د ب أ - ياوندي

في المجموعة الأولى..

بينما حسم منتخب الكاميرون تأهله لدور الـ16 ببطولة كأس الأمم الأفريقية، مبكرا منذ الجولة الماضية، تتطلع باقي منتخبات المجموعة الأولى لحجز مقعد في الأدوار الإقصائية للمسابقة، عندما تختتم مبارياتها في مرحلة المجموعات.

ويلتقي منتخب الكاميرون مع الرأس الأخضر (كاب فيردي) اليوم الاثنين بالجولة الثالثة (الأخيرة) للمجموعة، التي تشهد مواجهة أخرى بين منتخب بوركينا فاسو ونظيره الإثيوبي، في نفس التوقيت.

ويتصدر منتخب الكاميرون المجموعة برصيد 6 نقاط، فيما يحتل منتخب بوركينا فاسو المركز الثاني بترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط، متفوقا بفارق المواجهة المباشرة على كاب فيردي، صاحب المركز الثالث، فيما يقبع منتخب إثيوبيا، المتوج باللقب عام 1962، في قاع الترتيب، بلا نقاط.

ويكفي منتخب الكاميرون، الفائز بالبطولة 5 مرات، حصد نقطة التعادل فقط في مواجهة كاب فيردي، لضمان صدارة المجموعة رسميا، وملاقاة صاحب المركز الثالث بأي من المجموعات الثالثة والرابعة والخامسة في دور الـ16، فيما يسعى منتخب كاب فيردي لحصد النقاط الثلاث للصعود رسميا للأدوار الإقصائية، دون النظر لنتيجة مباراة بوركينا فاسو وإثيوبيا.

وربما ستكون نقطة التعادل كافية أيضا لكاب فيردي، للصعود كوصيف للمجموعة، وملاقاة صاحب المركز الثاني بالمجموعة الثالثة في الدور القادم، حال خسارة بوركينا أمام إثيوبيا، كما أنها ربما تؤهله أيضا حتى في حال انتهاء المباراة الأخرى بفوز بوركينا أو تعادله، عن طريق تواجده ضمن أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث في المجموعات الست بالدور الأول.

ولا يختلف الحال كثيرا بالنسبة لمنتخب بوركينا فاسو، الذي يطمح لتحقيق فوزه الثاني على التوالي في المجموعة للصعود رسميا، كما أن نقطة التعادل ربما تفيده أيضا في الصعود حتى عن طريق أفضل ثوالث.

أما المنتخب الإثيوبي، فلا بديل أمامه سوى الفوز على منتخب (الخيول)، لكن مصيره في التأهل بات معلقا بأقدام الآخرين، حيث يأمل في خسارة كاب فيردي أمام الكاميرون، ليحسم فارق الأهداف في المواجهات المباشرة بين المنتخبات الثلاثة فقط، أصحاب المراكز من الثاني حتى الرابع.