أمجاد سند - الدمام

تصيب الحقائب المدرسية الثقيلة الأطفال بما يعرف بالإجهاد العضلي للعمود الفقري، وذلك في حال لم يتم استخدامها بالطرق العلمية الموصى بها، إذ أظهرت الدراسات أن انتشار آلام أسفل الظهر لدى أطفال المدارس يتراوح بين 25 % إلى 55 % في الفئة العمرية بين 10 - 15 عاما، ما يعني أنه سوف يضطر حوالي ربع الأطفال إلى الذهاب للعيادات، وتشير الدراسات إلى أن الحقيبة المدرسية يجب ألا تتجاوز 10 % من وزن الطفل.

ويؤكد استشاري جراحات العمود الفقري د. محمد السفياني، أن الوضعيات الخاطئة للجسم تعد من العوامل التي قد تعرض الطفل للإصابة، وعلى سبيل المثال حمل الطفل الحقائب المدرسية الثقيلة على يد أو كتف واحدة، وهذه الوضعية تولد الكثير من الضغط على العمود الفقري.

وأضاف: من العوامل التي تسهم في الإصابة بآلام الظهر لدى الأطفال نوع الحذاء المستخدم، فيجب عدم اختيار الأحذية التي تكون نعالها من الجلد الصلب، لأنها تسبب صدمات في الهيكل العظمي كلما اصطدم الكعب بالأرض، ومع التغيرات التي تحدث في الحياة المدرسية، ظل تصميم الأثاث المدرسي كما هو مع الساعات الطويلة التي يقضيها الطفل منحنيا على المقعد الدراسي ما قد يفاقم من آلام الظهر، لذلك يجب تعديل المقعد والكرسي بحيث يسمح للطفل باتخاذ الوضع المثالي الذي يجعل ظهره مستقيما.

وأكد أن علاج آلام أسفل الظهر عند الأطفال بشكل عام «تحفظي» بتعديل الأنشطة أو إيقاف بعض العادات المسببة لذلك، وقد يحتاج الطفل في بعض الأحيان إلى بعض الأدوية، إضافة إلى الكمادات الدافئة، التي تساعد على استرخاء العضلات وتقليل الشد العضلي، وفي حالات الآلام المزمنة قد يحتاج إلى جلسات علاج طبيعي.