اليوم - الدمام

«الشرعية» تسيطر على معسكر اللواء 163.. وتقترب من الحسم في «البلق»

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس الأربعاء، عن تنفيذ 49 عملية استهداف ضد مواقع ميليشيا الحوثي الإرهابية، وأوضح التحالف أنه تمكن من تنفيذ 37 عملية استهداف في شبوة خلال الساعات الـ 24 الماضية، و12 عملية استهداف ضد الميليشيا في مأرب خلال الساعات الـ24 الماضية، وأكد التحالف أن العمليات دمرت 23 آلية عسكرية، ومنصة إطلاق صواريخ، وقضت على أكثر من 190 عنصرا إرهابيا.

وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية: إن طيران تحالف دعم الشرعية دمَّر منصة إطلاق صواريخ باليستية جنوب مأرب كانت تستخدمها ميليشيا الحوثي الإيرانية لقصف الأحياء السكنية في المدينة.

وكان التحالف قد أعلن، فجر أمس، عن تنفيذ ضربات جوية جديدة لأهداف عسكرية مشروعة في صنعاء استجابة لتهديد إطلاق الطائرات المسيّرة. مؤكدًا «تدمير ورشتين لتجميع وتفخيخ مسيّرات الحوثي»، مشيرًا إلى أن العملية تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

وقال التحالف، في بيان: إن الضربات الجوية أسفرت عن تدمير ورشتين لتجميع وتفخيخ الطائرات المسيرة بمعسكر الفرقة الأولى مدرع، بالإضافة إلى مخزنين للطائرات المسيرة بمعسكر ضبوة.

وأكد التحالف اتخاذ إجراءات وقائية لتجنيب المدنيين والأعيان المدنية الأضرار الجانبية. وقال: نطلب من المدنيين عدم التجمع أو الاقتراب من المواقع المستهدفة.

العميد الركن تركي المالكي


تحرير معسكر

وتواصلت المعارك، أمس، بين قوات الشرعية وميليشيات الحوثي الإرهابية في جبهات مأرب وشبوة، وقالت مصادر عسكرية ميدانية إن قوات ألوية العمالقة حققت مكاسب عسكرية في محافظة شبوة لليوم الخامس على التوالي منذ إطلاقها عملية عسكرية واسعة ضد الميليشيا الحوثية الإرهابية لاستعادة مديريات عسيلان وعين وبيحان.

وأكدت مصادر ألوية العمالقة، أن هذه القوات تمكنت من السيطرة على معسكر اللواء 163 مشاة، وتطهر منطقة الصفراء والسليم في مديرية عسيلان.

وأوضحت المصادر أن ألوية العمالقة بذلك تكون قد فتحت طُرق التحرير أمامها انطلاقا باتجاه مديرية بيحان التي فرت إليها الميليشيا الحوثية وتمركزت في المباني والأحياء السكنية بمركز هذه المديرية.

ونشر المركز الإعلامي لألوية العمالقة مشاهد تظهر استعادة الألوية عددًا من الأطقم والعربات العسكرية التي نهبتها ميليشيا الحوثي من مخازن الجيش ومقدرات الدولة.

حسم المعركة

وفي مأرب قال المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية إن مدفعية الجيش دكت، أمس، مواقع وتحصينات ميليشيا الحوثي الإيرانية على امتداد مسرح العمليات القتالية جنوب مأرب وتكبّدها خسائر في العتاد والأرواح. وأضاف المركز: إن طيران تحالف دعم الشرعية استهدف تعزيزات ميليشيا الحوثي جنوب مأرب على وقع تقدّم مقاتلي الجيش والمقاومة. وقالت وسائل إعلام يمنية إن قوات الجيش والمقاومة تضيق الخناق على الميليشيا الحوثية الجبهة الجنوبية لمحافظة مأرب، وأوضحت المصادر الإعلامية أن قوات الشرعية تتقدم على محورين الأول عبر «الأعيرف» باتجاه «لظاة» جنوب البلق الشرقي، والمحور الثاني عبر«رملة» الغريقات وطوال المنعرج وعروق البور شرق البلق الشرقي، وأكدت المصادر أن قوات الشرعية تمكنت من تحرير عدة مواقع وتقترب من خنق الميليشيا وحسم المعركة.

واشنطن تدين

من جهة أخرى، أدانت الولايات المتحدة الأمريكية، استيلاء ميليشيات الحوثي الإرهابية، على سفينة تجارية ترفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة قبالة سواحل محافظة الحديدة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان له: «إن هذه الإجراءات تتعارض مع حرية الملاحة في البحر الأحمر، وتهدد التجارة الدولية والأمن الإقليمي، وإن تصرفات الحوثيين هذه تأتي في وقت ينبغي فيه على جميع الأطراف خفض التصعيد والعودة إلى محادثات سياسية شاملة».

وطالب البيان الحوثيين بالإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها سالمين، ووقف كل أعمال العنف التي تعيق العملية السياسية لإنهاء الحرب في اليمن.

وكانت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن أعلنت أن سفينة الشحن ذات النداء (روابي) وتحمل علم دولة (الإمارات)، تعرضت للقرصنة والاختطاف، مساء الأحد، أثناء إبحارها قبالة محافظة الحديدة.