إعداد: محمد الخباز

صورة أيقونة الوطن على السرير الأبيض حركت أمواج الـ «سوشيال ميديا»

طالب الكاتب السعودي فهد الدغيثر بتسمية أحد الملاعب السعودية باسم خليل الزياني تقديرًا لتاريخه الرياضي الكبير، حيث علق عبر صفحته الرسمية، قائلا: «#خليل_الزياني من رواد #الرياضة لدينا واسمه في ذاكرة كل السعوديين قبل وبعد كأس آسيا 84 أطال الله عمره وأمده بالعافية.. أتمنى لو يتم وضع اسمه على أحد الملاعب الرياضية في المملكة، بحيث يسمى #استاد_خليل_الزياني مع موجز لتاريخه الكبير في بهو الإستاد تكريما وتقديرا لعطائه الرائع».

الدكتور رجاء الله السلمي تمنى هو الآخر السلامة للمدرب القدير، قائلا عبر حسابه الرسمي في تويتر: «ألف سلامة للكابتن القدير خليل الزياني.. أسأل الله أن يلبسه ثوب الصحة والعافية».

ولم يتوقف الحراك عند دعوات اللاعبين للمدرب الوطني القدير بالشفاء، بل شهد حراكا اجتماعيا مميزا، حيث ذكر «إطعام» عبر تغريدة له بأن باقة مخصصة تضم مجموعة من السلال الغذائية تنفذها «إطعام» خصيصًا وتوزعها في المنطقة الشرقية كصدقة جارية عن عميد المدربين الوطنيين.

وقال دليم القحطاني، الذي التقط صورة برفقة الزياني وكتب فيها: «اليوم في زيارة للصديق الكبير خليل الزياني، شفاه الله، تقوم بالسلامة أبا إبراهيم، تجاذبنا الحديث عن الماضي الجميل».

القائد التاريخي للمنتخب السعودي لكرة القدم صالح النعيمة علق على الصورة، بقوله: «أستاذي ومعلمي خليل الزياني.. ما تشوف شر، وطهور إن شاء الله، شاكرا الأستاذ دليم على طمأنتنا عليه».

لتتوالى بعدها الردود، حيث كتب الرئيس الذهبي لكرة اليد السعودية محمد المطرود عبر حسابه الرسمي في تويتر، الآتي: «أدعو الله لأخي الغالي العزيز الأستاذ خليل الزياني بالشفاء وأن يلبسه الله ثوب الصحة والعافية».

فيما طالب النجم التاريخي للصقور الخضر فؤاد أنور الجميع بالدعاء لعميد المدربين، قائلا: «دعواتكم للمدرب الوطني خليل الزياني.. يرقد على السرير الأبيض».

أما النجم التاريخي للمنتخب الكويتي عبدالعزيز العنبري، فقد كتب وعلّق على صورة الزياني بالقول: «دعواتكم لأخي الغالي خليل الزياني.. حيث أجرى عمليته الأولى ويحتاج إلى عملية ثانية بعد أسبوع».

وبكلمات من القلب، قال الحارس الأسطوري لكرة القدم السعودية محمد الدعيع: «ألف سلامة عليك يا أستاذنا ومدربنا وأخونا الأكبر خليل الزياني.. ظهور إن شاء الله.. قدامك العافية يا رب».

فيما كان للمعلق الإماراتي المعروف علي سعيد الكعبي كلمات رائعة، قال فيها: «أدعو للكابتن القدير خليل الزياني بالشفاء، عاشرته عن قرب ويشهد الله أنه من أنقى البشر وأكثرهم طيبة ومحبة للناس، اللهم اشفه أنت وحدك الشافي المعافي».

ولم يتأخر الدولي القطري السابق خالد جاسم في الدعوة للزياني، كما هي عاداته، قائلا: «الحبيب الغالي الكابتن خليل الزياني.. شفاك الله وعافاك وأعانك.. سلامتك ألف سلامة.. ما عليك شر يا خوي الكبير.. طهور بإذن الله».

وكتب الظهير الطائر للكرة السعودية محمد عبدالجواد عبر حسابه الرسمي في تويتر قائلا: «اللهم في هذا الثلث الأخير من الليل.. أسألك يا شافي يا معافي أن تشفي وتعافي أستاذنا وأخونا ومدربنا وأول مَن أدخل الفرح والسرور على قلوب جماهير الكرة السعودية الغالي خليل الزياني.. وفرّحنا يا الله بشفائه وعودته إلى منزله مشافى معافى بإذنك يا الله.. يا كريم أكرمه بالعافية».

كما علق النجم السعودي سامي الجابر على صورة خليل الزياني، قائلا: «ألف سلامة على الكابتن القدير والأستاذ خليل الزياني.. طهور إن شاء الله.. لا تنسوه من دعائكم أن الله يشفيه وجميع مرضى المسلمين يا رب».

النجم الهلالي السابق سلطان بن نصيب، زار هو الآخر خليل الزياني، وعلق قائلا: «تشرفت قبل قليل بزيارة عميد المدربين السعوديين الكابتن القدير خليل الزياني «أبو إبراهيم» بمدينة الدمام وأبشركم أنه بخير وعافية ومهما قلت في أبو إبراهيم فلن أوفيه حقه، فقد عرفته لأكثر من 40 عامًا فلم أجد منه إلا طيب الأخلاق والتواضع الجم، ربي يسعده ويحفظه من كل شر ومكروه».

رمز رياضي لا ينساه تاريخ الرياضة السعودية والآسيوية، فقد كان أحد أبرز صناع الفرح في تاريخ رياضة الوطن، تلك التي عرفت معانقة الذهب على يديه، فكان ذهبا أصيلا لم تصبه الشهرة والنجاحات بالغرور، وظل دائم الابتسامة وصاحب القلب الكبير والحنون على كافة الرياضيين السعوديين.

خليل الزياني، الاسم الذي تقشعر له كل القلوب، وصاحب الابتسامة التي يعرفها حتى غير المهتمين بالرياضة، كان حديث الـ «سوشيال ميديا» ومشعلها في اليومين الماضيين، عقب أن نشرت له صورة وهو يرقد على السرير الأبيض، بعد مروره بوعكة صحية، حيث تسابق الرياضيون ورجال المجتمع السعودي في السؤال عنه والدعوة له بالصحة والعافية، حتى تسيد وسم «#خليل_ الزياني» مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

«الميدان الرياضي»، كانت له وقفة مع أبرز ما كتب عن عميد المدربين السعوديين وأشهر مدربي القارة الآسيوية، والذي لم يقتصر على الوسط الرياضي السعودي، وجاء على النحو التالي:

عميد المدربين السعوديين

الاسم: خليل الزياني

العمر: 75 سنة

الأندية التي دربها: الاتفاق

القادسية – الهلال – النهضة

المنتخبات التي دربها

السعودية

أبرز إنجازاته كلاعب:

1965

كأس ولي العهد

كأس الملك

1968

أبرز إنجازاته كمدرب: المنتخب السعودي

كأس آسيا

1984

بسنغافورة

التأهل لأولمبياد لوس أنجلوس

1984

الاتفاق..

بطولة الدوري السعودي

1983 - 1987

بطولة كأس الخليج

1983 - 1988

بطولة كأس العرب

1988