د. نورة عبدالله الهديب تكتب:

الإنسان السَوي يعلم جيداً بأن عمل الخير والمُبادرة بالعطاء النافع يُعينه على الاستقامة. واستقامة الفَرد تُساعد على تنمية الذات والمجتمع للنهوض بوطن قائم على كُل ما هو حق وإنصاف بإذنه تعالى. وتقديم المعروف والسعي نحو تحقيقه يُعتبر مُهمة واجبة على كُل مؤمن يطمع برضا ربه عز وجل. وصِلة الرحم والمُبادرة بكل ما هو خير من صدقة وإحسان ودُعاء وغيرها من مفاهيم المعروف وحقوقه، جاءت بصيغ ومواقف مُتعددة في كتاب الله وسُنة نبيه عليه الصلاة والسلام.

ولأني مُهتمّة بِعُمق النَّفس البشرية، وبكُل ما يتعلّق بدوافع سلوكها ورغباتها، فإن لاهتماماتي نتائج مبدئية، جعلتني أقِف عند بعض المواضيع النفسية والاجتماعية. وعلى سبيل المثال، معنى المعروف وضرورة التعامل به ومفاهيمه وأساليبه المُتنوعة ومستوى أثره وتأثيره على النَّفس، وَكُل ما يُحيط بها. شخصياً، كُنت أتساءل دائماً عن الأسباب التي جعلت الأقربين أولى بالمعروف من غيرهم، حتى لو اختلف مستوى الحاجة بشكل أو بآخر.

بشكل عام، فإن المعروف يُعتبر حقا أخلاقيا واقتصاديا واجتماعيا تتطهر به النَّفس ويصلح به حال المُجتمع. وفي البداية، إن كرامة الإنسان من كرامة ذويه وأولويتهم بحق المعروف تحفظ للإنسان اعتباره، وتقوي مِنعَتِه وهو بين أهله ليكونوا له خير عون بعد الله سبحانه. ثانياً، أولويتهم بحق المعروف -أيضاً- يضمن بقاء المحبة فيما بينهم ويُجَدد الصِّلة ويُعزز الروابط الأسرية ليستمر التكاتف ويرتفع مستوى الأمان الأُسَري والاجتماعي. ثالثاً، صلاح الحال والأحوال الناتج من فعل المعروف وتقديمه للأقربين يُشجّع على استقامة الفرد مما يؤثر إيجاباً على مُحيطه وما يُحيط به.

رابعاً، سد حاجة المُتعفف من ذوي القُربى يعتبر حقا شرعيا وواجبا على الفرد اتجاه أقربائه، وهو نوع من أنواع الطاعات والعبادات التي تُقرِّب العبد إلى ربه. خامساً، الحرص على تقوية الروابط الأسرية من خلال أولويتهم بالمعروف يُعتبر منهجا للإصلاح الاجتماعي، الذي تقوم على أساسه المُجتمعات المُتقدمة والشعوب. وأخيراً، فإن عمل المعروف أجدر لذوي القُربى لما في ذلك من إحسان وبِر، يرفع صاحبه منزله رفيعة عند ربه، وهذا فضل من الله يعطيه من يشاء من عباده.

وفِي النهاية، فإن سلامة الفرد -أحياناً- تتوقف على سلامة محيطه، والعكس، وهذا يُفسّر تأكيد الله تعالى على مسألة أولي القُربى وحقّهم في المعروف. وكذلك، إن فعل الخير وصُنع المعروف لذوي القُربى سبب من أسباب البركة التي يخُصها الله تعالى لمن سعى إلى توطيد صلة الرحم. وكل هذه الأسباب وغيرها تكون في طيَّاتِها حِكَما ربانية عظيمة، تعود بالمنفعة الخاصة على الفرد أولاً ثم المُجتمع والوطن.

FofKEDL @