د. حسن العماري

تُعد الثآليل الفيروسية من المشاكل الجلدية المنتشرة والشائعة، خصوصا لدى الأطفال. وإذا تـُِركت الثآليل بدون علاج فإن حوالي ثلثها سيختفي خلال 6 أشهر وثلثاها خلال سنتين. وعندما يسمع المرضى وعوائلهم هذا الكلام، فإنهم عادة ما يقررون عدم العلاج وانتظار زوالها تلقائياً. والعلاج يعتمد على مكان ونوع الثؤلول.

وعندما نعالج الثآليل ينبغي تذكر ما يلي:

- يستجيب ما يقارب 80 % للدهانات والجل عندما تُعالج لمائة يوم.

- أفضل علاج للثآليل المسطحة على الوجه هو تركها بدون علاج.

- الثآليل التي لا تستجيب للعلاجات الاعتيادية يمكن علاجها بالتبريد.

- الجراحة بالتبريد مؤلمة ولا يتحملها الأطفال جيداً.

- عادة تكون الثآليل على الأخمص مقاومة للجراحة بالتبريد.

- قد يؤدي الكحت الشديد للثآليل إلى حصول ندبة

- عند اكتشاف الثآليل التناسلية في مريض، فيجب الكشف عن أمراض أخرى ذات علاقة.

وهناك مَن يعتقد بأن علاج البعض من الثآليل قد يحدث استجابة مناعية تؤثر على البقية. ومن المهم قشر الثآليل قبل علاجها،. ونادراً ما تستجيب الثآليل المسطحة لأي علاج.

وتتم حماية الجلد الطبيعي أثناء العلاج بطبقة من الفازلين وللجراحة بالتبريد دور فعال في علاج الثآليل لكنها قد تسبب الألم والمعاناة وحدوث الندبات وينبغي عدم التسبب بالألم والمعاناة للأطفال، الذين لا يريدون أو لا يحتاجون العلاج بالتبريد إلا لمجرد إرضاء الوالدين. ويتم تكرار تجميد الثؤلول بواسطة سائل النيتروجين كل 3 أسابيع. وهي عملية غير مريحة لبضع دقائق، وقد تؤدي إلى فقاعات تظهر لعدة أيام. وتحتاج إلى جلسات علاجية منتظمة. وقد يتسبب التجميد القوي في نقص صبغة الجلد أو ندبة في مكان المعالجة.

أما بالنسبة للعلاج الجراحي الكهربائي ويعرف بالكيّ فيكون تحت تخدير موضعي، حيث يتم كشط الثؤلول وتُحرق قاعدته بواسطة الكيّ أو المعالجة الحرارية. يتم التئام الجرح خلال أسبوعين تقريباً، ومع ذلك يُتوقع معاودة حوالي 20 % من الثآليل مرة ثانية خلال بضعة شهور.

وهناك علاجات أخرى حديثة للثآليل وتشمل:

- الليزر.

- حقن مادة البليوميسين وهي فعالة بدرجة كبيرة.

- كريم إيميكويمود.

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية.

@halammari1392