؤدي إلى عمل غشاء حول البطارية وحماية المريء وأجزاء الجسم من الحرق لحين إزالتها، ويوصي بضرورة إعطاء الطفل العسل في مثل هذه الحالة.

أعراض البلع

وعن كيفية اكتشاف الأهالي حالات بلع أطفالهم الأجسام الصغيرة في حال لم تكن هناك أعراض واضحة بذلك، أوضح أن هناك طريقتين لمعرفة إذا ما كان الطفل قد ابتلع أجساما صغيرة أو لم يحدث ذلك، الأولى هي الأكثر وضوحا لأن بلعها يحدث بحضور أحد الوالدين أو إخوانه، ما يعني مشاهدة مباشرة للموقف، أما الأمر الآخر فهو ظهور أعراض واضحة لابتلاع الأجسام الصغيرة، وهي كثرة اللعاب الخارج من الفم بشكل مفاجئ، والكحة المستمرة، وعدم الرغبة في تناول الطعام أو الرضاعة، وإصدار صوت صفير أثناء التنفس، وجميعها علامات واضحة على ابتلاع أجسام غريبة.

نصائح للأهالي

ونصح الشهري الأهالي بمراقبة الأطفال بشكل مستمر، وعند ملاحظة أي اختلاف عليهم الذهاب بالطفل إلى الطوارئ بأسرع وقت، كما نصحهم بالمحافظة على نظافة المكان من الأجسام الصغيرة، خاصة في حال كان الطفل صغيرا جدا بالعمر ولا يعي، ولا ينصح أبدا بمحاولة جعل الطفل يتقيأ عمدا لما في ذلك من مضاعفات أكبر عليه أكثر من حمايته، إذ يمكن أن يصاب بالتهاب رئوي بسبب هذا التصرف، والصحيح الذهاب إلى المستشفى مباشرة.

الألعاب الإسفنجية

واختتم بقوله: علينا ألا ننسى أن هناك ألعابًا ملائمة لكل عمر، ويحدد ذلك في جميع الأماكن والمنتجات، فمثلا الألعاب الإسفنجية وغير المحتوية على قطع صغيرة أو بطاريات، ينصح بها للأطفال دون العامين، وذلك لاحتواء الألعاب الأخرى على مواد تهدد حياة وصحة الطفل.

يمثل ابتلاع الأجسام الصغيرة، خطورة كبيرة على الأطفال، خاصة من عمر عام إلى 3 أعوام، وتختلف هذه الأجسام باختلاف أنواعها، فمنها الأجسام البلاستيكية الحادة، ومنها أيضا العملات المعدنية، أما الخطر الأكبر والأكثر تهديدا فهو البطاريات الصغيرة الدائرية.

وقال طبيب الأطفال د. مشعل الشهري: لا يخلو أي قسم طوارئ في مستشفى من حالة ابتلاع الأطفال الأجسام الصغيرة، وخلال الأعوام الأخيرة الماضية ارتفعت الحالات بالتزامن مع كثرة التعامل بالعملات المعدنية، إضافة إلى الألعاب الصغيرة جدا التي تكون سهلة البلع.

¿¿ «بطارية الساعة» تتسبب في خرق المريء بعد 24 ساعة من ابتلاعها

··· ···¿¿العملات المعدنية تسببت في زيادة ملحوظة في أعداد الحالات